وجنة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قمنا بأنشاء منتدى جديد و نتمى وجودك معنا
و تساهم فى تقدمه
و يكون ساحة مناسبة لطرح افكارك و موضوعاتك
نتمنى زيارتك لنا و يشرفنا اشتراكك معنا
لك تحياتى

منتدى وجنة
https://wagna.ahlamontada.net

وجنة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قمنا بأنشاء منتدى جديد و نتمى وجودك معنا
و تساهم فى تقدمه
و يكون ساحة مناسبة لطرح افكارك و موضوعاتك
نتمنى زيارتك لنا و يشرفنا اشتراكك معنا
لك تحياتى

منتدى وجنة
https://wagna.ahlamontada.net

وجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وجنة

الرياده .. التميز .. التفوق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى وجنة   : إسلامى ... ثقافى .. إجتماعى .. شبابى .. الخواطر  ... القصص ... الغرائب  .... الطرائف .... الأخبار المتجددة .. الحوارات المميزة    

منتدى وجنة .... سحر الكلمات .. همس القلوب .. تحاور العقول .. الأخوه و الصداقة .. الإبداع و التجدد المستمر ... أخر عضو مسجل معنا ( Hazem Hazem) مرحبا به معنا


 

 نصيب المؤمن من الاسراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين حامد
عضو مجتهد
عضو مجتهد



تاريخ التسجيل : 20/09/2014
عدد المساهمات : 111

نصيب المؤمن من الاسراء Empty
مُساهمةموضوع: نصيب المؤمن من الاسراء   نصيب المؤمن من الاسراء I_icon_minitimeالأحد 31 مايو 2015 - 7:55

[color:0acf="Black"]دائماً ما نسمع من السادة العلماء أن الله عزَّ وجلَّ ذكر الإسراء في موضع من كتاب الله،وهي الآية الأولى من سورة الإسراء:
( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ )(1سورة الإسراء)


وذكر الله عزَّ وجلَّ المعراج في أوائل سورة النجم:
( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى . مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى )(1، 2سورة النجم)
إلى قوله عزَّ شأنه:
( لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى) (18 سورة النجم) 


ولكننا إذا نظرنا إلى كتاب الله عزَّ وجلَّ في الحقيقة،  نجد أن أول أية تتحدث عن البداية،  التي بها تَمَّ للحبيب الأعظم الإسراء والمعراج، هي سورة الشرح.
( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ  . وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ . الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ . وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ) (1، 4 سورة الشرح)


إلى آخر السورة، والآية التي تتحدث عن الإسراء هي التي تليها :
( وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ . وَطُورِ سِينِينَ . وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ . لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) (سورة التين)


وهو الإنسان الأكمل والأعظم صلَّى الله عليه وسلَّمSad فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ )
ولم يقل الله: في أحسن تكوين ولكن  ? فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ?، لأنه لا يوجد في الأولين والآخرين مَنْ قوَّم نفسه،وأصلح شأنه، كهادينا، ونبيِّنا ، وشفيعنا عند الله صلَّى الله عليه وسلَّم.
ومن هنا قال في هذا الأمر أحمد شوقي رحمة الله عليه :
صلاح  أمرك   للأخلاق   مرجعه[color]
فقوِّم   النفس   بالأخلاق   تستقم

أي: عليك تقويم نفسك،فبداية الإسراء هي شرح الصدر، والمسلمون لهم في الإسراء نصيبهم، والمؤمنون لهم في الإسراء قُوتهم ، والمحسنون لهم في الإسراء أنوارهم، والموقنون لهم في الإسراء مكاشفاتهم، وأهل التمكين لهم في الإسراء مؤانساتهم وملاطفاتهم  وكل على قدره ، بما يعطيه ويفيض عليه ربُّه عزَّ وجلَّ: 


( وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ ) (164 سورة الصافات)
وهذا شأن الملائكة الكرام، لهم مقام معلوم، لا يزيدون عليه، ولا يحصِّلون سواه، ولا يتغيَّرون عنه.( مَقَامٌ مَّعْلُومٌ )يعني ثابت ،أما نحن فلا، المؤمن ، والمحسن ، والموقن، يقول فيهم سيدي الإمام أبو العزائم رَضِيَ الله عنه:


و العارف  الفرد   محبوبٌ  لخالقه[color]
فات   المقامات   تحقيقاً   وتمكيناً
في  كل  نَفَسٍ   له   نورٌ   يواجهه
من  حضرة  الحـــقِّ ترويحاً وتيقيناً[/color]


كل نفس له مقامات شتى ، وأنوار متباينة ، وعلوم متفاوتة ، وأحـوال متعاظمة ، ومقامات متنامية ، فلا يوجد مؤمن له مقام معلوم ثابت ، فهذا للملائكة ،لكن المؤمن في ازدياد دائم:
(لِلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ )(26 سورة يونس)
والزيادة مفتوحة عند الله عزَّ وجلَّ، ليس لها نهاية، ولذلك فإن المؤمن لا يقف عند مقام ، ولا يجعل أمله على رتبة واحدة من مراتب الإكرام والإنعام وحسب. 


ويقول الشيخ ابن عطاء الله السكندري رَضِيَ الله عنه في أهل المكاشفات :
{ السالك إذا كوشف بالحقائق، كلما همَّ أن يقف، نادته هواتف الحقيقة [color]
لأن السالك يصل إلى مقام، لا يتعلَّم فيه من معلم ؛ ولكنه يتعلَّم من جميع الكائنات، .كلها تحدثه، وكلها تكلمه، وتوجهه، وكلها تحذره إذا كان سيقع في خطأ، أو تنذره، لأنه يكون في مقام يتلَّقى فيه من الكلَّ.[/color]
وفيه يقول القائل :{ ليس بكائن، من لم يستفد من كل كائن }
[*]


إياك أن تقف عند مقام  ، أو عند رتبة  ، أو حال  ، أو عند عطيَّة ، والسالك في طريق الله عزَّ وجلَّ وصفه رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وقال:
( مَنْهُومَانِ لا يَشْبَعَانِ طَالبُ عِلْمٍ ،ٍ وَطَالِبُ دُنْيَا ) (1)


لا يشبع أبداً ،ولذلك فإن سيدي يحي بن معاذ رَضِيَ الله عنه، أرسل لسيدي أبي يزيد البسطامي رَضِيَ الله عنه، قائلاً:
شربت كأساً من المحبة فارتويت
فرد عليه أبو يزيد قائلاً :
شربت الحُبَّ  كأساً  بعد  كأس [color]
فما  نفد  الشراب  و ما  رويت[/color]


فأنت شربت كأساً واحدة ، وارتويت، ولكني شربت كأساً بعد كأس، فلا الشراب انتهى، ولا أنا ارتويت
وفي هذا المقام يقول إمامنا أبو العزائم رَضِيَ الله عنه:
فمائةٌ  من  الآلاف  عشرون  بعدها[color]
مشارب    رسل     الله     بالإجمال
[/color]
فمشارب الأنبياء كم يا إخواني ؟مائة وأربعة وعشرون ألف
يقول الإمام: أن هذه البحار والمشارب 
لي  قد  تجلَّت  بل  وفيَّ  قد  انجلت[color]
فسلِّم   لنا   تحظى   بخير  وصال[/color]
إلى أن قال:
كل  البحار شربتها وحشاشتي لم ترتوي


بحار العلم ، وبحار الحكمة ، وبحار الأنوار ، وبحار الأسرار ، وبحار اللطف ، وبحار الفضل،  شربها كلها، ولم يرتو ِلمــــــاذا ؟
هكذا يكون السالك في طريق الله لأنه لو شبع سيقف، ولو ظنَّ أنه وصل، فعن مولاه عزَّ وجلَّ انقطع


لأن طالب الكمال عليه أن يقول لنفسه  ليس للوقوف مجال، فعلى الدوام يطلب المزيد من الملك العلام عزَّ وجلَّ ، ولا نهاية لمزيد فضل الله ، ولا حدَّ لخزائن عطاء الله ، ولا منتهى لجود الله وكرم الله .
فلماذا الوقوف يا أحباب الله؟ مع ما أعطاه الله لنا من عطاء، وما تجلَّى به على قلوبنا سبحانه وتعالى من علم ، أو حكمة ، أو فضل ، والله سبحانه وتعالى واسع عليم .
فعلى المؤمن أن يوسِّع أفقه دائماً ؛ لأن بعضنا يقف عند بعض الإشارات التي يسمعها، ويظن أنه قد بلغ المنتهى 


{ ولا منتهى للواله الحيران }[/COLOR]
[*]
[*]

( 1) عن ابنِ عباسٍ ، سنن الدارمي ، والمستدرك .

[*]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

منقول من كتاب {إشراقات الإسراء الجزء الثاني}
اضغط هنا لتحميل الكتاب مجاناً


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصيب المؤمن من الاسراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاسراء و المعراج - ملف كامل
» الاسراء والجهاد العظم
» اشراقات الاسراء
» حكم الاسراء والمعراج
» الشتاء ربيع المؤمن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وجنة ::  المنتدى الإسلامى ::  الإسلامى العام -
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحشيش والدم
نصيب المؤمن من الاسراء I_icon_minitimeالإثنين 14 فبراير 2022 - 16:50 من طرف رياض العربى

» اهم الاماكن ودورها في علاج الـــــــــــــــــ
نصيب المؤمن من الاسراء I_icon_minitimeالأربعاء 12 يونيو 2019 - 3:06 من طرف مروة التيمي

» أفضل شركة بالدمام
نصيب المؤمن من الاسراء I_icon_minitimeالجمعة 17 مايو 2019 - 2:51 من طرف مروة التيمي

» ادمان العين
نصيب المؤمن من الاسراء I_icon_minitimeالثلاثاء 7 مايو 2019 - 1:46 من طرف مروة التيمي

» علاج الــ :cry:
نصيب المؤمن من الاسراء I_icon_minitimeالأربعاء 1 مايو 2019 - 22:05 من طرف مروة التيمي

» كيف يتم تشخيص الــ
نصيب المؤمن من الاسراء I_icon_minitimeالأحد 28 أبريل 2019 - 23:55 من طرف مروة التيمي

» اعراض ادمان ........
نصيب المؤمن من الاسراء I_icon_minitimeالجمعة 19 أبريل 2019 - 15:44 من طرف مروة التيمي

» مصائب في اتجاه المجتمع
نصيب المؤمن من الاسراء I_icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2019 - 22:43 من طرف مروة التيمي

» احصائيات عن الحشيش
نصيب المؤمن من الاسراء I_icon_minitimeالأحد 7 أبريل 2019 - 20:05 من طرف مروة التيمي

» شبح الموت!!!
نصيب المؤمن من الاسراء I_icon_minitimeالأربعاء 3 أبريل 2019 - 19:36 من طرف مروة التيمي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رياض العربى
نصيب المؤمن من الاسراء I_vote_rcapنصيب المؤمن من الاسراء 11110نصيب المؤمن من الاسراء I_vote_lcap 
احزان زمان
نصيب المؤمن من الاسراء I_vote_rcapنصيب المؤمن من الاسراء 11110نصيب المؤمن من الاسراء I_vote_lcap 
mnona
نصيب المؤمن من الاسراء I_vote_rcapنصيب المؤمن من الاسراء 11110نصيب المؤمن من الاسراء I_vote_lcap 
العرايشي
نصيب المؤمن من الاسراء I_vote_rcapنصيب المؤمن من الاسراء 11110نصيب المؤمن من الاسراء I_vote_lcap 
حمودى الروش
نصيب المؤمن من الاسراء I_vote_rcapنصيب المؤمن من الاسراء 11110نصيب المؤمن من الاسراء I_vote_lcap 
برديس المصريه
نصيب المؤمن من الاسراء I_vote_rcapنصيب المؤمن من الاسراء 11110نصيب المؤمن من الاسراء I_vote_lcap 
عمر
نصيب المؤمن من الاسراء I_vote_rcapنصيب المؤمن من الاسراء 11110نصيب المؤمن من الاسراء I_vote_lcap 
مشموشى
نصيب المؤمن من الاسراء I_vote_rcapنصيب المؤمن من الاسراء 11110نصيب المؤمن من الاسراء I_vote_lcap 
محمود السعيد
نصيب المؤمن من الاسراء I_vote_rcapنصيب المؤمن من الاسراء 11110نصيب المؤمن من الاسراء I_vote_lcap 
الامير
نصيب المؤمن من الاسراء I_vote_rcapنصيب المؤمن من الاسراء 11110نصيب المؤمن من الاسراء I_vote_lcap