وجنة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قمنا بأنشاء منتدى جديد و نتمى وجودك معنا
و تساهم فى تقدمه
و يكون ساحة مناسبة لطرح افكارك و موضوعاتك
نتمنى زيارتك لنا و يشرفنا اشتراكك معنا
لك تحياتى

منتدى وجنة
https://wagna.ahlamontada.net

وجنة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قمنا بأنشاء منتدى جديد و نتمى وجودك معنا
و تساهم فى تقدمه
و يكون ساحة مناسبة لطرح افكارك و موضوعاتك
نتمنى زيارتك لنا و يشرفنا اشتراكك معنا
لك تحياتى

منتدى وجنة
https://wagna.ahlamontada.net

وجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وجنة

الرياده .. التميز .. التفوق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى وجنة   : إسلامى ... ثقافى .. إجتماعى .. شبابى .. الخواطر  ... القصص ... الغرائب  .... الطرائف .... الأخبار المتجددة .. الحوارات المميزة    

منتدى وجنة .... سحر الكلمات .. همس القلوب .. تحاور العقول .. الأخوه و الصداقة .. الإبداع و التجدد المستمر ... أخر عضو مسجل معنا ( Hazem Hazem) مرحبا به معنا


 

 تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mnona
مشرفة قسم الأنافة و الأزياء
مشرفة قسم الأنافة و الأزياء
mnona


رقم العضوية : 444
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 7166

تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء)   تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_icon_minitimeالإثنين 14 يونيو 2010 - 17:43

‏ ‏باب ‏ ‏ما جاء في الوضوء ‏ ‏وقول الله تعالى ‏
‏إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين ‏
‏قال أبو عبد الله ‏ ‏وبين النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن فرض الوضوء مرة مرة ‏ ‏وتوضأ أيضا مرتين ‏ ‏وثلاثا ‏ ‏ولم يزد على ثلاث ‏ ‏وكره أهل العلم الإسراف فيه وأن يجاوزوا فعل النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
فتح الباري بشرح صحيح البخاري

‏قَوْله : ( بِسْمِ اللَّه الرَّحْمَن الرَّحِيم . كِتَاب الْوُضُوء . بَاب مَا جَاءَ فِي قَوْل اللَّه عَزَّ وَجَلَّ : ( إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاة ) الْآيَة ) ‏
‏وَفِي رِوَايَة الْأَصِيلِيّ : " مَا جَاءَ فِي قَوْل اللَّه " دُون مَا قَبْله , وَلِكَرِيمَة " بَاب فِي الْوُضُوء وَقَوْل اللَّه عَزَّ وَجَلَّ إِلَخْ " . وَالْمُرَاد بِالْوُضُوءِ ذِكْر أَحْكَامه وَشَرَائِطه وَصِفَته وَمُقَدِّمَاته . وَالْوُضُوء بِالضَّمِّ هُوَ الْفِعْل , وَبِالْفَتْحِ الْمَاء الَّذِي يُتَوَضَّأ بِهِ عَلَى الْمَشْهُور فِيهِمَا , وَحُكِيَ فِي كُلّ مِنْهُمَا الْأَمْرَانِ . وَهُوَ مُشْتَقّ مِنْ الْوَضَاءَة , وَسُمِّيَ بِذَلِكَ لِأَنَّ الْمُصَلِّي يَتَنَظَّف بِهِ فَيَصِير وَضِيئًا : وَأَشَارَ بِقَوْلِهِ : " مَا جَاءَ " إِلَى اِخْتِلَاف السَّلَف فِي مَعْنَى الْآيَة فَقَالَ الْأَكْثَرُونَ : التَّقْدِير إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاة مُحْدِثِينَ . وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ الْأَمْر عَلَى عُمُومه مِنْ غَيْر تَقْدِير حَذْف , إِلَّا أَنَّهُ فِي حَقّ الْمُحْدِث عَلَى الْإِيجَاب , وَفِي حَقّ غَيْره عَلَى النَّدْب . وَقَالَ بَعْضهمْ : كَانَ عَلَى الْإِيجَاب ثُمَّ نُسِخَ فَصَارَ مَنْدُوبًا . وَيَدُلّ لِهَذَا مَا رَوَاهُ أَحْمَد وَأَبُو دَاوُد مِنْ طَرِيق عَبْد اللَّه بْن عَبْد اللَّه بْن عُمَر بْن الْخَطَّاب أَنَّ أَسْمَاء بِنْت زَيْد بْن الْخَطَّاب حَدَّثَتْ أَبَاهُ عَبْد اللَّه بْن عُمَر عَنْ عَبْد اللَّه بْن حَنْظَلَة الْأَنْصَارِيّ أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُمِرَ بِالْوُضُوءِ لِكُلِّ صَلَاة طَاهِرًا كَانَ أَوْ غَيْر طَاهِر , فَلَمَّا شَقَّ عَلَيْهِ وُضِعَ عَنْهُ الْوُضُوء إِلَّا مِنْ حَدَث . وَلِمُسْلِمٍ مِنْ حَدِيث بُرَيْدَةَ : " كَانَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأ عِنْد كُلّ صَلَاة , فَلَمَّا كَانَ يَوْم الْفَتْح صَلَّى الصَّلَوَات بِوُضُوءٍ وَاحِد , فَقَالَ لَهُ عُمَر : إِنَّك فَعَلْت شَيْئًا لَمْ تَكُنْ تَفْعَلهُ . فَقَالَ : عَمْدًا فَعَلْته " أَيْ : لِبَيَانِ الْجَوَاز . وَسَيَأْتِي حَدِيث أَنَس فِي ذَلِكَ فِي بَاب الْوُضُوء مِنْ غَيْر حَدَث . وَاخْتَلَفَ الْعُلَمَاء أَيْضًا فِي مُوجِب الْوُضُوء فَقِيلَ : يَجِب بِالْحَدَثِ وُجُوبًا مُوَسَّعًا , وَقِيلَ بِهِ وَبِالْقِيَامِ إِلَى الصَّلَاة مَعًا وَرَجَّحَهُ جَمَاعَة مِنْ الشَّافِعِيَّة , وَقِيلَ بِالْقِيَامِ إِلَى الصَّلَاة حَسْب , وَيَدُلّ لَهُ مَا رَوَاهُ أَصْحَاب السُّنَن مِنْ حَدِيث اِبْن عَبَّاس عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّمَا أُمِرْت بِالْوُضُوءِ إِذَا قُمْت إِلَى الصَّلَاة " وَاسْتَنْبَطَ بَعْض الْعُلَمَاء مِنْ قَوْله تَعَالَى : ( إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاة ) إِيجَاب النِّيَّة فِي الْوُضُوء ; لِأَنَّ التَّقْدِير إِذَا أَرَدْتُمْ الْقِيَام إِلَى الصَّلَاة فَتَوَضَّئُوا لِأَجْلِهَا , وَمِثْله قَوْلهمْ : إِذَا رَأَيْت الْأَمِير فَقُمْ , أَيْ لِأَجْلِهِ . وَتَمَسَّكَ بِهَذِهِ الْآيَة مَنْ قَالَ : إِنَّ الْوُضُوء أَوَّل مَا فُرِضَ بِالْمَدِينَةِ , فَأَمَّا مَا قَبْل ذَلِكَ فَنَقَلَ اِبْن عَبْد الْبَرّ اِتِّفَاق أَهْل السِّيَر عَلَى أَنَّ غُسْل الْجَنَابَة إِنَّمَا فُرِضَ عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ بِمَكَّة كَمَا فُرِضَتْ الصَّلَاة , وَأَنَّهُ لَمْ يُصَلِّ قَطُّ إِلَّا بِوُضُوءٍ . قَالَ : وَهَذَا مِمَّا لَا يَجْهَلهُ عَالِم . وَقَالَ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرَك : وَأَهْل السُّنَّة بِهِمْ حَاجَة إِلَى دَلِيل الرَّدّ عَلَى مَنْ زَعَمَ أَنَّ الْوُضُوء لَمْ يَكُنْ قَبْل نُزُول آيَة الْمَائِدَة . ثُمَّ سَاقَ حَدِيث اِبْن عَبَّاس : " دَخَلَتْ فَاطِمَة عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهِيَ تَبْكِي قَالَتْ : هَؤُلَاءِ الْمَلَأ مِنْ قُرَيْش قَدْ تَعَاهَدُوا لِيَقْتُلُوك . فَقَالَ : اِئْتُونِي بِوَضُوءٍ . فَتَوَضَّأَ . . الْحَدِيث " . قُلْت : وَهَذَا يَصْلُح رَدًّا عَلَى مَنْ أَنْكَرَ وُجُود الْوُضُوء قَبْل الْهِجْرَة , لَا عَلَى مَنْ أَنْكَرَ وُجُوبه حِينَئِذٍ . وَقَدْ جَزَمَ اِبْن الْجَهْم الْمَالِكِيّ بِأَنَّهُ كَانَ قَبْل الْهِجْرَة مَنْدُوبًا وَجَزَمَ اِبْن حَزْم بِأَنَّهُ لَمْ يُشْرَع إِلَّا بِالْمَدِينَةِ , وَرُدَّ عَلَيْهِمَا بِمَا أَخْرَجَهُ اِبْن لَهِيعَة فِي الْمَغَازِي الَّتِي يَرْوِيهَا عَنْ أَبِي الْأَسْوَد يَتِيم عُرْوَة عَنْهُ أَنَّ جِبْرِيل عَلَّمَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْوُضُوء عِنْد نُزُوله عَلَيْهِ بِالْوَحْيِ , وَهُوَ مُرْسَل , وَوَصَلَهُ أَحْمَد مِنْ طَرِيق اِبْن لَهِيعَة أَيْضًا لَكِنْ قَالَ : عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ عُرْوَة عَنْ أُسَامَة بْن زَيْد عَنْ أَبِيهِ . وَأَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ مِنْ رِوَايَة رِشْدِين بْن سَعْد عَنْ عَقِيل عَنْ الزُّهْرِيّ نَحْوه , لَكِنْ لَمْ يَذْكُر زَيْد بْن حَارِثَة فِي السَّنَد . وَأَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَط مِنْ طَرِيق اللَّيْث عَنْ عَقِيل مَوْصُولًا , وَلَوْ ثَبَتَ لَكَانَ عَلَى شَرْط الصَّحِيح , لَكِنَّ الْمَعْرُوف رِوَايَة اِبْن لَهِيعَة . ‏

‏قَوْله : ( وَبَيَّنَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ فَرْض الْوُضُوء مَرَّة مَرَّة ) ‏
‏كَذَا فِي رِوَايَتنَا بِالرَّفْعِ عَلَى الْخَبَرِيَّة , وَيَجُوز النَّصْب عَلَى أَنَّهُ مَفْعُول مُطْلَق , أَيْ : فَرْض الْوُضُوء غَسْل الْأَعْضَاء غَسْلًا مَرَّة مَرَّة , أَوْ عَلَى الْحَال السَّادَّة مَسَدّ الْخَبَر , أَيْ يُفْعَل مَرَّة , أَوْ عَلَى لُغَة مَنْ يَنْصِب الْجُزْأَيْنِ بِأَنَّ . وَأَعَادَ لَفْظ مَرَّة لِإِرَادَةِ التَّفْصِيل أَيْ : الْوَجْه مَرَّة وَالْيَد مَرَّة إِلَخْ . وَالْبَيَان الْمَذْكُور يَحْتَمِل أَنْ يُشِير بِهِ إِلَى مَا رَوَاهُ بَعْد مِنْ حَدِيث اِبْن عَبَّاس أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ مَرَّة مَرَّة , وَهُوَ بَيَان بِالْفِعْلِ لِمُجْمَلِ الْآيَة , إِذْ الْأَمْر يُفِيد طَلَب إِيجَاد الْحَقِيقَة وَلَا يَتَعَيَّن بِعَدَدٍ , فَبَيَّنَ الشَّارِع أَنَّ الْمَرَّة الْوَاحِدَة لِلْإِيجَابِ وَمَا زَادَ عَلَيْهَا لِلِاسْتِحْبَابِ , وَسَتَأْتِي الْأَحَادِيث عَلَى ذَلِكَ فِيمَا بَعْد . وَأَمَّا حَدِيث أُبَيّ بْن كَعْب أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا بِمَاءٍ فَتَوَضَّأَ مَرَّة مَرَّة وَقَالَ . " هَذَا وُضُوء لَا يَقْبَل اللَّه الصَّلَاة إِلَّا بِهِ " فَفِيهِ بَيَان الْفِعْل وَالْقَوْل مَعًا ; لَكِنَّهُ حَدِيث ضَعِيف أَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ , وَلَهُ طُرُق أُخْرَى كُلّهَا ضَعِيفَة . ‏

‏قَوْله : ( وَتَوَضَّأَ أَيْضًا مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ ) ‏
‏كَذَا فِي رِوَايَة أَبِي ذَرّ , وَلِغَيْرِهِ " مَرَّتَيْنِ " بِغَيْرِ تَكْرَار , وَسَيَأْتِي هَذَا التَّعْلِيق مَوْصُولًا فِي بَاب مُفْرَد مَعَ الْكَلَام عَلَيْهِ . ‏
‏قَوْله : ( وَثَلَاثًا ) ‏
‏أَيْ : وَتَوَضَّأَ أَيْضًا ثَلَاثًا , زَادَ الْأَصِيلِيّ ثَلَاثًا عَلَى نَسَق مَا قَبْله , وَسَيَأْتِي مَوْصُولًا أَيْضًا فِي بَاب مُفْرَد . ‏

‏قَوْله : ( وَلَمْ يَزِدْ عَلَى ثَلَاث ) ‏
‏أَيْ : لَمْ يَأْتِ فِي شَيْء مِنْ الْأَحَادِيث الْمَرْفُوعَة فِي صِفَة وُضُوئِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ زَادَ عَلَى ثَلَاث , بَلْ وَرَدَ عَنْهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَمّ مَنْ زَادَ عَلَيْهَا , وَذَلِكَ فِيمَا رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَغَيْره مِنْ طَرِيق عَمْرو بْن شُعَيْب عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدّه أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ ثَلَاثًا ثَلَاثًا ثُمَّ قَالَ . " مَنْ زَادَ عَلَى هَذَا أَوْ نَقَصَ فَقَدْ أَسَاءَ وَظَلَمَ " إِسْنَاده جَيِّد , لَكِنْ عَدَّهُ مُسْلِم فِي جُمْلَة مَا أُنْكِرَ عَلَى عَمْرو بْن شُعَيْب لِأَنَّ ظَاهِره ذَمّ النَّقْص مِنْ الثَّلَاث , وَأُجِيبَ بِأَنَّهُ أَمْر سَيِّئ وَالْإِسَاءَة تَتَعَلَّق بِالنَّقْصِ , وَالظُّلْم بِالزِّيَادَةِ . وَقِيلَ : فِيهِ حَذْف تَقْدِيره : مَنْ نَقَصَ مِنْ وَاحِدَة . وَيُؤَيِّدهُ مَا رَوَاهُ نُعَيْم بْن حَمَّاد مِنْ طَرِيق الْمُطَّلِب بْن حَنْطَب مَرْفُوعًا " الْوُضُوء مَرَّة وَمَرَّتَيْنِ وَثَلَاثًا , فَإِنْ نَقَصَ مِنْ وَاحِدَة أَوْ زَادَ عَلَى ثَلَاث فَقَدْ أَخْطَأَ " وَهُوَ مُرْسَل رِجَاله ثِقَات . وَأُجِيبَ عَنْ الْحَدِيث أَيْضًا بِأَنَّ الرُّوَاة لَمْ يَتَّفِقُوا عَلَى ذِكْر النَّقْص فِيهِ , بَلْ أَكْثَرهمْ مُقْتَصِر عَلَى قَوْله : " فَمَنْ زَادَ " فَقَطْ , كَذَا رَوَاهُ اِبْن خُزَيْمَةَ فِي صَحِيحه وَغَيْره . وَمِنْ الْغَرَائِب مَا حَكَاهُ الشَّيْخ أَبُو حَامِد الْإسْفَرَايِينِيّ عَنْ بَعْض الْعُلَمَاء أَنَّهُ لَا يَجُوز النَّقْص مِنْ الثَّلَاث , وَكَأَنَّهُ تَمَسَّكَ بِظَاهِرِ الْحَدِيث الْمَذْكُور , وَهُوَ مَحْجُوج بِالْإِجْمَاعِ . وَأَمَّا قَوْل مَالِك فِي الْمُدَوَّنَة : لَا أُحِبّ الْوَاحِدَة إِلَّا مِنْ الْعَالِم , فَلَيْسَ فِيهِ إِيجَاب زِيَادَة عَلَيْهَا . وَاَللَّه أَعْلَم . ‏

‏قَوْله : ( وَكَرِهَ أَهْل الْعِلْم الْإِسْرَاف فِيهِ ) ‏
‏يُشِير بِذَلِكَ إِلَى مَا أَخْرَجَهُ اِبْن أَبِي شَيْبَة مِنْ طَرِيق هِلَال بْن يَسَاف أَحَد التَّابِعِينَ قَالَ : كَانَ يُقَال : " مِنْ الْوُضُوء إِسْرَاف وَلَوْ كُنْت عَلَى شَاطِئ نَهَر " . وَأُخْرِجَ نَحْوه عَنْ أَبِي الدَّرْدَاء وَابْن مَسْعُود , وَرُوِيَ فِي مَعْنَاهُ حَدِيث مَرْفُوع أَخْرَجَهُ أَحْمَد وَابْن مَاجَهْ بِإِسْنَادٍ لَيِّن مِنْ حَدِيث عَبْد اللَّه بْن عَمْرو بْن الْعَاصِ . ‏

‏قَوْله : ( وَأَنْ يُجَاوِزُوا إِلَخْ ) ‏
‏يُشِير إِلَى مَا أَخْرَجَهُ اِبْن أَبِي شَيْبَة أَيْضًا عَنْ اِبْن مَسْعُود قَالَ : لَيْسَ بَعْد الثَّلَاث شَيْء . وَقَالَ أَحْمَد وَإِسْحَاق وَغَيْرهمَا : لَا تَجُوز الزِّيَادَة عَلَى الثَّلَاث . وَقَالَ اِبْن الْمُبَارَك : لَا آمَن أَنْ يَأْثَم . وَقَالَ الشَّافِعِيّ : لَا أُحِبّ أَنْ يَزِيد الْمُتَوَضِّئ عَلَى ثَلَاث , فَإِنْ زَادَ لَمْ أَكْرَههُ . أَيْ : لَمْ أُحَرِّمهُ ; لِأَنَّ قَوْله لَا أُحِبّ يَقْتَضِي الْكَرَاهَة . وَهَذَا الْأَصَحّ عِنْد الشَّافِعِيَّة أَنَّهُ مَكْرُوه كَرَاهَة تَنْزِيه . وَحَكَى الدَّارِمِيُّ مِنْهُمْ عَنْ قَوْم أَنَّ الزِّيَادَة عَلَى الثَّلَاث تُبْطِل الْوُضُوء كَالزِّيَادَةِ فِي الصَّلَاة , وَهُوَ قِيَاس فَاسِد , وَيَلْزَم مِنْ الْقَوْل بِتَحْرِيمِ الزِّيَادَة عَلَى الثَّلَاث أَوْ كَرَاهَتهَا أَنَّهُ لَا يُنْدَب تَجْدِيد الْوُضُوء عَلَى الْإِطْلَاق . وَاخْتُلِفَ عِنْد الشَّافِعِيَّة فِي الْقَيْد الَّذِي يَمْتَنِع مِنْهُ حُكْم الزِّيَادَة عَلَى الثَّلَاث , فَالْأَصَحّ إِنْ صَلَّى بِهِ فَرْضًا أَوْ نَفْلًا , وَقِيلَ الْفَرْض فَقَطْ , وَقِيلَ مِثْله حَتَّى سَجْدَة التِّلَاوَة وَالشُّكْر وَمَسّ الْمُصْحَف , وَقِيلَ مَا يُقْصَد لَهُ الْوُضُوء وَهُوَ أَعَمّ , وَقِيلَ إِذَا وَقَعَ الْفَصْل بِزَمَنٍ يُحْتَمَل فِي مِثْله نَقْض الْوُضُوء عَادَة , وَعِنْد بَعْض الْحَنَفِيَّة أَنَّهُ رَاجِع إِلَى الِاعْتِقَاد فَإِنْ اِعْتَقَدَ أَنَّ الزِّيَادَة عَلَى الثَّلَاث سُنَّة أَخْطَأَ وَدَخَلَ فِي الْوَعِيد , وَإِلَّا فَلَا يُشْتَرَط لِلتَّحْدِيدِ شَيْء بَلْ لَوْ زَادَ الرَّابِعَة وَغَيْرهَا لَا لَوْم , وَلَا سِيَّمَا إِذَا قَصَدَ بِهِ الْقُرْبَة لِلْحَدِيثِ الْوَارِد " الْوُضُوء عَلَى الْوُضُوء نُور " . قُلْت : وَهُوَ حَدِيث ضَعِيف , وَلَعَلَّ الْمُصَنِّف أَشَارَ إِلَى هَذِهِ الرِّوَايَة , وَسَيَأْتِي بَسْط ذَلِكَ فِي أَوَّل تَفْسِير الْمَائِدَة إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى . وَيُسْتَثْنَى مِنْ ذَلِكَ مَا لَوْ عَلِمَ أَنَّهُ بَقِيَ مِنْ الْعُضْو شَيْء لَمْ يُصِبْهُ الْمَاء فِي الْمَرَّات أَوْ بَعْضهَا فَإِنَّهُ يَغْسِل مَوْضِعه فَقَطْ , وَأَمَّا مَعَ الشَّكّ الطَّارِئ بَعْد الْفَرَاغ فَلَا , لِئَلَّا يَئُول بِهِ الْحَال إِلَى الْوَسْوَاس الْمَذْمُوم . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العرايشي
المشرف العام
المشرف العام
العرايشي


العمل/الترفيه : أخصائي إعلام تربوي
رقم العضوية : 218
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
عدد المساهمات : 6313

تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء)   تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_icon_minitimeالأربعاء 16 يونيو 2010 - 21:49

شكرا منونه

وجزاكي الله كل خير

إتركي مسافات بين الأسطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mnona
مشرفة قسم الأنافة و الأزياء
مشرفة قسم الأنافة و الأزياء
mnona


رقم العضوية : 444
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 7166

تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء)   تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_icon_minitimeالخميس 17 يونيو 2010 - 3:08

حاااااااااااااضر يا عرايشى

شكرااااااا لملحوظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء)   تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_icon_minitimeالخميس 17 يونيو 2010 - 10:12

شكرا منونه وجزاك الله كل خير بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mnona
مشرفة قسم الأنافة و الأزياء
مشرفة قسم الأنافة و الأزياء
mnona


رقم العضوية : 444
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 7166

تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء)   تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_icon_minitimeالخميس 17 يونيو 2010 - 16:27

شكرا يا ملاك لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير حديث فضل العلم
» تفسير حديث فرض الجمعه
» تفسير حديث(وجوب الزكاه)
» تفسير حديث(وجوب الصلاه فى الثياب)
» حديث رقم : 11

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وجنة ::  المنتدى الإسلامى ::  منتدى الأحاديث القدسية و الأحاديث النبوية -
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحشيش والدم
تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_icon_minitimeالإثنين 14 فبراير 2022 - 16:50 من طرف رياض العربى

» اهم الاماكن ودورها في علاج الـــــــــــــــــ
تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_icon_minitimeالأربعاء 12 يونيو 2019 - 3:06 من طرف مروة التيمي

» أفضل شركة بالدمام
تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_icon_minitimeالجمعة 17 مايو 2019 - 2:51 من طرف مروة التيمي

» ادمان العين
تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_icon_minitimeالثلاثاء 7 مايو 2019 - 1:46 من طرف مروة التيمي

» علاج الــ :cry:
تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_icon_minitimeالأربعاء 1 مايو 2019 - 22:05 من طرف مروة التيمي

» كيف يتم تشخيص الــ
تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_icon_minitimeالأحد 28 أبريل 2019 - 23:55 من طرف مروة التيمي

» اعراض ادمان ........
تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_icon_minitimeالجمعة 19 أبريل 2019 - 15:44 من طرف مروة التيمي

» مصائب في اتجاه المجتمع
تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2019 - 22:43 من طرف مروة التيمي

» احصائيات عن الحشيش
تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_icon_minitimeالأحد 7 أبريل 2019 - 20:05 من طرف مروة التيمي

» شبح الموت!!!
تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_icon_minitimeالأربعاء 3 أبريل 2019 - 19:36 من طرف مروة التيمي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رياض العربى
تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_vote_rcapتفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) 11110تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_vote_lcap 
احزان زمان
تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_vote_rcapتفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) 11110تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_vote_lcap 
mnona
تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_vote_rcapتفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) 11110تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_vote_lcap 
العرايشي
تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_vote_rcapتفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) 11110تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_vote_lcap 
حمودى الروش
تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_vote_rcapتفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) 11110تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_vote_lcap 
برديس المصريه
تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_vote_rcapتفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) 11110تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_vote_lcap 
عمر
تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_vote_rcapتفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) 11110تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_vote_lcap 
مشموشى
تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_vote_rcapتفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) 11110تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_vote_lcap 
محمود السعيد
تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_vote_rcapتفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) 11110تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_vote_lcap 
الامير
تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_vote_rcapتفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) 11110تفسير حديث (ما جاء فى الوضوء) I_vote_lcap