وجنة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قمنا بأنشاء منتدى جديد و نتمى وجودك معنا
و تساهم فى تقدمه
و يكون ساحة مناسبة لطرح افكارك و موضوعاتك
نتمنى زيارتك لنا و يشرفنا اشتراكك معنا
لك تحياتى

منتدى وجنة
https://wagna.ahlamontada.net

وجنة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قمنا بأنشاء منتدى جديد و نتمى وجودك معنا
و تساهم فى تقدمه
و يكون ساحة مناسبة لطرح افكارك و موضوعاتك
نتمنى زيارتك لنا و يشرفنا اشتراكك معنا
لك تحياتى

منتدى وجنة
https://wagna.ahlamontada.net

وجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وجنة

الرياده .. التميز .. التفوق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى وجنة   : إسلامى ... ثقافى .. إجتماعى .. شبابى .. الخواطر  ... القصص ... الغرائب  .... الطرائف .... الأخبار المتجددة .. الحوارات المميزة    

منتدى وجنة .... سحر الكلمات .. همس القلوب .. تحاور العقول .. الأخوه و الصداقة .. الإبداع و التجدد المستمر ... أخر عضو مسجل معنا ( Hazem Hazem) مرحبا به معنا


 

 برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان )

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رياض العربى
صاحب الموقع

صاحب الموقع
رياض العربى


العمل/الترفيه : مدرس
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
عدد المساهمات : 13693

برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) Empty
مُساهمةموضوع: برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان )   برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_icon_minitimeالأربعاء 11 أغسطس 2010 - 1:10

كل عام و انتم بخير جميعا رمضان مبارك على الامة الاسلاميه

فى هذا البرنامج سنستعرض السيرة النبوية الشريفه من قبل مولد الرسول الكريم على حلقات مسلسلة

اتمنى للجميع الاستفادة منها .. سوف يكون الحديث ان شاء الله تعالى فى النقاط الاتيه :


زمزم والكعبة وتاريخ العرب

مولد ونشأة النبي صلى الله عليه وسلم

تعنت الكفار ،البعثة ، حياته قبلها ، بداية الدعوة ، إسلام حمزة

تعذيب الكفار للمسلمين، عام الحزن، إسلام عمر ، المقاطعة
اسلام النجاشي ، رحلة الاسراء والمعراج ، بداية انطلاق الدعوة ، قصة بيعة العقبة الثانية

هجرتهوما صاحبها من أحداث ، قصة تغيير القبلة ، اعتراض قافلة أبو سفيان

غزوة بدر الكبرى وما صاحبها من أحداث ، غزوة بني قينقاع

غزوة أحد وما تلاها من أحداث ، غزوة حمراء الآسد ، فاجعة بئر معونة

اجلاء بني النضير من المدينة ،بداية غزوة الآحزاب ، خيانة بني قريظة ، هزيمةالآحزاب

نهاية بني قريظة ، تأديب الآحزاب ، أحداث بني المصطلق ، حديث الافك

التخطيط لفتح مكة ، بيعة الرضوان ، صلح الحديبية وبشارة الفتوحات ، بداية فتح خيبر

قصة فتح خيبر ، اسلام صفية رضي الله عنها ، عمرة القضاء

رسائل الرسول الى الملوك ودعوته للامم ، معركة مؤته

نقض قريش لصلح الحديبية ، أحداث فتح مكة

غزوة حنين وتوزيع غنائم حنين ، مناعة حصون الطائف

غزوة تبوك وكشف المنافقين

عام اسلام الوفود ، ظهور مسيلمة الكذاب ، حجة الوداع

والأخير: خطبة الوداع ، وفاته ، قصة مبايعة أبو بكر الصديق للخلافة

أرجو التوفيق من المولى عز وجل .. و يجعل عملنا هذا خالص لوجهه الكريم

و كل عام و انتم بخير


عدل سابقا من قبل رياض العربى في الإثنين 25 يوليو 2011 - 1:59 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wagna.ahlamontada.net
النسيم العابر
عضو مبدع
عضو مبدع
النسيم العابر


رقم العضوية : 230
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
عدد المساهمات : 672

برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان )   برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_icon_minitimeالأربعاء 11 أغسطس 2010 - 4:43

موضوعات مميزة جدا

بارك الله فيك كل سنة و انت طيب

تسلم اختياراتك الموفقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احزان زمان
المدير العام

المدير  العام
احزان زمان


رقم العضوية : 306
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
عدد المساهمات : 9679

برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان )   برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_icon_minitimeالأربعاء 11 أغسطس 2010 - 6:29

اللهم اجعل عملنا هذا خالص لوجهه الكريم

جزاك الله كل خير

وكل سنة وانت طيب وبصحة وسعادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wagna.ahlamontada.net
رياض العربى
صاحب الموقع

صاحب الموقع
رياض العربى


العمل/الترفيه : مدرس
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
عدد المساهمات : 13693

برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان )   برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_icon_minitimeالأربعاء 11 أغسطس 2010 - 22:15

أهم الأحداث قبل مولد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم :

أراد الله سبحانه وتعالى أن يرحم البشرية ويكرم الإنسانية فحان وقت الخلاص بمبعث الحبيب صلى الله عليه وسلم وقبل أن

نشرع في بيان ميلاده الكريم ونشأته العزيزة، ورعاية الله عز وجل له قبل نزول الوحي عليه، وسيرته العطرة

قبل البعثة، نريد أن نتحدث عن الآيات العظيمة، والأحداث الجليلة التي سبقت ميلاده عليه الصلاة والسلام، فقد سبق مولده

الكريم أمور عظيمة دلت على اقتراب تباشير الصباح.

إن من سنن الله في الكون أن الانفراج يكون بعد الشدة، والضياء يكون بعد الظلام، واليسر بعد العسر.

ومن أهم هذه الأحداث:

أولاً: قصة حفر عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم لزمزم:

ذكر الشيخ إبراهيم العلي في كتابه القيم «صحيح السيرة النبوية» رواية صحيحة في قصة حفر عبد المطلب لزمزم من

حديث علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) قال: «قال عبد المطلب: إني لنائم في الحجر إذ أتاني آتٍ فقال لي: احفر طيبة

، قلت: وما طيبة؟ قال: ثم ذهب عني. قال: فلما كان الغد رجعت إلى مضجعي، فنمت فيه، فجاءني فقال: احفر برة

، قال: قلت وما برة؟ قال: ثم ذهب عني فلما كان الغد رجعت إلى مضجعي فنمت فيه، فجاءني فقال: احفر المضنونة

. قال: قلت: وما المضنونة؟ قال: ثم ذهب. فلما كان الغد رجعت إلى مضجعي، فنمت فيه فجاءني فقال: احفر زمزم. قال: قلت:

وما زمزم؟ قال لا تنزف أبدأ ولا تُذم، تسقي الحجيج الأعظم، وهي بين الفرث والدم، عند نقرة الغراب الأعصم

، عند قرية النمل قال: فلما بين شأنها، ودل على موضعها، وعرف أنه قد صدق، غدا بمعول ومعه ابنه الحارث بن عبد

المطلب، وليس معه يومئذ ولد غيره، فحفر فيها، فلما بدا لعبد المطلب الطيّ كبر، فعرفت قريش أنه قد أدرك حاجته، فقاموا

إليه فقالوا: يا عبد المطلب إنها بئر أبينا إسماعيل، وإنا لنا فيها حق، فأشركنا معك فيها. قال: ما أنا بفاعل، إن هذا الأمر قد

خصصت به دونكم، وأعطيته من بينكم، قالوا له: فأنصفنا، فإنا غير تاركيك حتى نخاصمك فيها، قال: فاجعلوا بيني وبينكم

من شئتم أحاكمكم إليه، قالوا: كاهنة بني سعد بن هذيم، قال: نعم، وكانت بأشراف الشام. فركب عبد المطلب ومعه نفر من

بني أبيه من بني عبد مناف، وركب من كل قبيلة من قريش نفر، فخرجوا والأرض إذ ذاك مفاوز، حتى إذا كانوا ببعضها نفد

ماء عبد المطلب وأصحابه، فعطشوا حتى استيقنوا بالهلكة، فاستسقوا من كانوا معهم فأبوا عليهم، وقالوا: إنا بمفازة وإنا

نخشى على أنفسنا مثل ما أصابكم، فقال عبد المطلب: إني أرى أن يحفر كل رجل منكم حفرته لنفسه بما لكم الآن من القوة،

فكلما مات رجل دفعه أصحابه في حفرته ثم واراه، حتى يكون آخرهم رجلا واحدا، فضيعة رجل واحد أيسر من ضيعة ركب

جميعه، فقالوا: نعم ما أمرت به. فحفر كل رجل لنفسه حفرة ثم قعدوا ينتظرون الموت عطشا، ثم إن عبد المطلب قال

لأصحابه: والله إن إلقاءنا بأيدينا هكذا للموت لا نضرب في الأرض، ولا نبتغي لأنفسنا لعجز، فعسى الله أن يرزقنا ماء ببعض

البلاد، ارتحلوا، فارتحلوا حتى إذ بعث عبد المطلب راحلته انفجرت من تحت خفها عين ماء عذب، فكبر عبد المطلب، وكبر

أصحابه، ثم نزل فشرب وشرب أصحابه، واستسقوا حتى ملأوا أسقيتهم، ثم دعا قبائل قريش وهم ينظرون إليهم في جميع

هذه الأحوال، فقال: هلموا إلى الماء فقد سقانا الله، فجاءوا فشربوا، واستقوا كلهم، ثم قالوا: قد والله قضى لك علينا، والله ما

نخاصمك في زمزم أبدا، إن الذي سقاك هذا الماء بهذه الفلاة هو الذي سقاك زمزم، فارجع إلى سقايتك راشدا، فرجع ورجعوا

معه ولم يصلوا إلى الكاهنة، وخلوا بينه وبين زمزم». قال ابن إسحاق: فهذا ما بلغني عن علي بن أبي طالب في زمزم

وقد ورد في فضل ماء زمزم أحاديث كثيرة فمنها، ما رواه مسلم في صحيحه في قصة إسلام أبي ذر (رضي الله عنه): «إنها

طعام طعم» وروى الدارقطني والحاكم وصححه عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم: «ماء زمزم لما شرب له: إن

شربته لتستشفي شفاك الله، وإن شربته لشبعك أشبعك الله، وإن شربته لقطع ظمئك قطعه الله، وهي هزمة جبريل، وسقيا الله

إسماعيل». قال الشيخ محمد أبو شهبة رحمه الله : ومهما يكن من شيء فقد صحح الحافظ الدمياطي، وهو من الحفاظ

المتأخرين المتقنين حديث: «ماء زمزم لما شرب له» وأقره الحافظ العراقي

ثانيًا: قصة أصحاب الفيل:

هذه الحادثة ثابتة بالقرآن الكريم والسنة النبوية، وأتت تفاصيلها في كتب السير والتاريخ وذكرها المفسرون في كتبهم. قال

تعالى: (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ * أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ * وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ

مِّن سِجِّيلٍ فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولِ )[الفيل: 1-5].

أما إشارات الرسول إلى الحادث فمنها : أن الرسول صلى الله عليه وسلم لما خرج زمن الحديبية سار حتى إذا كان

بالثنيَّة التي يهبط عليهم منها بركت بها راحلته فقال الناس! حَل حَل ، فألحت فقالوا: خلأت القصواء! فقال النبي صلى الله

عليه وسلم: «ما خلأت القصواء وما ذاك لها بخُلُق، ولكن حبسها حابس الفيل» وجاء في السيرة النبوية لأبي حاتم ما يلي:

«كأن من شأن الفيل أن ملكًا كان باليمن غلب عليها، وكان أصله من الحبشة يقال له أبرهة، بنى كنيسة بصنعاء

فسماها القُلَّيَس، وزعم أنه يصرف إليها حج العرب، وحلف أن يسير إلى الكعبة فيهدمها، فخرج ملك من ملوك حمير فيمن

أطاعه من قومه، يقال له ذو نفر فقاتله، فهزمه أبرهة وأخذه، فلما أتى به قال له ذو نفر: أيها الملك لا تقتلني فإن استبقائي

خير لك من قتلي، فاستبقاه، وأوثقه، ثم خرج سائرًا يريد الكعبة حتى إذا دنا من بلاد خثعم، خرج إليه النفيل بن حبيب

الخثعمي ومن اجتمع إليه من قبائل اليمن فقاتلوه فهزمهم وأخذ النفيل، فقال النفيل: أيها الملك. إني عالم بأرض العرب فلا

تقتلني، وهاتان يداي على قومي بالسمع والطاعة، فاستبقاه وخرج معه يدله حتى إذا بلغ الطائف خرج إليه مسعود بن

مُعَتَّب في رجال ثقيف فقال: أيها الملك نحن عبيد لك ليس لك عندنا خلاف، وليس بيننا وبينك الذي تريد –يعنون اللات- إنما

تريد البيت الذي بمكة، نحن نبعث معك من يدلك عليه، فبعثوا معه مولى لهم يقال له أبو رغال فخرج معهم

حتى إذا كان بالمغمس مات أبو رغال وهو الذي رجم قبره، وبعث أبرهة من المغمس رجلا، يقال له الأسود بن مقصود على

مقدمة خيله، فجمع إليه أهل الحرم، وأصاب لعبد المطلب مائتي بعير بالأرك، ثم بعث أبرهة حُناطة الحميري إلى أهل مكة

فقال: سل عن شريفها ثم أبلغه أني لم آت لقتال، إنما جئت لأهدم هذا البيت، فانطلق حناطة حتى دخل مكة فلقي عبد المطلببن

هاشم فقال: إن الملك أرسلني إليك ليخبرك أنه لم يأت لقتال إلا أن تقاتلوه، إنما جاء لهدم هذا البيت ثم الانصراف عنكم، فقال

عبد المطلب: ما عندنا له قتال، فقال: سنخلي بينه وبين البيت، فإن خلى الله بينه وبينه فوالله ما لنا به قوة، قال: فانطلق معي

إليه، قال:فخرج معه حتى قدم المعسكر وكان «ذو نفر» صديقا لعبد المطلب فأتاه فقال: ياذا نفر هل عندكم من غناء فيما نزل

بنا؟ فقال: ما غناء رجل أسير لا يأمن من أن يقتل بكرة أو عشية، ولكن سأبعث لك إلى أُنيَس سائس الفيل فآمره أن يصنعلك

عند الملك ما استطاع من خير، ويعظم خطرك ومنزلتك عنده، قال: فأرسل إلى أنيس فأتاه فقال: إن هذا سيد قريش صاحب

عين مكة الذي يطعم الناس في السهل والوحوش في الجبال، وقد أصاب له الملك مائتي بعير، فإن استطعت أن تنفعه

فانفعه، فإنه صديق لي.فدخل أنيس على أبرهة فقال: أيها الملك! هذا سيد قريش وصاحب عين مكة الذي يطعم الناس في

السهل والوحوش في الجبال يستأذن عليك وأنه أحب أن تأذن له، فقد جاءك غير ناصب لك ولا مخالف عليك، فأذن له وكان

عبد المطلب رجلاً عظيمًا جسيمًا وسيمًا، فلما رآه أبرهة عظمه وأكرمه، وكره أن يجلس معه على سريره وأن يجلس تحته،

فهبط إلى البساط فجلس عليه معه، فقال له عبد المطلب: أيها الملك إنك قد أصبت لي مالا عظيما فاردده علي، فقال له: لقد

أعجبتني حين رأيتك ولقد زهدت فيك، قال: ولم؟ قال: جئت إلى بيت هو دينك ودين آبائك وعصمتكم ومنعتكم فأهدمه فلم

تكلمني فيه، وتكلمني في مائتي بعير لك؟. قال: أنا رب هذه الإبل، ولهذا البيت رب سيمنعه، قال: ما كان ليمنعه مني، قال:

فأنت وذاك، قال: فأمر بإبله فردت عليه، ثم خرج عبد المطلب وأخبر قريش الخبر وأمرهم أن يتفرقوا في الشعاب، وأصبح

أبرهة بالمغمس قد تهيأ للدخول وعبأ جيشه، وقرب فيله وحمل عليه ما أراد أن يحمل وهو قائم، فلما حركه وقف وكاد أن

يرزم إلى الأرض فيبرك، فضربوه بالمعول في رأسه فأبى، فأدخلوا محاجن لهم تحت مراقه ومرافقه فأبى، فوجهوه إلى اليمن

فهرول، فصرفوه إلى الحرم فوقف، ولحق الفيل بجبل من تلك الجبال، فأرسل الله الطير من البحر كالبلسان مع كل طير ثلاثة

أحجار: حجران في رجليه وحجر في منقاره، ويحملن أمثال الحمص والعدس من الحجارة، فإذا غشين القوم أرسلنها عليهم،

فلم تصب تلك الحجارة أحدا إلا هلك وليس كل القوم أصيب فذلك قوله تعالى: )أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ * أَلَمْ يَجْعَلْ

كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ * وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ * فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولِ ) [الفيل: 1-5] وبعث

الله على أبرهة داء في جسده، ورجعوا سراعا يتساقطون في كل بلد، وجعل أبرهة تتساقط أنامله، كلما سقطت أنملة أتبعها

مِدَّة من قيح ودم، فانتهى إلى اليمن وهو مثل فرخ الطير فيمن بقي من أصحابه، ثم مات وذكر ابن إسحاق - رحمه الله- في

سيرته كما نقله ابن هشام عنه في السير، أن عبد المطلب أخذ بحلقة باب الكعبة، وقام معه نفر من قريش يدعون الله

ويستنصرونه على أبرهة وجنده، فقال عبد المطلب، وهو آخذ بحلقة باب الكعبة: لا هم إن العبد يمـنع رحله فامنع حلالك

لا يغلبن صليبهم ومحالهم غَدْوًا محالك إن كنت تاركهم وقبلــتنا فأمر ما بَدَا لك

ثم أرسل عبد المطلب حلقة باب الكعبة، وانطلق هو ومن معه من قريش إلى شغف الجبال فتحرزوا فيها ينتظرون ما أبرهة

فاعل بمكة إذا دخلها، وذكر بعد ذلك ما حدث من هلاك لأبرهة وجيشه

دروس وعبر وفوائد من حادثة الفيل:

1- بيان شرف الكعبة، أول بيت وضع للناس: وكيف أن مشركي العرب كانت تعظمه وتقدسه، ولا يقدمون عليه شيئا، وتعود

هذه المنزلة إلى بقايا ديانة إبراهيم وإسماعيل عليهما الصلاة والسلام.

2- حسد النصارى وحقدهم على مكة وعلى العرب: الذين يعظمون هذا البيت، ولذلك أراد أبرهة أن يصرف العرب عن تعظيم

بيت الله ببناء كنيسة القليس، وعلى الرغم من استعماله أساليب الترغيب والترهيب، إلا أن العرب امتنعوا ووصل الأمر إلى

مداه بأن أحدث في كنيسة القليس أحد الأعراب. قال الرازي –رحمه الله تعالى– في قوله تعالى (أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ ):

اعلم أن الكيد هو إرادة مضرة بالغير على الخفية. (إن قيل) لما سماه كيدًا وأمره كان ظاهرًا، فإنه كان يصرح أن يهدم البيت؟

(قلنا) نعم، لكن الذي كان في قلبه شر مما أظهر؛ لأنه كان يضمر الحسد للعرب، وكان يريد صرف الشرف الحاصل لهم،

بسبب الكعبة، منهم ومن بلدهم إلى نفسه وإلى بلدته

3- التضحية في سبيل المقدسات: قام ملك من ملوك حمير في وجه جيش أبرهة ووقع الملك أسيرًا، وقام النفيل بن حبيب

الخثعمي ومن اجتمع معه من قبائل اليمن فقاتلوا أبرهة إلا أنهم انهزموا أمام الجيش العرمرم وبذلوا دماءهم دفاعا عن

مقدساتهم. إن الدفاع عن المقدسات والتضحية في سبيلها شيء غريزي في فطرة الإنسان.

4- خونة الأمة مخذولون: فهؤلاء العملاء الذين تعاونوا مع أبرهة وصاروا عيونا له وجواسيس وأرشدوه إلى بيت الله

العتيق ليهدمه، لُعنوا في الدنيا والآخرة، لعنهم الناس، ولعنهم الله سبحانه وتعالى، وأصبح قبر أبي رغال رمزًا للخيانة

والعمالة، وصار ذاك الرجل مبغوضا في قلوب الناس، وكلما مر أحد على قبره رجمه.

5- حقيقة المعركة بين الله وأعدائه: في قول عبد المطلب زعيم مكة: «سنخلي بينه وبين البيت فإن خلى الله بينه وبينه،

فوالله ما لنا به قوة» وهذا تقرير دقيق لحقيقة المعركة بين الله وأعدائه، فمهما كانت قوة العدو وحشوده، فإنها لا تستطيع

الوقوف لحظة واحدة أمام قدرة الله وبطشه ونقمته، فهو سبحانه واهب الحياة وسالبها في أي وقت شاء قال القاسمي –رحمه

الله–: قال القاشاني –رحمه الله-: قصة أصحاب الفيل مشهورة وواقعتهم قريبة من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهي

إحدى آيات قدرة الله، وأثر من سخطه على من اجترأ عليه بهتك حرمه

6- تعظيم الناس للبيت وأهله: ازداد تعظيم العرب لبيت الله الحرام الذي تكفل بحفظه وحمايته من عبث المفسدين، وكيد

الكائدين وأعظمت العرب قريشا، وقالوا: هم أهل الله، قاتل الله عنهم وكفاهم العدو، وكان ذلك آية من الله، ومقدمة لبعثة نبي

يبعث من مكة ويطهر الكعبة من الأوثان، ويعيد لها ما كان لها من رفعة وشأن

7- قصة الفيل من دلائل النبوة: قال بعض العلماء: إن حادثة الفيل من شواهد النبوة ودلالاتها ومن هؤلاء: الماوردي –رحمه

الله-: آيات الملك باهرة، وشواهد النبوة ظاهرة، تشهد مباديها بالعواقب فلا يلتبس فيها كذب بصدق، ولا منتحل بحق،

وبحسب قوتها وانتشارها يكون بشائرها وإنذارها، ولما دنا مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم تعاطرت آيات نبوته،

وظهرت آيات بركته، فكان من أعظمها شأنًا وأشهرها عيانًا وبيانًا أصحاب الفيل.. إلى أن قال: وآية الرسول في قصة الفيل

أنه كان في زمانه حملا في بطن أمه بمكة؛ لأنه ولد بعد خمسين يومًا من الفيل، وبعد موت أبيه في يوم الاثنين الثاني عشر

من شهر ربيع الأول، فكانت آية في ذلك من وجهين. أحدهما: أنهم لو ظفروا لسبوا واسترقوا، فأهلكهم الله تعالى لصيانة

رسوله صلى الله عليه وسلم أن يجري عليه السبي حملاً ووليدًا. والثاني: أنه لم يكن لقريش من التأله ما يستحقون به رفع

أصحاب الفيل عنهم، وما هم أهل كتاب؛ لأنهم كانوا بين عابد صنم، أو متدين وثن أو قائل بالزندقة، أو مانع من الرجعة،

ولكن لما أراد الله تعالى من ظهور الإسلام، تأسيًا للنبوة، وتعظيمًا للكعبة.. ولما انتشر في العرب ما صنع الله تعالى في

جيش الفيل تهيبوا الحرم وأعظموه، وزادت حرمته في النفوس ودانت لقريش بالطاعة، وقالوا: أهل الله قاتل عنهم وكفاهم

كيد عدوهم، فزادوهم تشريفًا وتعظيمًا وقامت قريش لهم بالرفادة والسدانة والسقاية، والرفادة مال تخرجه قريش في كل عام

من أموالهم يصنعون به طعامًا للناس أيام منى، فصاروا أئمة ديّانين، وقادة متبوعين، وصار أصحاب الفيل مثلاً في الغابرين

وقال ابن تيمية –رحمه الله-: وكان ذلك عام مولد النبي صلى الله عليه وسلم ،وكان جيران البيت مشركين يعبدون الأوثان

ودين النصارى خير منهم، فعلم بذلك أن هذه الآية لم تكن لأجل جيران البيت حينئذ، بل كانت لأجل البيت، أو لأجل النبي صلى

الله عليه وسلم الذي ولد في ذلك العام عند البيت أو لمجموعهما، وأي ذلك كان فهو من دلائل نبوته

وقال ابن كثير –رحمه الله– عندما تحدث عن حادثة الفيل: كان هذا من باب الإرهاص والتوطئة لمبعث رسول الله صلى الله

عليه وسلم، فإنه في ذلك العام ولد على أشهر الأقوال، ولسان حال القدرة يقول: لم ينصركم يا معشر قريش على الحبشة

لخيرتكم عليهم، ولكن صيانة للبيت العتيق، الذي سنشرفه ونوقره ببعثة النبي الأمي محمد صلوات الله وسلامه عليه خاتم

الأنبياء

8- حفظ الله للبيت العتيق: وهي أن الله لم يقدر لأهل الكتاب -أبرهة وجنوده – أن يدمروا البيت الحرام أو يسيطروا على

الأرض المقدسة، حتى والشرك يدنسه، والمشركون هم سدنته ليبقى هذا البيت عتيقًا من سلطان المتسلطين، مصونًا من كيد

الكائدين وليحفظ لهذه الأرض حريتها حتى تنبت فيها العقيدة الجديدة حرة طليقة، لا يهيمن عليها سلطان، ولا يطغى فيها

طاغية ولا يهيمن على هذا الدين الذي جاء ليهيمن على الأديان، وعلى العباد، ويقود البشرية ولا يُقاد، وكان هذا من تدبير الله

لبيته ولدينه قبل أن يعلم أحد أن نبي هذا الدين قد ولد في هذا العام ونحن نستبشر بإيحاء هذه الدلالة اليوم ونطمئن، إزاء ما

نعلمه من أطماع فاجرة ماكرة ترف حول الأماكن المقدسة من قِبل الصليبية العالمية والصهيونية العالمية، ولا تني أن تهدأ

في التمهيد الخفي اللئيم لهذه الأطماع الفاجرة الماكرة، فالله الذي حمى بيته من أهل الكتاب وسدنته من المشركين، سيحفظه

إن شاء الله ويحفظ مدينة رسوله من كيد الكائدين ومكر الماكرين

9- جعل الحادثة تاريخـًا للعرب: استعظم العرب ما حدث لأصحاب الفيل، فأرخوا به، وقالوا وقع هذا عام الفيل وولد فلان عام

الفيل، ووقع هذا بعد عام الفيل

بكذا من السنين، وعام الفيل صادف عام 570م.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wagna.ahlamontada.net
????
زائر




برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان )   برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_icon_minitimeالجمعة 13 أغسطس 2010 - 3:01

جزاك الله خيرا
جعله فى ميزان حسناتك
بجد استفدت معلومات كتيره
ربنا يبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشمشة
عضو مجتهد
عضو مجتهد
مشمشة


رقم العضوية : 526
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 160

برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان )   برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_icon_minitimeالسبت 14 أغسطس 2010 - 13:49

جزاك الله كل خيرا وجعلة فى ميزان حسناتك يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mnona
مشرفة قسم الأنافة و الأزياء
مشرفة قسم الأنافة و الأزياء
mnona


رقم العضوية : 444
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 7166

برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان )   برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_icon_minitimeالإثنين 16 أغسطس 2010 - 16:58

بارك الله فيكى

شكررا جدا على المعلومات القيمه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض العربى
صاحب الموقع

صاحب الموقع
رياض العربى


العمل/الترفيه : مدرس
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
عدد المساهمات : 13693

برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان )   برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_icon_minitimeالثلاثاء 17 أغسطس 2010 - 3:10

من المولد النبوي الكريم إلى حلف الفضول

أولاً : نسب النبي صلى الله عـليه وسلم
إن النبي صلى الله عليه وسلم أشرف الناس نسبا، وأكملهم خَلْقًا وخُلُقًا،
وقد ورد في شرف نسبه أحاديث صحاح، منها ما رواه مسلم: أن النبي صلى الله
عليه وسلم قال: «إن الله عز وجل اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشًا
من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم»(1).
وقد ذكرالإمام البخاري رحمه الله نسب النبي صلى الله عليه وسلم فقال:«محمد
بن عبدالله، بن عبدالمطلب، بن هاشم، بن عبدمناف، بن قصي، بن كلاب، بن مرة،
بن كعب، بن لؤي، بن غالب، بن فهر، بن مالك بن النضر، بن كنانة، بن خزيمة،
بن مدركة، بن إلياس، بن مضر، بن نزار، بن معد، بن عدنان»(2). وقال البغوي في شرح السنة بعد ذكر النسب إلى عدنان: «ولا يصح حفظ النسب فوق عدنان»(3).
وقال ابن القيم: بعد ذكر النسب إلى عدنان أيضا: «إلى هنا معلوم الصحة،
ومتفق عليه بين النسابين، ولا خلاف البتة، وما فوق عدنان مختلف فيه، ولا
خلاف بينهم أن عدنان من ولد إسماعيل عليه السلام»(4). وقد جاء عن ابن سعد في طبقاته: «الأمر عندنا الإمساك عما وراء عدنان إلى إسماعيل»(5).
وعن عروة بن الزبير أنه قال: «ما وجدنا من يعرف وراء عدنان ولا قحطان إلا تخرصا»(6).
قال الذهبي -رحمه الله-: «وعدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام
بإجماع الناس، لكن اختلفوا فيما بين عدنان وإسماعيل من الآباء»(7).
لقد كان وما زال شرف النسب له المكانة في النفوس؛ لأن ذا النسب الرفيع لا
تنكر عليه الصدارة، نبوة كانت أو ملكا، وينكر ذلك على وضيع النسب، فيأنف
الكثير من الانضواء تحت لوائه، ولما كان محمد صلى الله عليه وسلم يعد
للنبوة هيأ الله تعالى له شرف النسب ليكون مساعدا له على التفاف الناس حوله(Cool.
إن معدن النبي صلى الله عليه وسلم طيب ونفيس، فهو من نسل إسماعيل الذبيح،
وإبراهيم خليل الله، واستجابة لدعوة إبراهيم عليه السلام، وبشارة أخيه عيسى
عليه السلام كما حدث هو عن نفسه، فقال: «أنا دعوة أبي إبراهيم وبشارة أخي
عيسى»(9).
وطيب المعدن والنسب الرفيع يرفـع صاحبه عن سفاسـف الأمور ويجعله يهتم
بمعاليها وفضائلـها، والرسـل والدعاة يحرصــون على تزكية أنسابهم وطهر
أصلابهـم ، ويُعرفون عـند الناس بذلك فيحمدونهـم ويثقـون بهم(10).

ومما تبين يتضح لنا من نسبه الشريف، دلالة واضحة على أن الله سبحانه
وتعالى ميز العرب على سائر الناس، وفضل قريشًا على سائر القبائل الأخرى،
ومقتضى محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، محبة القوم الذين ظهر فيهم
والقبيلة التي ولد فيها، لا من حيث الأفراد والجنس بل من حيث الحقيقة
المجردة؛ ذلك لأن الحقيقة العربية القرشية، قد شرف كل منها ـ ولا ريب ـ
بانتساب رسول الله صلى الله عليه وسلم إليها، ولا ينافي ذلك ما يلحق من سوء
بكل من قد انحرف من العرب أو القرشيين، عن صراط الله عز وجل، وانحط عن
مستوى الكرامة الإسلامية التي اختارها الله لعباده، لأن هذا الانحراف أو
الانحطاط من شأنه أن يودي بما كان من نسبة بينه وبين الرسول صلى الله عليه
وسلم ويلغيها من الاعتبار(11).


ثانيًا : زواج عـبدالله بن عـبدالمطلب من آمنة بنت وهب، ورؤيا آمنة أم النبي صلى الله عـليه وسلم :


كان عبد الله بن عبد المطلب من أحب ولد أبيه إليه، ولما نجا من الذبح وفداه
عبد المطلب بمائة من الإبل، زوجه من أشرف نساء مكة نسبًا، وهي آمنة بنت
وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب(12).
ولم يلبث أبوه أن توفي بعد أن حملت به آمنة، ودُفن بالمدينة عند أخواله بني
(عدي بن النجار)، فإنه كان قد ذهب بتجارة إلى الشام فأدركته منيته
بالمدينة وهو راجع، وترك هذه النسمة المباركة، وكأن القدر يقول له: قد
انتهت مهمتك في الحياة وهذا الجنين الطاهر يتولى الله ـ عز وجل ـ بحكمته
ورحمته تربيته وتأديبه وإعداده لإخراج البشرية من الظلمات إلى النور.

ولم يكن زواج عبد الله من آمنة هو بداية أمر النبي صلى الله عليه وسلم ، قيل للنبي صلى الله عليه وسلم ما كان أول بدء أمرك(13): فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا دعوة أبي إبراهيم، وبشرى عيسى، ورأت أمي أنه يخرج منها نور أضاءت منه قصور الشام»(14).
ودعوة إبراهيم عليه السلام هي قوله: (رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً
مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ
وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الحَكِيمُ)
[البقرة: 129]. وبشرى عيسى: كما أشار إليه قوله عز وجل حاكيا عن المسيح
عليه السلام: (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ
إِنِّي رَسُولُ اللهِ إِلَيْكُم مّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ
التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ
أَحْمَدُ) [الصف: 6].
وقوله: «ورأت أمي كأنه خرج منها نور أضاءت منه قصور الشام» قال ابن رجب:
«وخروج هذا النور عند وضعه إشارة إلى ما يجيء به من النور الذي اهتدى به
أهل الأرض، وزالت به ظلمة الشرك منها، كما قال تعالى: (يَا أَهْلَ
الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا
كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءَكُم
مِّنَ اللهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللهُ مَنِ اتَّبَعَ
رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إلى
النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إلى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) [المائدة:
15-16].
وقال ابن كثير: «وتخصيص الشام بظهور نوره إشارة إلى استقرار دينه وثبوته
ببلاد الشام؛ ولهذا تكون الشام في آخر الزمان معقلا للإسلام وأهله، وبها
ينزل عيسى بن مريم بدمشق بالمنارة الشرقية البيضاء منها، ولهذا جاء في
الصحيحين: «لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم ولا
من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك»، وفي صحيح البخاري: «وهم بالشام»(15).

ثالثـًا : ميلاد الحبيب المصطفى صلى الله عـليه وسلم :
ولد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين بلا خلاف، والأكثرون على أنه لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول(16). والمجمع عليه أنه عليه الصلاة والسلام ولد عام الفيل(17) وكانت ولادته في دار أبي طالب بشعب بني هاشم(18).

رابعًا : مرضعـاته عـليه الصلاة والسلام :
كانت حاضنته صلى الله عليه وسلم أم أيمن بركة الحبشية أَمَةَ أبيه، وأول من أرضعته ثويبة أَمةُ عمه أبي لهب(21)
فمن حديث زينب ابنة أبي سلمة أن أم حبيبة رضي الله عنها أخبرتها أنها
قالت: يا رسول الله، انكح أختي بنت أبي سفيان، فقال: «أو تحبين ذلك؟»
فقالت: نعم، لست لك بمخلية، وأحب من شاركني في خير أختي، فقال النبي صلى
الله عليه وسلم: «إن ذلك لا يحل لي» قالت: فإنا نُحدث أنك تريد أن تنكح بنت
أبي سلمة، قال: «بنت أم سلمة؟» قلت: نعم، فقال: «لو أنها لم تكن ربيبتي في
حجري ما حلت لي، إنها لابنة أخي من الرضاعة، أرضعتني وأبا سلمة ثويبة، فلا
تعرضن علي بناتكن ولا أخواتكن»(22).
وكان من شأن أم أيمن، أم أسامة بن زيد، أنها كانت وصيفة لعبدالله بن عبد
المطلب، وكانت من الحبشة، فلما ولدت آمنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
بعد ما تُوفي أبوه، فكانت أم أيمن تحضنه حتى كَبـِرَ رسول الله صلى الله
عليه وسلم فأعتقها، ثم أنكحها زيد بن حارثة ثم توفيت بعد ما توفي رسول الله
صلى الله عليه وسلم بخمسة أشهر(23).
ـ حليمة السعدية مرضعته في بني سعد:وهذه حليمة السعدية تقص علينا خبرا
فريدا، عن بركات الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم التي مستها في نفسها
وولدها، ورعيها وبنتها.
عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنهما، قال: «لما ولد رسول الله صلى الله
عليه وسلم قدمت حليمة بنت الحارث، في نسوة من بني سعد بن بكر يلتمسون
الرضعاء بمكة قالت حليمة: فخرجت في أوائل النسوة على أتان لي، قمراء(24) ومعي زوجي الحارث بن عبد العزى، أحد بني سعد بن بكر، ثم أحد بني ناضرة، قد أدمت(25) أتاننا، ومعي بالركب شارف(26) والله ما تبض(27) بقطرة لبن، في سنة شهباء(28)
قد جاع الناس حتى خلص إليهم الجهد، ومعي ابن لي، والله ما ينام ليلنا، وما
أجد في يدي شيئا أعلله به، إلا أنا نرجو الغيث وكانت لنا غنم، فنحن
نرجوها.
فلما قدمنا مكة فما بقي منا أحد إلا عرض عليها رسول الله صلى الله عليه
وسلم فكرهته، فقلنا: إنه يتيم، وإنما يكرم الظئر ويحسن إليها الوالد،
فقلنا: ما عسى أن تصنع بنا أمه أو عمه أو جده، فكل صواحبي أخذت رضيعًا،
فلما لم أجد غيره، رجعت إليه وأخذته، والله ما أخذته إلا إني لم أجد غيره،
فقلت لصاحبي: والله لأخذن هذا اليتيم من بني عبد المطلب، فعسى الله أن
ينفعنا به، ولا أرجع من بين صواحبي ولا آخذ شيئًا، فقال: قد أصبت.
قالت: فأخذته، فأتيت به الرحل، فوالله ما هو إلا أن أتيت به الرَّحل،
فأمسيت أقبل ثدياي باللبن، حتى أرويته، وأرويت أخاه، وقام أبوه إلى شارفنا
تلك يلمسها، فإذا هي حافل(29)
فحلبها، فأرواني وروي، فقال: يا حليمة، تعلمين والله لقد أصبنا نسمة
مباركة، ولقد أعطى الله عليها ما لم نتمن، قالت: فبتنا بخير ليلة، شباعًا،
وكنا لا ننام ليلنا مع صبينا.
ثم اغتدينا راجعين إلى بلادنا أنا وصواحبي، فركبت أتاني القمراء فحملته معي، فوالذي نفس حليمة بيده لقطعت الركب(30)
حتى إن النسوة ليقلن: أمسكي علينا، أهذه أتانك التي خرجت عليها؟ فقلت:
نعم، فقالوا: إنها كانت أدمت حين أقبلنا فما شأنها؟ قالت: فقلت: والله حملت
عليها غلاما مباركا.
قالت: فخرجنا، فما زال يزيدنا الله في كل يوم خيرًا، حتى قدمنا والبلاد
سنة، ولقد كان رعاتنا يسرحون ثم يروحون، فتروح أغنام بني سعد جياعًا، وتروح
غنمي بطانًا(31)، حفلاً(32)
فنحلب، ونشرب، فيقولون: ما شأن غنم الحارث بن عبد العزى، وغنم حليمة تروح
شباعًا حُفَّلاً، وتروح غنمكم جياعًا، ويلكم اسرحوا حيث تسرح غنم رعائهم،
فيسرحون معهم، فما تروح إلا جياعًا كما كانت، وترجع غنمي كما كانت.
قالت: وكان يشب شبابًا ما يشبُّه أحد من الغلمان، يشب في اليوم شباب السنة،
فلما استكمل سنتين أقدمناه مكة، أنا وأبوه، فقلنا: والله لا نفارقه أبدًا
ونحن نستطيع، فلما أتينا أمه، قلنا: والله ما رأينا صبيًا قط أعظم بركة
منه، وإنا نتخوف عليه وباء(33)
مكة وأسقامها، فدعيه نرجع به حتى تبرئي من دائك، فلم نزل بها حتى أذنت،
فرجعنا به، فأقمنا أشهرًا ثلاثة أو أربعة فبينما هو يلعب خلف البيوت هو
وأخوه في بهم لنا(34)
إذ أتى أخوه يشتد، فقال لي ولأبيه إن أخي القرشي، أتاه رجلان عليهما ثياب
بيض، فأخذاه واضجعاه، فشقا بطنه، فخرجت أنا وأبوه يشتد، فوجدناه قائما، قد
انتقع لونه(35)
فلما رآنا أجهش إلينا، وبكى، قالت: فالتزمته أنا وأبوه، فضممناه إلينا: ما
لك بأبي وأمي؟ فقال: «أتاني رجلان وأضجعاني، فشقا بطني، ووضعا به شيئًا،
ثم رداه كما هو» فقال أبوه: والله ما أرى ابني إلا وقد أصيب، الحقي بأهله،
فرديه إليهم قبل أن يظهر له ما نتخوف منه، قالت: فاحتملناه فقدمنا به على
أمه، فلما رأتنا أنكرت شأننا، وقالت: ما رجعكما به قبل أن أسألكماه، وقد
كنتما حريصين على حبسه؟ فقلنا: لا شيء إلا أن قضى الله الرضاعة وسرنا ما
نرى، وقلنا: نؤويه كما تحبون أحب إلينا، قال: فقالت: إن لكما شأنا فأخبراني
ما هو، فلم تدعنا حتى أخبرناها، فقالت: كلا والله، لا يصنع الله ذلك به،
إن لابني شأنا، أفلا أخبركما خبره، إني حملت به، فوالله ما حملت حملا قط،
كان أخف علي منه، ولا أيسر منه، ثم أريت حين حملته خرج مني نور أضاء منه
أعناق الإبل ببصرى ـ أو قالت: قصور بصرى ـ، ثم وضعته حين وضعته فوالله ما
وقع كما يقع الصبيان، لقد وقع معتمدًا بيديه على الأرض رافعًا رأسه إلى
السماء فدعاه عنكما فقبضته، وانطلقنا) (36).


1.
دروس وعـبر :



أ- بركة النبي صلى الله عليه وسلم على السيدة حليمة: فقد ظهرت هذه البركة
على حليمة السعدية في كل شيء، ظهرت في إدرار ثدييها وغزارة حليبها، وقد كان
لا يكفي ولدها، وظهرت بركته في سكون الطفل ولدها، وقد كان كثير البكاء
مزعجًا لأمه يؤرقها ويمنعها من النوم، فإذا هو شبعان ساكن جعل أمه تنام
وتستريح، وظهرت بركته في شياههم العجفاوات التي لا تدر شيئًا، وإذا بها
تفيض من اللبن الكثير الذي لم يُعهد.
ب- كانت هذه البركات من أبرز مظاهر إكرام الله له، وأكرم بسببه بيت حليمة السعدية التي تشرفت بإرضاعه، وليس من ذلك غرابة ولا عجب(37)،
فخلف ذلك حكمة أن يُحب أهل هذا البيت هذا الطفل ويحنوا عليه ويحسنوا في
معاملته ورعايته وحضانته، وهكذا كان فقد كانوا أحرص عليه وأرحم به من
أولادهم(38).
جـ- خيار الله للعبد أبرك وأفضل: اختار الله لحليمة هذا الطفل اليتيم
وأخذته على مضض؛ لأنها لم تجد غيره، فكان الخير كل الخير فيما اختاره الله،
وبانت نتائج هذا الاختيار مع بداية أخذه وهذا درس لكل مسلم بأن يطمئن قلبه
إلى قدر الله واختياره والرضا به، ولا يندم على ما مضى وما لم يقدره الله
تعالى.
د- أثر البادية في صحة الأبدان وصفاء النفوس، وذكاء العقول: قال الشيخ محمد
الغزالي ـ رحمه الله ـ : وتنشئة الأولاد في البادية، ليمرحوا في كنف
الطبيعة، ويستمتعوا بجوها الطلق وشعاعها المرسل، أدنى إلى تزكية الفطرة
وإنماء الأعضاء والمشاعر، وإطلاق الأفكار والعواطف.
إنها لتعاسة أن يعيش أولادنا في شقق ضيقة من بيوت متلاصقة كأنها علب أغلقت على من فيها، وحرمتهم لذة التنفس العميق والهواء المنعش.
ولا شك أن اضطراب الأعصاب الذي قارن الحضارة الحديثة يعود ـ فيما يعود ـ
إلى البعد عن الطبيعة، والإغراق في التصنع، ونحن نقدر لأهل مكة اتجاههم إلى
البادية لتكون عرصاتها الفساح مدارج طفولتهم، وكثير من علماء التربية
يودون لو تكون الطبيعة هي المعهد الأول للطفل حتى تتسق مداركه مع حقائق
الكون الذي وجد فيه ويبدو أن هذا حلم عسر التحقيق(39).

وتعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم في بادية بني سعد اللسان العربي
الفصيح، وأصبح فيما بعد من أفصح الخلق، فعندما قال له أبو بكر t يا رسول
الله ما رأيت أفصح منك. فقال صلى الله عليه وسلم: «وما يمنعني وأنا من قريش
وأرضعت في بني سعد» (40).

2.ما يستفاد من حادثة شق الصدر :

تعد حادثة شق الصدر التي حصلت له عليه الصلاة والسلام أثناء وجوده في مضارب
بني سعد من إرهاصات النبوة ودلائل اختيار الله إياه لأمر جليل(41).
وقد روى الإمام مسلم في صحيحه حادثة شق الصدر في صغره، فعن أنس بن مالك:
«أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل وهو يلعب مع الغلمان، فأخذه
فصرعه فشق عن قلبه فاستخرج القلب، فاستخرج منه علقة فقال: هذا حظ الشيطان
منك ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم، ثم لأمه(42)،
ثم أعاده في مكانه، وجاء الغلمان يسعون إلى أمه ـ يعني ظئره ـ فقالوا: إن
محمدًا قد قتل، فاستقبلوه وهو منتقع اللون. قال إنس: وقد كنت أرى أثر
المخيط في صدره(43).
ولا شك أن التطهير من حظ الشيطان هو إرهاص مبكر للنبوة، وإعداد للعصمة من
الشر وعبادة غير الله، فلا يحل في قلبه إلا التوحيد الخالص، وقد دلت أحداث
صباه على تحقق ذلك فلم يرتكب إثمًا، ولم يسجد لصنم(44) رغم انتشار ذلك في قريش(45).
وتحدث الدكتور البوطي عن الحكمة في ذلك فقال: يبدو أن الحكمة في ذلك إعلان
أمر الرسول صلى الله عليه وسلم وتهييؤه للعصمة والوحي منذ صغره بوسائل
مادية ليكون ذلك أقرب إلى إيمان الناس به وتصديقهم برسالته، إنها إذن عملية
تطهير معنوي، ولكنها اتخذت هذا الشكل المادي الحسي، ليكون فيه ذلك الإعلان
الإلهي بين أسماع الناس وأبصارهم(46)،
إن إخراج العلقة منه تطهير للرسول صلى الله عليه وسلم من حالات الصبا
اللاهية العابثة المستهترة، واتصافه بصفات الجد والحزم والاتزان وغيرها من
صفات الرجولة الصادقة، كما تدلنا على عناية الله به وحفظه له، وأنه ليس
للشيطان عليه سبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wagna.ahlamontada.net
????
زائر




برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان )   برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_icon_minitimeالثلاثاء 17 أغسطس 2010 - 13:45

ربنا يجعله فى ميزان حسناتك
بارك الله فيك
اللهم صلى على محمد وعلى اله واصحابه اجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احزان زمان
المدير العام

المدير  العام
احزان زمان


رقم العضوية : 306
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
عدد المساهمات : 9679

برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان )   برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_icon_minitimeالثلاثاء 17 أغسطس 2010 - 14:01

اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

جزاك الله كل خير

على مجهوداتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wagna.ahlamontada.net
 
برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وجنة ::  المنتدى الإسلامى ::  منتدى روضة رمضان-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحشيش والدم
برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_icon_minitimeالإثنين 14 فبراير 2022 - 16:50 من طرف رياض العربى

» اهم الاماكن ودورها في علاج الـــــــــــــــــ
برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_icon_minitimeالأربعاء 12 يونيو 2019 - 3:06 من طرف مروة التيمي

» أفضل شركة بالدمام
برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_icon_minitimeالجمعة 17 مايو 2019 - 2:51 من طرف مروة التيمي

» ادمان العين
برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_icon_minitimeالثلاثاء 7 مايو 2019 - 1:46 من طرف مروة التيمي

» علاج الــ :cry:
برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_icon_minitimeالأربعاء 1 مايو 2019 - 22:05 من طرف مروة التيمي

» كيف يتم تشخيص الــ
برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_icon_minitimeالأحد 28 أبريل 2019 - 23:55 من طرف مروة التيمي

» اعراض ادمان ........
برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_icon_minitimeالجمعة 19 أبريل 2019 - 15:44 من طرف مروة التيمي

» مصائب في اتجاه المجتمع
برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2019 - 22:43 من طرف مروة التيمي

» احصائيات عن الحشيش
برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_icon_minitimeالأحد 7 أبريل 2019 - 20:05 من طرف مروة التيمي

» شبح الموت!!!
برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_icon_minitimeالأربعاء 3 أبريل 2019 - 19:36 من طرف مروة التيمي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رياض العربى
برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_vote_rcapبرنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) 11110برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_vote_lcap 
احزان زمان
برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_vote_rcapبرنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) 11110برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_vote_lcap 
mnona
برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_vote_rcapبرنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) 11110برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_vote_lcap 
العرايشي
برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_vote_rcapبرنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) 11110برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_vote_lcap 
حمودى الروش
برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_vote_rcapبرنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) 11110برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_vote_lcap 
برديس المصريه
برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_vote_rcapبرنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) 11110برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_vote_lcap 
عمر
برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_vote_rcapبرنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) 11110برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_vote_lcap 
مشموشى
برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_vote_rcapبرنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) 11110برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_vote_lcap 
محمود السعيد
برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_vote_rcapبرنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) 11110برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_vote_lcap 
الامير
برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_vote_rcapبرنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) 11110برنامج الروض العطر ( الدكتور طارق محمد السويدان ) I_vote_lcap