وجنة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قمنا بأنشاء منتدى جديد و نتمى وجودك معنا
و تساهم فى تقدمه
و يكون ساحة مناسبة لطرح افكارك و موضوعاتك
نتمنى زيارتك لنا و يشرفنا اشتراكك معنا
لك تحياتى

منتدى وجنة
https://wagna.ahlamontada.net

وجنة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قمنا بأنشاء منتدى جديد و نتمى وجودك معنا
و تساهم فى تقدمه
و يكون ساحة مناسبة لطرح افكارك و موضوعاتك
نتمنى زيارتك لنا و يشرفنا اشتراكك معنا
لك تحياتى

منتدى وجنة
https://wagna.ahlamontada.net

وجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وجنة

الرياده .. التميز .. التفوق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى وجنة   : إسلامى ... ثقافى .. إجتماعى .. شبابى .. الخواطر  ... القصص ... الغرائب  .... الطرائف .... الأخبار المتجددة .. الحوارات المميزة    

منتدى وجنة .... سحر الكلمات .. همس القلوب .. تحاور العقول .. الأخوه و الصداقة .. الإبداع و التجدد المستمر ... أخر عضو مسجل معنا ( Hazem Hazem) مرحبا به معنا


 

 من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رياض العربى
صاحب الموقع

صاحب الموقع
رياض العربى


العمل/الترفيه : مدرس
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
عدد المساهمات : 13693

من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم   من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_icon_minitimeالأربعاء 22 ديسمبر 2010 - 0:14

من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم

الحمد لله عظيم التنزيل ، والصلاة والسلام على المعلم الجليل ، المؤيد
بجبريل ، والمذكور في التوراة والإنجيل ، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم جيلاً
بعد جيل ، وبعد :
فليس هناك من شكٍ في أن القرآن الكريم كتاب الله المُعجز ، وأن آياتُه كلها
مُعجزةٌ بلفظها ومعناها ، وإذا كان القرآن الكريم مصدراً رئيساً للتربية
الإسلامية بعامة - كما يُجمع على ذلك العُلماء والكُتاب والباحثين في هذا
المجال - ؛ فإن هناك آياتٍ قرآنيةٍ مُعجزةٍ بلفظها ومعناها ؛ لكونها اشتملت
على الكثير من المعاني والمضامين والمنطلقات والدروس التربوية التي يمكن
استنباطها منها.

ومن هذه الآيات المُعجزة ثلاث آياتٍ جاءت في ثلاثة مواضع مختلفة من سور القرآن الكريم ، هي على الترتيب :
= الآية الأولى قوله تعالى : { كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً
مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ
الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ }
( سورة البقرة : الآية رقم 151) ..
= الآية الثانية قوله تعالى : { لقد من الله على المؤمنين إذ بَعَثَ فِيهم
رَسُولاً مِن أنفسهم يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ
وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ } ( آل عمران : 164) .
= الآية الثالثة قوله تعالى : { هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ
رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ
وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ
لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ } ( الجمعة : 2 ) .
وهذه الآيات الثلاث جاءت مُتقاربةً في معناها الإجمالي الذي يُشير إلى
المنهج التربوي الإسلامي الذي أنزله الخالق العظيم سبحانه على نبيه محمد بن
عبد الله صلى الله عليه وسلم ، والذي جاء مُطابقاً لدعوة سيدنا إبراهيم
الخليل عليه السلام الذي أوردها القرآن الكريم في قوله تعالى : { ربنا
وابَعَثَ فِيهم رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِك
وَيُزَكِّيهِمْ إنك أنت العزيز الحكيم } ( البقرة : 129) .
وهو ما أكّده الحديث الذي روي عن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : سمعت
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إني عند الله مكتوبٌ بخاتم النبيين
، وإن آدم لمنجدلُ في طينته ، وسأُخبركم بأول ذلك ، دعوة أبي إبراهيم ،
وبِشارةُ عيسى ، ورؤيا أُمي التي رأت حين وضعتني أنه خرج منها نورٌ أضاءت
لها منه قصور الشام " ( ابن حبان ، مج 14 ، ص 313 ، الحديث رقم 6404 ) .

أما أبرز الملامح التربوية في مجموع هذه الآيات الكريمات فيمكن الإشارة إليها فيما يلي :
أولاً / تحديد مصدر إرسال هذا الرسول صلى الله عليه وسلم الذي بعثه الله
تعالى لهذه الأُمة هادياً ومُبشراً ونذيراً ، وهو ما يتضح في قوله تعالى : {
كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ } وقوله سبحانه : { إذ بَعَثَ فِيهم } ، وقوله
جل في علاه : {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ } . وجميع هذه
الألفاظ القرآنية الكريمة تدُل وتؤكد أن الله سبحانه وتعالى - وهو الرب
العظيم والخالق الكريم - هو الذي أرسل محمد صلى الله عليه وسلم ليكون
معلماً ومُربياً للأُمة .

ثانياً / تحديد هوية هذا الرسول المعلم الذي ارسله الحق جل في عُلاه إلى
الأُمة . وهو ما يُشير إليه قوله تعالى في وصف هذا الرسول : { رَسُولاً
مِنْكُمْ } ، وقوله سبحانه : { رَسُولاً مِن أنفسهم } ، وقوله جل جلاله : {
رَسُولاً مِنْهُمْ } . وجميع هذه الألفاظ القرآنية تُشير إلى أن هذا
الرسول صلى الله عليه وسلم إنسان مُرسلٌ من الله تعالى إلى أُمته ، وأنه لا
يختلف عنهم في الجانب الإنساني فليس ملكَاً أو مخلوقاً من جنسٍ آخر ؛ وفي
هذا إشارةٌ إلى أن هذه التربية التي جاء بها هذا النبي الكريم تربيةٌ
إنسانية ، وصالحةٌ تماماً لطبيعة الجنس البشري ، وتتفق تماماً مع فطرته
الإنسانية التي فُطر عليها وهو ما يُشير إليه أحد الكتاب بقوله : " لأن
الرسول في حياته كإنسان يُوحى إليه من الله ، يُمثل إنسانية هذه التربية " (
عبد الحميد الهاشمي ، 1405هـ ، ص 7 ) .

ثالثاً / بيّنت الآيات الكريمات وظيفة ومهمة هذا الرسول صلى الله عليه وسلم ، وحددتها في وظائف ثلاثٍ جاءت على النحو التالي :
= الوظيفة الأولى هي التلاوة : ويُقصد بها أن يبدأ هذا الرسول صلى الله
عليه وسلم بقراءة القرآن الكريم على قومه قراءةً مرتلةً ليُبلِغَهم ما فيه
ويُعلمهم إياه ، ولتكون تلك التلاوة سبيلاً لإقامة الحُجة عليهم ، ووسيلةً
لحفظ كتابه وآياته ، إضافةً إلى التعبد لله تعالى بتلاوته . وهذا فيه بُعدٌ
تربوي يُشير إلى أن " الهدف من تلاوة الآيات هو غرس الولاء للإسلام بين
المُتعلمين عقيدةً وسلوكاً ، وإبراز شواهد الأُلوهية والربوبية ، وغرس
الاتجاهات الإيمانية " ( نبيل السمالوطي ، 1406هـ ، ص 189 ) .

= الوظيفة الثانية هي التزكية : وهي احد المرادفات التُراثية التي استعملها
بعض سلفنا الصالح للدلالة على معنى التربية الإسلامية الشامل والدّال على
محاسبة النفس والعناية بها ، والعمل على الارتقاء بجميع جوانبها ( الروحية ،
والجسمية ، والعقلية ) إلى أعلى المراتب وأرفع الدرجات ، وقد ورد أن
المقصود بتفسير قوله تعالى : { وَيُزَكِّيكُمْ } " أي " يُطهر أخلاقكم
ونفوسكم ، بتربيتها على الأخلاق الجميلة ، وتنـزيهها عن الأخلاق الرذيلة " (
عبد الرحمن بن ناصر السعدي ، 1417هـ ، ص 57 ) .

وهنا لا بُد من التأكيد على أن مصطلح التزكية يمتاز بشموليته لمعنى العملية
التربوية الكاملة التي تُعنى بمختلف جوانب النفس البشرية ، وهو ما يؤكده
أحد عُلماء السلف بقوله :
" يعني أنه يُزكِّي قلوبهم ويُطهرها من أدناس الشرك والفجور والضلال ؛ فإن
النفوس تزكو إذا طهُرت من ذلك كله ، ومن زكت نفسه فقد أفلح وربح ، كما قال
تعالى : { قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا } ( سورة الشمس : الآية رقم 9 ) .
وقال : { قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى } ( سورة الأعلى : الآية رقم 14) " (
ابن رجب الحنبلي ، 1421هـ ، ص 168 ) .
وهنا يمكن ملاحظة أن الله تعالى في هذه الآيات الثلاث قد قدَّم التزكية على
التعليم ، وفي ذلك إعجازٌ تربويٌ يتضح عندما نعلم أن العملية التربوية
تسبق العملية التعليمية ، وأن حصول التزكية عند الإنسان يُسهم بدرجةٍ
كبيرةٍ في تسهيل وتيسير وتمام عملية تعليمه .

= الوظيفة الثالثة هي التعليم : وهي وظيفةٌ تأتي بعد أن تتم عمليتي التلاوة
والتزكيه ، وبذلك يتم التعليم المقصود كأحسن ما يكون ، وهو ما يُشير إليه
أحد الباحثين بقوله :
" هذه الخطوة التربوية ( أي التعليم ) تترتب على الخطوتين السابقتين –
تلاوة الآيات وتزكية النفس والعقل والجسم – ، وهنا يكون الإنسان مؤهلاً
لاستيعاب المعارف والمبادئ والتشريعات التي يشتمل عليها القرآن الكريم
والسُنة المطهرة " ( نبيل السمالوطي ، 1406هـ ، ص 195 ) .
ولأن عملية التعليم تحتاج إلى مصادر واضحة ومُحددة لها ؛ فقد تكفلت الآيات
الكريمات ببيان هذه المصادر وتحديدها بدقة ، وحصرت هذه المصادر في مصدرين
رئيسيين هما : ( الكتاب والحكمة ) ، ويُقصد بهما : القرآن الكريم و السُنة
النبوية ؛ فهما المصدران الإلهيان اللذان نصّت عليهما الآيات الكريمات .
لما فيهما من الوحي الإلهي الذي تكفل الله تعالى بحفظه في قوله سبحانه : {
إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } ( سورة
الحجر : 9 ) .

وهنا تجدر الإشارة إلى أن هذه الآيات في مجموعها قد تضمنت إلماحاً تربوياً
مُعجزاً إلى الجانبين الرئيسين اللذين تقوم عليهما العملية التربوية بعامة ،
وهما :
= الجانب الفكري ( النظري ) : ويتمثل في الجانب المصدري النظري الذي جاء وحياً من عند الله تعالى ، وعبّرت عنه الآيات بالتلاوة .
= الجانب العملي ( التطبيقي ) : ويتمثل في الجانب السلوكي العملي الذي يقوم
به الإنسان ويُمارسه بنفسه ، والذي عبّرت عنه الآيات بالتزكية أولاً ثم
التعليم ثانياً .
وقد أشار أحد الباحثين إلى ذلك في وصفه للتعبيرات القرآنية الثلاثة بقوله :
"نجد أنها تتضمن جانبي العقل والنقل ، أو جانبي الغيب الذي لا يُناقش ،
وإنما هو محل الإيمان المُطلق لأن العقل البشري قاصرٌ عن فهمه ؛ وهنا
يُكتفى بتلاوة الآيات من المُتعلم أو مُتلقي التربية وهذا هو الجانب الأول .
أما الجانب الثاني فهو الذي يتمثل في تعبير " يُزكيهم " و " يُعلمهم "
فكلاهما يُشير إلى عمليةٍ بشريةٍ تتعلق ببناء السلوك وتشكيله وتغييره ،
وتفسح المجال أمام العقل والملاحظة والتجريب " ( نبيل السمالوطي ، 1406هـ ،
ص 198 ) .
وبعد ؛ فإذا كانت هذه الآيات القرآنية قد أشارت في مجموعها إلى ملامح
المنهج التربوي الإسلامي الذي جاء به معلم الإنسانية وأُستاذ البشرية النبي
محمدٍ صلى الله عليه وسلم من عند الخالق العظيم ( جل في عُلاه ) ؛ فإن
القرآن الكريم زاخرٌ في آياته البينات بالكثير من الدروس والمضامين
والمعاني والمبادئ والقيم التربوية التي تكفل للإنسانية جمعاء الخير
والسعادة في كل زمانٍ وأي مكان متى تم استنباطها والعمل بها في واقع الحياة
، وهو ما نرجوه ونؤمله ونسعى لتحقيقه سائلين المولى عز وجل التوفيق
والسدّاد ، والهداية والرشاد ، والحمد لله رب العباد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wagna.ahlamontada.net
قمرايه
مشرفة قسم الحوار العام
مشرفة قسم الحوار العام
قمرايه


العمل/الترفيه : محاسبة
رقم العضوية : 343
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
عدد المساهمات : 1578

من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم   من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد 9 يناير 2011 - 12:16

بارك الله فيك اخي رياض على هذا النقل والطرح المميز

القران هو دستورنا وخاب وخسر من اتخذ منهجاً غيرها

من تميز الى اخر فى حمى الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/kamarea
رياض العربى
صاحب الموقع

صاحب الموقع
رياض العربى


العمل/الترفيه : مدرس
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
عدد المساهمات : 13693

من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم   من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد 9 يناير 2011 - 14:44

شكرا قمرايه على المرور الكريم
جزاكى الله خيرا
شكرا على حسن المتابعة
تقبلى تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wagna.ahlamontada.net
 
من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دلائل الإعجاز في خلق الله
» الإعجاز العلمي في القرآن
» الإعجاز المائي في القرآن
» أدعية من القرآن الكريم
» الغراب في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وجنة ::  المنتدى الإسلامى ::  منتدى الرقيه و العلاج فى القرآن و السنة -
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحشيش والدم
من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_icon_minitimeالإثنين 14 فبراير 2022 - 16:50 من طرف رياض العربى

» اهم الاماكن ودورها في علاج الـــــــــــــــــ
من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_icon_minitimeالأربعاء 12 يونيو 2019 - 3:06 من طرف مروة التيمي

» أفضل شركة بالدمام
من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة 17 مايو 2019 - 2:51 من طرف مروة التيمي

» ادمان العين
من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_icon_minitimeالثلاثاء 7 مايو 2019 - 1:46 من طرف مروة التيمي

» علاج الــ :cry:
من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_icon_minitimeالأربعاء 1 مايو 2019 - 22:05 من طرف مروة التيمي

» كيف يتم تشخيص الــ
من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد 28 أبريل 2019 - 23:55 من طرف مروة التيمي

» اعراض ادمان ........
من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة 19 أبريل 2019 - 15:44 من طرف مروة التيمي

» مصائب في اتجاه المجتمع
من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2019 - 22:43 من طرف مروة التيمي

» احصائيات عن الحشيش
من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد 7 أبريل 2019 - 20:05 من طرف مروة التيمي

» شبح الموت!!!
من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_icon_minitimeالأربعاء 3 أبريل 2019 - 19:36 من طرف مروة التيمي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رياض العربى
من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_vote_rcapمن دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم 11110من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_vote_lcap 
احزان زمان
من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_vote_rcapمن دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم 11110من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_vote_lcap 
mnona
من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_vote_rcapمن دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم 11110من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_vote_lcap 
العرايشي
من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_vote_rcapمن دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم 11110من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_vote_lcap 
حمودى الروش
من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_vote_rcapمن دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم 11110من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_vote_lcap 
برديس المصريه
من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_vote_rcapمن دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم 11110من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_vote_lcap 
عمر
من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_vote_rcapمن دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم 11110من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_vote_lcap 
مشموشى
من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_vote_rcapمن دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم 11110من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_vote_lcap 
محمود السعيد
من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_vote_rcapمن دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم 11110من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_vote_lcap 
الامير
من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_vote_rcapمن دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم 11110من دلائل الإعجاز التربوي في القرآن الكريم I_vote_lcap