وجنة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قمنا بأنشاء منتدى جديد و نتمى وجودك معنا
و تساهم فى تقدمه
و يكون ساحة مناسبة لطرح افكارك و موضوعاتك
نتمنى زيارتك لنا و يشرفنا اشتراكك معنا
لك تحياتى

منتدى وجنة
https://wagna.ahlamontada.net

وجنة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قمنا بأنشاء منتدى جديد و نتمى وجودك معنا
و تساهم فى تقدمه
و يكون ساحة مناسبة لطرح افكارك و موضوعاتك
نتمنى زيارتك لنا و يشرفنا اشتراكك معنا
لك تحياتى

منتدى وجنة
https://wagna.ahlamontada.net

وجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وجنة

الرياده .. التميز .. التفوق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى وجنة   : إسلامى ... ثقافى .. إجتماعى .. شبابى .. الخواطر  ... القصص ... الغرائب  .... الطرائف .... الأخبار المتجددة .. الحوارات المميزة    

منتدى وجنة .... سحر الكلمات .. همس القلوب .. تحاور العقول .. الأخوه و الصداقة .. الإبداع و التجدد المستمر ... أخر عضو مسجل معنا ( Hazem Hazem) مرحبا به معنا


 

 مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رياض العربى
صاحب الموقع

صاحب الموقع
رياض العربى


العمل/الترفيه : مدرس
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
عدد المساهمات : 13693

مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف   مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_icon_minitimeالخميس 18 أغسطس 2011 - 0:51


مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



طريقة برايل كما ذكرنا في موضوع سابق هي أكثر من مجرد رموز وإنما هي طريقة

يتعلم الكفيف من خلالها القراءة والكتابة كما يتعلم المبصر
القراءة والكتابة باستخدام الحروف .

إن كلا من الكفيف والمبصر يتعلمون رموزا ، سواء كانت حروفا أو علامات برايل، كما

يتعلمون كيف يمكنهم من خلال هذه الرموز أن يكونوا الكلمات والجمل والفقرات بحيث
يمكنهم عند تجميعها مع بعضها البعض أن يتواصلوا
مع الآخرين تواصلا فريدا.


العمليات الأساسية التي تتضمنها مهارة القراءة:


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تشتمل القراءة على 11 عملية فكرية

(Harley, Henderson, and Truan, 1979). وهي :

1-التعرف على الموضوع والأفكار الرئيسية .

2- التعرف على تسلسل الأحداث والتطورات.

3- التنبؤ بالنتائج واستباق ردود الأفعال .

4- الاحتفاظ بالتفاصيل من خلال مفاهيم محددة.

5- التعرف على الأسباب والنتائج.

6- التعرف على الكلمات المحورية.

7- التفرقة بين الحقائق ووجهات النظر.

8- التعرف على التعبيرات المختلفة.

9- اكتساب العديد من القيم الجديدة.

10- تقييم مصادر المعلومات.

11- تلخيص الموضوع في عدد من العناصر الأساسية.


هذه هي العمليات الأساسية التي يجب تنمية مهارات الكفيف على استخدامها

ونحن نعلمه القراءة حتى يفهم ما يقرأه.

نتائج حديثة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ظهرت عددا من الملاحظات الحديثة في تعليم طريقة برايل نتيجة الدراسات

في هذا المجال ، ومن أبرز هذه الملاحظات:

1- التركيز على الطفل نفسه.

ركزت طرق وأساليب تعليم القراءة خلال السنوات القليلة الماضية على الطفل نفسه،

ليس فيما يتعلق بالمعرفة والقدرة على التعلم فقط وإنما أيضا من خلال المساهمة الفاعلة
من الطالب واعتماده على نفسه. (Sweet, 1994)

2- تزويد الطالب بمعلومات عن البيئة المحيطة.

كما أكدت على أهمية أن يكون لدى الطالب قاعدة معلومات قوية عن البيئة المحيطة

عندما يبدأ في تعلم القراءة، فالتلاميذ الذين ليس لديهم معرفة قوية بالبيئة سوف يواجهون
مشكلات في تعلم القراءة، وقد تستمر معهم هذه المشكلات فيما بعد، وتشمل هذه
المشكلات مشكلات في الفهم ، ومشكلات في المفردات اللغوية.

3- الإبتعاد عن التجريد.


يواجه الأطفال المكفوفون قصورا في تنمية المفاهيم بسبب عدم قدرتهم على رؤية

الأشياء كما هي عليه في الطبيعة كما يراها أقرانهم المبصرين، لذا يجب الإستعانة بالعديد
من الأمثلة الملموسة والمتوفرة في بيئة الكفيف.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

العوامل التي تؤثر في إعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف:


ونحن نورد بعضا منها لأخذها في الاعتبار عند تصميم الخطة التعليمية.

*تختلف خلايا برايل عن الكلمات العادية من حيث الوحدة الإدراكية
perceptual unit.

*معرفة طريقة برايل يعتمد على ترتيب النقاط وليس عددها.

*معدلات القراءة بطريقة برايل قد تكون أبطا من القراءة بالطريقة

العادية وقد لا تكون كذلك.

* قراءة برايل تستلزم منحى تركيبيا، بمعنى أنه يجب أن تتعرف على مكونات كل حرف

أولا ثم بعد ذلك تدمج هذه الحروف مع بعضها البعض لتقرأ الكلمة التي تتكون
منها هذه الحروف .

من المهم أن تقيم وزنا للعوامل الانفعالية والبيئية التي قد تؤثر في قدرة
الطفل وميوله للقراءة.

فالأطفال المكتئبون غالبا ما يشعرون بنقص في تقدير الذات، ويعتبرون
القراءة بمثابة الملجأ الذي يهربون إليه.

بينما يلاحظ أن الأطفال الذين يحظون باتجاهات إيجابية من قبل
عائلاتهم كانوا أكثر استمتاعا بالقراءة.


طريقة الخبرة اللغوية The ******** experience approach


الخبرة اللغوية هي طريقة تستخدم فيه لغة الطالب وخبراته الخاصة في
صياغة موضوعات مقروءة ذات معنى.

وفي هذا الإتجاه يسمح للطالب أن يلاحظ كيف تتم عملية الكتابة،
وأن يقرأ الكلمات المألوفة بالنسبة له، وتتم هذه الطريقة، كما قدمها ركس

by Rex, et al (1994) بإتباع الخطوات التالية :

1-أقصص للطفل ملخصا حول قصة معينة.

2- إجعل الطفل يصف القصة شفهيا.

3- إجعل الطفل يحول ما ذكره شفهيا إلى نص مكتوب.

4- ساعد الطفل على قراءة ما كتبه.




Building Reading Speed

تحسين سرعة القراءة


هناك العديد من الطرق لتحسين سرعة القراءة، كلما قرأ الطالب أكثر كلما
تحسنت سرعته في القراءة.

وقد ذكر ولبي و دوفي Willoughby and Duffy (1989) عدة طرق
لتحسين سرعة القراءة :

القراءة الصامتة Silent Reading

1- شجع الطفل على ألا يحرك شفتيه أثناء القراءة، فتحريك الشفتين يقيد الطفل بعدد
الكلمات التي ينطقها، ومن ثم يقلل من سرعته في القراءة.

لكن علينا أن نعلم أن الفهم أكثر قيمة من السرعة، فالطفل الذي يقرأ 300 كلمة في

الدقيقة لكنه لا يتذكر أو يفهم ما قرأ لا يعد متميزا أو أفضل من


الطفل الذي يقرأ 175 كلمة في الدقيقة لكنه يتذكر ويفهم ما قرأ.

بعض الطلبة يحرك شفتيه أثناء القراءة لأنه يعاني من مشكلات في الانتباه، ويرى أن

تحريك شفتيه يساعده على التركيز.

2- وضح السرعات المختلفة للقراءة ، فمن المهم أن يفهم الطلبة لماذا يجب عليهم أن

يسرعوا أو يبطئوا في القراءة تبعا للمواقف المختلفة.

3- شجع القراءة المسلية، فالطالب الذي يقرأ كثيرا سيكون أكثر مهارة.

4- إوجد المنافسة بين الطلبة، فالطلبة يستمتعون بالمنافسة، وتزداد دافعيتهم

للقراءة طمعا في المكافئة.

القراءة الشفهية reading

إقرأ مع مجموعة ما من خلال تبادل الأدوار، واحد يقرأ والآخرون يستمعون.*

*إقرأ بصوت عالي بصحبة مجموعة.

*إقرأ بصوت عالي باستخدام المسجل.

*لا يجب مقاطعة الطالب عندما يخطأ لتصحح أخطائه.


Students with Low Vision

أصبحت طريقة برايل أكثر تقبلا لدى ضعاف البصر وخاصة أولئك الذين يعتمدون في
قراءتهم على الخطوط الكبيرة. العديد من ضعاف البصر ويعتمد تعليم ضعاف البصر
بطريقة برايل على الإتجاهات الإيجابية للمعلمين وأولياء الأمور والطلبة
أنفسهم تجاه طريقة برايل.

البصر يفضلون إستخدام الوسيلتين، مع تفضيل أحدهما حسب المواقف المختلفة.

من المهم ألا ننظر إلى طريقة برايل على أنها رمز للعجز أو أنها فقط للمكفوفين، ولكن
على أنها أداة تساعد الأشخاص ضعاف البصر في المواقف التي يكون فيها استخدام
الحروف الكبيرة أمر صعب أو غير عملي.

من المهم أن نشجع التلاميذ ضعاف البصر ألا ينظروا إلى النقاط، فالعديد منهم يحاول
قراءة برايل بعيونهم، مما يجعلهم بطيئين في القراءة.

وقد أوصى ولبي و دوفي بارتداء المسكرة sleepshades لمنع التلاميذ من القراءة
بأعينهم أو وضع ستارة رقيقة من القماش على الورقة تحجب النقاط وتسمح لهم
بقراءتها عن طريق اللمس.

وتؤثر العوامل النفسية أيضا في إقبال ضعاف البصر على تعلم القراءة بطريقة برايل.

الإستعانة بالتلاميذ المكفوفين المهرة في طريقة برايل قد يقلل من بعض المخاوف
والإتجاهات السلبية تجاه استخدام هذه الطريقة.

إن تشجيع أسرة الطالب الكفيف على تعلم طريقة برايل يعتبر وسيلة من وسائل زيادة
دافعية هؤلاء الطلبة إلى التعلم. كما أن القدرة على القراءة والكتابة بطريقة برايل يمنح
الأسرة فرصة كبيرة لمساعدة أبنائهم المكفوفين في أداء واجباتهم المدرسية. إلى جانب
أنه يظهر للطلبة مدى أهمية طريقة برايل مما دفع الأسرة إلى تعلمها، فيزيد ذلك من
حرص الطلبة على إتقان هذه الطريقة.

طريقة المستشار Mentoring

تعتمد هذه الطريقة على الإستعانة بأحد الأشخاص المكفوفين المتميزين الذين يستخدمون
طريقة برايل بطريقة منتظمة وبشكل يومي حيث يقوم بالحديث مع التلاميذ عن طريقة
برايل واحترام الناس لها، وأنها طريقة فعالة في القراءة والحصول على المعرفة
وتحقيق الذات.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wagna.ahlamontada.net
 
مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج تعليم اللغة الانجليزية للاطفال - ABC - تعليم الأطفال حروف الهجاء بالانجليزية
» أفضل موقع متميز لتعلم اللغات2012 - تعليم اللغات - تعليم انجليزى فرنساوى ألمانى إيطالى
» قصة تستحق القراءة
» مقالة قصيرة وجميلة تستحق القراءة
» معاتبة الصديق بطريقة جميلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وجنة ::  المنتديات العلمية ::  قسم ذوى الإحتياجات الخاصة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحشيش والدم
مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_icon_minitimeالإثنين 14 فبراير 2022 - 16:50 من طرف رياض العربى

» اهم الاماكن ودورها في علاج الـــــــــــــــــ
مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_icon_minitimeالأربعاء 12 يونيو 2019 - 3:06 من طرف مروة التيمي

» أفضل شركة بالدمام
مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_icon_minitimeالجمعة 17 مايو 2019 - 2:51 من طرف مروة التيمي

» ادمان العين
مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_icon_minitimeالثلاثاء 7 مايو 2019 - 1:46 من طرف مروة التيمي

» علاج الــ :cry:
مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_icon_minitimeالأربعاء 1 مايو 2019 - 22:05 من طرف مروة التيمي

» كيف يتم تشخيص الــ
مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_icon_minitimeالأحد 28 أبريل 2019 - 23:55 من طرف مروة التيمي

» اعراض ادمان ........
مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_icon_minitimeالجمعة 19 أبريل 2019 - 15:44 من طرف مروة التيمي

» مصائب في اتجاه المجتمع
مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2019 - 22:43 من طرف مروة التيمي

» احصائيات عن الحشيش
مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_icon_minitimeالأحد 7 أبريل 2019 - 20:05 من طرف مروة التيمي

» شبح الموت!!!
مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_icon_minitimeالأربعاء 3 أبريل 2019 - 19:36 من طرف مروة التيمي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رياض العربى
مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_vote_rcapمبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف 11110مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_vote_lcap 
احزان زمان
مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_vote_rcapمبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف 11110مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_vote_lcap 
mnona
مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_vote_rcapمبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف 11110مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_vote_lcap 
العرايشي
مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_vote_rcapمبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف 11110مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_vote_lcap 
حمودى الروش
مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_vote_rcapمبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف 11110مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_vote_lcap 
برديس المصريه
مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_vote_rcapمبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف 11110مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_vote_lcap 
عمر
مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_vote_rcapمبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف 11110مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_vote_lcap 
مشموشى
مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_vote_rcapمبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف 11110مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_vote_lcap 
محمود السعيد
مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_vote_rcapمبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف 11110مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_vote_lcap 
الامير
مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_vote_rcapمبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف 11110مبادئ تعليم القراءة بطريقة برايل للكفيف I_vote_lcap