[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]العوامل التي تؤثر في إعداد الخطة التعليمية للطالب الكفيف:
ونحن نورد بعضا منها لأخذها في الاعتبار عند تصميم الخطة التعليمية.
*تختلف خلايا برايل عن الكلمات العادية من حيث الوحدة الإدراكية perceptual unit.
*معرفة طريقة برايل يعتمد على ترتيب النقاط وليس عددها.
*معدلات القراءة بطريقة برايل قد تكون أبطا من القراءة بالطريقة العادية وقد لا تكون كذلك.
* قراءة برايل تستلزم منحى تركيبيا، بمعنى أنه يجب أن تتعرف على مكونات كل حرف أولا ثم بعد ذلك تدمج هذه الحروف مع بعضها البعض لتقرأ الكلمة التي تتكون
منها هذه الحروف .
من المهم أن تقيم وزنا للعوامل الانفعالية والبيئية التي قد تؤثر في قدرة
الطفل وميوله للقراءة.
فالأطفال المكتئبون غالبا ما يشعرون بنقص في تقدير الذات، ويعتبرون
القراءة بمثابة الملجأ الذي يهربون إليه.
بينما يلاحظ أن الأطفال الذين يحظون باتجاهات إيجابية من قبل
عائلاتهم كانوا أكثر استمتاعا بالقراءة.
طريقة الخبرة اللغوية The ******** experience approach
الخبرة اللغوية هي طريقة تستخدم فيه لغة الطالب وخبراته الخاصة في
صياغة موضوعات مقروءة ذات معنى.
وفي هذا الإتجاه يسمح للطالب أن يلاحظ كيف تتم عملية الكتابة،
وأن يقرأ الكلمات المألوفة بالنسبة له، وتتم هذه الطريقة، كما قدمها ركس
by Rex, et al (1994) بإتباع الخطوات التالية :
1-أقصص للطفل ملخصا حول قصة معينة.
2- إجعل الطفل يصف القصة شفهيا.
3- إجعل الطفل يحول ما ذكره شفهيا إلى نص مكتوب.
4- ساعد الطفل على قراءة ما كتبه. Building Reading Speed
تحسين سرعة القراءة
هناك العديد من الطرق لتحسين سرعة القراءة، كلما قرأ الطالب أكثر كلما
تحسنت سرعته في القراءة.
وقد ذكر ولبي و دوفي Willoughby and Duffy (1989) عدة طرق
لتحسين سرعة القراءة :
القراءة الصامتة Silent Reading
1- شجع الطفل على ألا يحرك شفتيه أثناء القراءة، فتحريك الشفتين يقيد الطفل بعدد الكلمات التي ينطقها، ومن ثم يقلل من سرعته في القراءة.
لكن علينا أن نعلم أن الفهم أكثر قيمة من السرعة، فالطفل الذي يقرأ 300 كلمة في الدقيقة لكنه لا يتذكر أو يفهم ما قرأ لا يعد متميزا أو أفضل من
الطفل الذي يقرأ 175 كلمة في الدقيقة لكنه يتذكر ويفهم ما قرأ.
بعض الطلبة يحرك شفتيه أثناء القراءة لأنه يعاني من مشكلات في الانتباه، ويرى أن تحريك شفتيه يساعده على التركيز.
2- وضح السرعات المختلفة للقراءة ، فمن المهم أن يفهم الطلبة لماذا يجب عليهم أن يسرعوا أو يبطئوا في القراءة تبعا للمواقف المختلفة.
3- شجع القراءة المسلية، فالطالب الذي يقرأ كثيرا سيكون أكثر مهارة.
4- إوجد المنافسة بين الطلبة، فالطلبة يستمتعون بالمنافسة، وتزداد دافعيتهم للقراءة طمعا في المكافئة.
القراءة الشفهية reading
إقرأ مع مجموعة ما من خلال تبادل الأدوار، واحد يقرأ والآخرون يستمعون.*
*إقرأ بصوت عالي بصحبة مجموعة.
*إقرأ بصوت عالي باستخدام المسجل.
*لا يجب مقاطعة الطالب عندما يخطأ لتصحح أخطائه. Students with Low Vision
أصبحت طريقة برايل أكثر تقبلا لدى ضعاف البصر وخاصة أولئك الذين يعتمدون في
قراءتهم على الخطوط الكبيرة. العديد من ضعاف البصر ويعتمد تعليم ضعاف البصر
بطريقة برايل على الإتجاهات الإيجابية للمعلمين وأولياء الأمور والطلبة
أنفسهم تجاه طريقة برايل.
البصر يفضلون إستخدام الوسيلتين، مع تفضيل أحدهما حسب المواقف المختلفة.
من المهم ألا ننظر إلى طريقة برايل على أنها رمز للعجز أو أنها فقط للمكفوفين، ولكن
على أنها أداة تساعد الأشخاص ضعاف البصر في المواقف التي يكون فيها استخدام
الحروف الكبيرة أمر صعب أو غير عملي.
من المهم أن نشجع التلاميذ ضعاف البصر ألا ينظروا إلى النقاط، فالعديد منهم يحاول
قراءة برايل بعيونهم، مما يجعلهم بطيئين في القراءة.
وقد أوصى ولبي و دوفي بارتداء المسكرة sleepshades لمنع التلاميذ من القراءة
بأعينهم أو وضع ستارة رقيقة من القماش على الورقة تحجب النقاط وتسمح لهم
بقراءتها عن طريق اللمس.
وتؤثر العوامل النفسية أيضا في إقبال ضعاف البصر على تعلم القراءة بطريقة برايل.
الإستعانة بالتلاميذ المكفوفين المهرة في طريقة برايل قد يقلل من بعض المخاوف
والإتجاهات السلبية تجاه استخدام هذه الطريقة.
إن تشجيع أسرة الطالب الكفيف على تعلم طريقة برايل يعتبر وسيلة من وسائل زيادة
دافعية هؤلاء الطلبة إلى التعلم. كما أن القدرة على القراءة والكتابة بطريقة برايل يمنح
الأسرة فرصة كبيرة لمساعدة أبنائهم المكفوفين في أداء واجباتهم المدرسية. إلى جانب
أنه يظهر للطلبة مدى أهمية طريقة برايل مما دفع الأسرة إلى تعلمها، فيزيد ذلك من
حرص الطلبة على إتقان هذه الطريقة.
طريقة المستشار Mentoring
تعتمد هذه الطريقة على الإستعانة بأحد الأشخاص المكفوفين المتميزين الذين يستخدمون
طريقة برايل بطريقة منتظمة وبشكل يومي حيث يقوم بالحديث مع التلاميذ عن طريقة
برايل واحترام الناس لها، وأنها طريقة فعالة في القراءة والحصول على المعرفة
وتحقيق الذات.