وجنة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قمنا بأنشاء منتدى جديد و نتمى وجودك معنا
و تساهم فى تقدمه
و يكون ساحة مناسبة لطرح افكارك و موضوعاتك
نتمنى زيارتك لنا و يشرفنا اشتراكك معنا
لك تحياتى

منتدى وجنة
https://wagna.ahlamontada.net

وجنة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قمنا بأنشاء منتدى جديد و نتمى وجودك معنا
و تساهم فى تقدمه
و يكون ساحة مناسبة لطرح افكارك و موضوعاتك
نتمنى زيارتك لنا و يشرفنا اشتراكك معنا
لك تحياتى

منتدى وجنة
https://wagna.ahlamontada.net

وجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وجنة

الرياده .. التميز .. التفوق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى وجنة   : إسلامى ... ثقافى .. إجتماعى .. شبابى .. الخواطر  ... القصص ... الغرائب  .... الطرائف .... الأخبار المتجددة .. الحوارات المميزة    

منتدى وجنة .... سحر الكلمات .. همس القلوب .. تحاور العقول .. الأخوه و الصداقة .. الإبداع و التجدد المستمر ... أخر عضو مسجل معنا ( Hazem Hazem) مرحبا به معنا


 

 آداب نبوية في الاستئذان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رياض العربى
صاحب الموقع

صاحب الموقع
رياض العربى


العمل/الترفيه : مدرس
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
عدد المساهمات : 13693

آداب نبوية في الاستئذان Empty
مُساهمةموضوع: آداب نبوية في الاستئذان   آداب نبوية في الاستئذان I_icon_minitimeالإثنين 30 أبريل 2012 - 14:36

آداب نبوية في الاستئذان


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



عندما يأوي
الناس إلى منازلهم فإنهم يطرحون عنهم أعباء الكلفة ويتخفّفون من ملابسهم،
ويظهر منهم ما لا يرغبون أن يطّلع عليه الآخرون، فجاءت الشريعة لترشد الناس
إلى أدب الاستئذان صيانةً لتلك البيوت ورعايةً لأهلها.

والمقصود بالاستئذان: طلب الإذن
بالدخول، خوفاً من الاطلاع على عورات المسلمين، أو وقوع النظر على ما لا
يرغبه صاحب البيت، ويقرّر النبي – صلى الله عليه وسلم – ذلك بقوله : (إنما
جعل الاستئذان من أجل البصر)... متفق عليه.

وإذا نظرنا إلى الآداب المتعلّقة
بالاستئذان وجدنا أنها تنقسم إلى قسمين: قسمٌ يتعلّق بالدخول إلى البيت،
وآخر بالحركة داخله، أما الأوّل، فقد جاء النهي عن دخول البيوت قبل استئذان
أهلها، فقال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا
بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى
أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}... (النور :
27).

ويظهر حرص النبي – صلى الله عليه
وسلم – على تعويد أصحابه على الاستئذان لا سيّما مع حديثي العهد بالإسلام
والجهلة من الأعراب، فقد جاء في سنن الترمذي أن صفوان بن أمية ذهب إلى
النبي – صلى الله عليه وسلم – بعد إسلامه بشيءٍ من الطعام، فدخل عليه ولم
يسلّم ولم يستأذن، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: (ارجع، فقل:
السلام عليكم، أأدخل ؟).

وفي سنن أبي داود أن رجلاً من بني
عامر استأذن على النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو في بيت فقال: ألج؟، فقال
النبي - صلى الله عليه وسلم - لخادمه: (اخرج إلى هذا فعلّمه الاستئذان،
فقل له: قل السلام عليكم، أأدخل)، فسمعه الرجل فقال: السلام عليكم، أأدخل؟،
فأذن له النبي - صلى الله عليه وسلم - فدخل.

وينبّه النبي – صلى الله عليه وسلم
– على ضرورة حفظ النظر عند الوقوف والانتظار فيقول: (لا يحل لامرئ مسلم أن
ينظر إلى جوف بيتٍ حتى يستأذن، فإن فعل فقد دخل)... رواه البخاري في الأدب
المفرد.

ولخطورة النظر على العورات
والاطلاع عليها، أهدر النبي – صلى الله عليه وسلم – عين الناظر إلى بيوت
الآخرين وأسقط عنها الدية فقال: (لو أن رجلا اطّلع عليك بغير إذن فخذفته
بحصاة – أي رميته بها - ففقأت عينه، ما كان عليك من جناح)... متفق عليه،
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم -
قائماً يصلي، فاطّلع رجل في بيته، فأخذ سهماً من كنانته فسدّد نحو عينيه،
رواه البخاري في الأدب المفرد.

وأخبر سهل بن سعد الأنصاري رضي
الله عنه عن موقفٍ آخر، حين اطّلع رجلٌ من ثقبٍ في باب رسول الله - صلى
الله عليه وسلم -، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم – يسرّح شعره بمشطٍ في
يده، فقال للرجل: (لو أعلم أنك تنظر طعنت به في عينك؛ إنما جعل الله الإذن
من أجل البصر)... رواه مسلم.

ولأجل هذا المقصد جاء النهي أيضاً
عن استقبال الباب والوقوف أمامه، والإرشاد إلى أخذ جانبه الأيمن أو الأيسر،
فقد جاء عن طلحة عن هزيل رضي الله عنه أن رجلاً جاء إلى النبي - صلى الله
عليه وسلم - يستأذن بالدخول، فوقف مستقبل الباب، فقال له النبي - صلى الله
عليه وسلم -: (هكذا عنك أو هكذا – أي اذهب يميناً أو شمالاً - فإنما
الاستئذان من النظر)... رواه أبو داود.

وعن عبد الله بن بسر رضي الله عنه
قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا جاء الباب يستأذن ،لم
يستقبله، يمشي مع الحائط حتى يستأذن، فيؤذن له أو ينصرف، رواه أحمد، وعند
البخاري في الأدب المفرد أن النبي - صلى الله عليه وسلم – كان إذا أتى بابا
يريد أن يستأذن لم يستقبله، وجاء يمينا أو شمالا، فإن أذن له وإلا انصرف.

ومن سنن الاستئذان ألا يزيد عن
ثلاث مرّات، فإن أذن صاحب البيت وإلا انصرف، يشير إلى ذلك حديث أبي سعيد
الخدري رضي الله عنه، قال: خرجنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يريد
سعد بن عبادة، حتى أتاه فسلّم فلم يؤذن له، ثم سلّم الثانية ثم الثالثة،
فلم يؤذن له، فقال: (قضينا ما علينا)، ثم رجع فأدركه سعد فقال: يا رسول
الله، والذي بعثك بالحق ما سلّمت من مرة إلا وأنا أسمع وأرد عليك، ولكن
أحببت أن تكثر من السلام عليّ وعلى أهل بيتي، رواه البخاري في الأدب
المفرد.

ويُستثنى من ذلك إذا دعى صاحب البيت الزائر وأرسل إليه من يطلبه، فلا داعي حينئذٍ من الاستئذان، ويدلّ على ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه
أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (إذا دعي أحدكم فجاء مع الرسول فهو
إذنه)... رواه الطبراني، وبهذا المعنى يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -:
(رسول الرجل إلى الرجل إذنه)... رواه أبو داوود.

ويمكن لصاحب البيت أن يستثني من
أراد في الدخول عليه بدون إذن، أو يجعل له علامةً يتفقان عليها للدلالة على
الإذن، كما قال النبي – صلى الله عليه وسلم - لعبد الله بن مسعود رضي الله
عنه: (آذنك على أن ترفع الحجاب وأن تسمع سوادى – يعني الخاصّ من الكلام -
حتى أنهاك) رواه مسلم، يقول
الإمام النووي
تعليقاً على الحديث: "وفيه دليل لجواز اعتماد العلامة في الأذن فى الدخول،
فإذا جعل الأمير والقاضى ونحوهما وغيرهما رفع الستر الذي على بابه علامة
فى الأذن فى الدخول عليه، للناس عامة، أو لطائفة خاصة، أو لشخص، أو جعل
علامةً غير ذلك، جاز اعتمادها والدخول إذا وجدت بغير استئذان".

ومن الآداب الشرعيّة في الاستئذان،
عدم رفع الصوت أو إزعاج أهل البيت، ولذلك نرى من أدب الصحابة أنهم كانوا
يقرعون أبواب النبي - صلى الله عليه وسلم - بالأظافير، رواه البخاري في
الأدب المفرد، يقول الإمام ابن العربي: "وهذا محمول منهم على المبالغة في
الأدب، وهو حسن لمن قرب محله من بابه، أما من بعد عن الباب بحيث لا يبلغه
صوت القرع بالظفر فيستحب أن يقرع بما فوق ذلك بحسبه".

وينبغي للمستأذن أن يُفصح عن اسمه
حتى يعرفه صاحب البيت فيتهيّأ له، وبذلك نفهم سرّ غضب النبي – صلى الله
عليه وسلم – عندما استأذنه جابر رضي الله عنه بالدخول، فسأله عن اسمه،
فقال: أنا، فقال له النبي – صلى الله عليه وسلم –: (أنا أنا) كأنه كرهها،
متفق عليه.

وإذا قال أهل المنزل للمستأذن:
ارجع، وجب عليه الرجوع؛ لأنهم ما طلبوا منه الرجوع إلا لعدم تهيّئهم
لاستقباله وحصول الضرر والإحراج من دخوله، قال تعالى: {وَإِن قِيلَ لَكُمُ
ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ
عَلِيمٌ}... (النور : 28).

وللمعاني العظيمة التي شُرع لها
الاستئذان جاء النهي عن الدخول على أهل البيت عند القدوم من السفر دون
إشعارٍ سابقٍ، حتى تتهيّأ المرأة لزوجها ولا يطّلع منها على ما يكره، يقول
النبي - صلى الله عليه وسلم -: (إذا دخلت ليلاً فلا تدخل على أهلك حتى
تستحدّ المغيبة وتمتشط الشعثة)... متفق عليه.

وكما يُشرع الاستئذان عند الدخول،
يُشرع كذلك عند الانصراف، وقد امتدح الله المؤمنين في سورة النور بقوله:
{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا
كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى
يَسْتَأْذِنُوهُ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ
يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ}... (النور : 62).

وتلك الآداب متعلّقة بالبيوت
المسكونة دون غيرها، أما البيوت غير المأهولة كالتي تكون على الطريق أو
المعدّة للتأجير فلا استئذان لها، كما قال تعالى: {لَّيْسَ عَلَيْكُمْ
جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ
لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ}... (النور :
29).

وفيما يتعلّق بآداب الحركة داخل
البيت فقد جاء التخفيف للمماليك والصغار أن يتنقّلوا في البيت دون استئذانٍ
للحاجة إلى ذلك، سوى ثلاثة أوقات : قبل الفجر، ووقت الظهيرة، وبعد صلاة
العشاء، ففي هذه الأوقات يغلب على أهل البيت نزع ثيابهم واللجوء إلى
الفراش، فشرع الاستئذان حينئذٍ.

وفي ثنايا التوجيهات الربّانية
والسنن النبويّة التي مرّت بنا، تظهر عظمة الإسلام في حرصه على حفظ العرض،
واحترام الخصوصيّة، ومراعاة مشاعر الناس، والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wagna.ahlamontada.net
 
آداب نبوية في الاستئذان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اذكار نبوية
» نصائح نبوية في العادات
» آداب الْمُحْرم
» آداب المحادثة في الماسنجر
» آداب وخصائص البيت الحرام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وجنة ::  المنتدى الإسلامى ::  منتدى فى رحاب السنة النبوية الشريفة -
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحشيش والدم
آداب نبوية في الاستئذان I_icon_minitimeالإثنين 14 فبراير 2022 - 16:50 من طرف رياض العربى

» اهم الاماكن ودورها في علاج الـــــــــــــــــ
آداب نبوية في الاستئذان I_icon_minitimeالأربعاء 12 يونيو 2019 - 3:06 من طرف مروة التيمي

» أفضل شركة بالدمام
آداب نبوية في الاستئذان I_icon_minitimeالجمعة 17 مايو 2019 - 2:51 من طرف مروة التيمي

» ادمان العين
آداب نبوية في الاستئذان I_icon_minitimeالثلاثاء 7 مايو 2019 - 1:46 من طرف مروة التيمي

» علاج الــ :cry:
آداب نبوية في الاستئذان I_icon_minitimeالأربعاء 1 مايو 2019 - 22:05 من طرف مروة التيمي

» كيف يتم تشخيص الــ
آداب نبوية في الاستئذان I_icon_minitimeالأحد 28 أبريل 2019 - 23:55 من طرف مروة التيمي

» اعراض ادمان ........
آداب نبوية في الاستئذان I_icon_minitimeالجمعة 19 أبريل 2019 - 15:44 من طرف مروة التيمي

» مصائب في اتجاه المجتمع
آداب نبوية في الاستئذان I_icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2019 - 22:43 من طرف مروة التيمي

» احصائيات عن الحشيش
آداب نبوية في الاستئذان I_icon_minitimeالأحد 7 أبريل 2019 - 20:05 من طرف مروة التيمي

» شبح الموت!!!
آداب نبوية في الاستئذان I_icon_minitimeالأربعاء 3 أبريل 2019 - 19:36 من طرف مروة التيمي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رياض العربى
آداب نبوية في الاستئذان I_vote_rcapآداب نبوية في الاستئذان 11110آداب نبوية في الاستئذان I_vote_lcap 
احزان زمان
آداب نبوية في الاستئذان I_vote_rcapآداب نبوية في الاستئذان 11110آداب نبوية في الاستئذان I_vote_lcap 
mnona
آداب نبوية في الاستئذان I_vote_rcapآداب نبوية في الاستئذان 11110آداب نبوية في الاستئذان I_vote_lcap 
العرايشي
آداب نبوية في الاستئذان I_vote_rcapآداب نبوية في الاستئذان 11110آداب نبوية في الاستئذان I_vote_lcap 
حمودى الروش
آداب نبوية في الاستئذان I_vote_rcapآداب نبوية في الاستئذان 11110آداب نبوية في الاستئذان I_vote_lcap 
برديس المصريه
آداب نبوية في الاستئذان I_vote_rcapآداب نبوية في الاستئذان 11110آداب نبوية في الاستئذان I_vote_lcap 
عمر
آداب نبوية في الاستئذان I_vote_rcapآداب نبوية في الاستئذان 11110آداب نبوية في الاستئذان I_vote_lcap 
مشموشى
آداب نبوية في الاستئذان I_vote_rcapآداب نبوية في الاستئذان 11110آداب نبوية في الاستئذان I_vote_lcap 
محمود السعيد
آداب نبوية في الاستئذان I_vote_rcapآداب نبوية في الاستئذان 11110آداب نبوية في الاستئذان I_vote_lcap 
الامير
آداب نبوية في الاستئذان I_vote_rcapآداب نبوية في الاستئذان 11110آداب نبوية في الاستئذان I_vote_lcap