وجنة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قمنا بأنشاء منتدى جديد و نتمى وجودك معنا
و تساهم فى تقدمه
و يكون ساحة مناسبة لطرح افكارك و موضوعاتك
نتمنى زيارتك لنا و يشرفنا اشتراكك معنا
لك تحياتى

منتدى وجنة
https://wagna.ahlamontada.net

وجنة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قمنا بأنشاء منتدى جديد و نتمى وجودك معنا
و تساهم فى تقدمه
و يكون ساحة مناسبة لطرح افكارك و موضوعاتك
نتمنى زيارتك لنا و يشرفنا اشتراكك معنا
لك تحياتى

منتدى وجنة
https://wagna.ahlamontada.net

وجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وجنة

الرياده .. التميز .. التفوق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى وجنة   : إسلامى ... ثقافى .. إجتماعى .. شبابى .. الخواطر  ... القصص ... الغرائب  .... الطرائف .... الأخبار المتجددة .. الحوارات المميزة    

منتدى وجنة .... سحر الكلمات .. همس القلوب .. تحاور العقول .. الأخوه و الصداقة .. الإبداع و التجدد المستمر ... أخر عضو مسجل معنا ( Hazem Hazem) مرحبا به معنا


 

 وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رياض العربى
صاحب الموقع

صاحب الموقع
رياض العربى


العمل/الترفيه : مدرس
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
عدد المساهمات : 13693

وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  Empty
مُساهمةموضوع: وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ    وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_icon_minitimeالسبت 5 يناير 2013 - 22:37



{ وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ }

الدكتور المهندس منصور أبو شريعة العبادي

إن
الله سبحانه وتعالى لم يأمر المسلمين لتدبر آيات كتابه الكريم إلا لعلمه
أن هذا التدبر لا بد وأن يقودهم إلى كشف حقائق تؤكد على أن هذا القرآن لا
يمكن أن يكون من تأليف البشر بل هو تنزيل من لدن عليم خبير فقال عز من
قائل " كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ " (ص 29 ) والقائل سبحانه " أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا " (النساء 82).
ومن الآيات التي قادني تدبرها إلى حقيقة نفي أن يكون هذا القرآن من تأليف سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو قوله سبحانه " وَلَقَدْ
كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ
يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ إِنَّ فِي هَذَا لَبَلَاغًا لِقَوْمٍ
عَابِدِينَ
" الأنبياء 105-106.
فهذه الآية تؤكد على أنه يوجد نص صريح في الزبور يقرر حقيقة مهمة وهي أن عباد الله الصالحين هم من سيرث هذه الأرض.

ولقد كانت المفاجأة الكبرى لي بعد البحث عن تفسير هذه الآية في أكثر من
عشرة تفاسير من أمهات التفاسير التي تم كتابتها على مدى أربعة عشر قرنا
أنه لم يشر أي أحد من هؤلاء المفسرين إلى نص الزبور الذي يتحدث عن هذا
الموضوع. بل إن جميع المفسرين كانوا في شك فيما إذا كان المقصود بالزبور
في هذه الآية هو زبور داود عليه السلام فقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما يلي
"قال الأعمش: سألت سعيد بن جبير عن قوله تعالى: { ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر
} فقال الزبور: التوراة والإنجيل, والقرآن وقال مجاهد: الزبور الكتاب,
وقال ابن عباس والشعبي والحسن وقتادة وغير واحد: الزبور الذي أنزل على
داود, والذكر التوراة. وعن ابن عباس: الذكر القرآن, وقال سعيد بن جبير:
الذكر الذي في السماء. وقال مجاهد: الزبور الكتب بعد الذكر والذكر أم
الكتاب عند الله, واختار ذلك ابن جرير رحمه الله, وكذا قال زيد بن أسلم:
هو الكتاب الأول, وقال الثوري: هو اللوح المحفوظ. وقال عبد الرحمن بن زيد
بن أسلم: الزبور الكتب التي أنزلت على الأنبياء, والذكر أمّ الكتاب الذي
يكتب فيه الأشياء قبل ذلك, وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس,: أخبر الله
سبحانه وتعالى في التوراة والزبور وسابق علمه قبل أن تكون السموات والأرض
أن يورث أمة محمد صلى الله عليه وسلم الأرض, ويدخلهم الجنة وهم الصالحون.
وقال مجاهد عن ابن عباس { أن الأرض يرثها عبادي الصالحون
} قال: أرض الجنة, وكذا قال أبو العالية ومجاهد وسعيد بن جبير والشعبي
وقتادة والسدي وأبو صالح والربيع بن أنس والثوري, وقال أبو الدرداء نحن
الصالحون. وقال السدي: هم المؤمنون". وقد نحى جميع المفسرون الذين أطلعت
على تفاسيرهم هذا المنحى في تفسيرهم لهذه الآية كما في تفسير الطبري
والقرطبي والرازي والشوكاني والزمخشري والسعدي والألوسي وظلال القرآن.
وإذا كان هؤلاء المفسرين على كثرتهم وعلى تفرغهم لمهمة تفسير القرآن
الكريم وكذلك توفر نسخ من الكتب المقدسة بين أيديهم لم يتمكنوا من
الاهتداء إلى نص الزبور الذي نحن بصدده فكيف يمكن لرجل أمي يعيش في وسط
أمة أمية كسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن يشير إلى وجود نص في الزبور
يؤكد على أن الأرض يرثها عباد الله الصالحون!

وعندما قمت بالبحث باستخدام الحاسوب عن موضوع وراثة الصالحين للأرض في
العهد القديم المكون من ستة وأربعين سفرا بما فيها أسفار موسى عليه السلام
الخمسة التي تسمى التوراة وكذلك في العهد الجديد المكون من سبعة وعشرين
سفرا بما فيها الأناجيل الأربعة لم أعثر على هذا الموضوع بأي شكل من
الأشكال إلا في موضعين الأول في الإصحاح الخامس من إنجيل متى وبشكل مقتضب
وهي جملة "طُوبَى لِلْوُدَعَاءِ، لأَنَّهُمْ يَرِثُونَ الأَرْضَ
" أما الموضع الثاني فقد كان في سفر مزامير داوود عليه السلام. وسفر
المزامير يحتوي على مائة وخمسين مزمورا أوحاها الله سبحانه وتعالى إلى
عبده داود عليه السلام وقد كان عليه السلام ينشدها ويترنم ويسبح بها في
الصباح وفي المساء وبصوت في غاية الجمال وكانت الجبال والطير تردد معه
عليه السلام هذه الابتهالات بأمر من الله فقال عز من قائل " إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ
" ص 18-19. وعند البحث في هذه المزامير المائة والخمسين لم أجد أيضا هذا
الموضوع إلا في مزمور واحد فقط بينما لم تأتي بقية المزامير على ذكر هذا
الموضوع بأي شكل من الأشكال.

أما المفاجأة الكبرى فهي أن الموضوع الوحيد الذي يدور حوله حديث المزمور
السابع والثلاثون هو التأكيد على وراثة عباد الله الصالحين لهذه الأرض ولو
قدر أن تم كتابة عنوان لكل مزمور من المزامير لكان عنوان هذا المزمور بدون
تردد قوله تعالى " أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ " وذلك لكثرة ما ترددت هذه العبارة في المزمور. فقد جاء في المزمور السابع والثلاثين من مزامير داود عليه السلام ما نصه :

1" لاَ تَغَرْ مِنَ الأَشْرَارِ، وَلاَ تَحْسِدْ عُمَّالَ الإِثْمِ،
2 فَإِنَّهُمْ مِثْلَ الْحَشِيشِ سَرِيعًا يُقْطَعُونَ، وَمِثْلَ الْعُشْبِ الأَخْضَرِ يَذْبُلُونَ.
3 اتَّكِلْ عَلَى الرَّبِّ وَافْعَلِ الْخَيْرَ. اسْكُنِ الأَرْضَ وَارْعَ الأَمَانَةَ.
4 وَتَلَذَّذْ بِالرَّبِّ فَيُعْطِيَكَ سُؤْلَ قَلْبِكَ.
5 سَلِّمْ لِلرَّبِّ طَرِيقَكَ وَاتَّكِلْ عَلَيْهِ وَهُوَ يُجْرِي،
6 وَيُخْرِجُ مِثْلَ النُّورِ بِرَّكَ، وَحَقَّكَ مِثْلَ الظَّهِيرَةِ.
7 انْتَظِرِ الرَّبَّ وَاصْبِرْ لَهُ، وَلاَ تَغَرْ مِنَ الَّذِي يَنْجَحُ فِي طَرِيقِهِ، مِنَ الرَّجُلِ الْمُجْرِي مَكَايِدَ.
8 كُفَّ عَنِ الْغَضَبِ، وَاتْرُكِ السَّخَطَ، وَلاَ تَغَرْ لِفِعْلِ الشَّرِّ،
9 لأَنَّ عَامِلِي الشَّرِّ يُقْطَعُونَ، وَالَّذِينَ يَنْتَظِرُونَ الرَّبَّ هُمْ يَرِثُونَ الأَرْضَ.
10 بَعْدَ قَلِيل ٍلاَ يَكُونُ الشِّرِّيرُ. تَطَّلِعُ فِي مَكَانِهِ فَلاَ يَكُونُ.
11 أَمَّا الْوُدَعَاءُ فَيَرِثُونَ الأَرْضَ، وَيَتَلَذَّذُونَ فِي كَثْرَةِ السَّلاَمَةِ.
12الشِّرِّيرُ يَتَفَكَّرُ ضِدَّ الصِّدِّيقِ وَيُحَرِّقُ عَلَيْهِ أَسْنَانَهُ.
13 الرَّبُّ يَضْحَكُ بِهِ لأَنَّهُ رَأَى أَنَّ يَوْمَهُ آتٍ!
14الأَشْرَارُ قَدْ سَلُّوا السَّيْفَ وَمَدُّوا قَوْسَهُمْ لِرَمْيِ
الْمِسْكِينِ وَالْفَقِيرِ، لِقَتْلِ الْمُسْتَقِيمِ طَرِيقُهُمْ.
15سَيْفُهُمْ يَدْخُلُ فِي قَلْبِهِمْ، وَقِسِيُّهُمْ تَنْكَسِرُ.
16اَلْقَلِيلُ الَّذِي لِلصِّدِّيقِ خَيْرٌ مِنْ ثَرْوَةِ أَشْرَارٍ كَثِيرِينَ.
17 لأَنَّ سَوَاعِدَ الأَشْرَارِ تَنْكَسِرُ، وَعَاضِدُ الصِّدِّيقِينَ الرَّبُّ.
18الرَّبُّ عَارِفٌ أَيَّامَ الْكَمَلَةِ، وَمِيرَاثُهُمْ إِلَى الأَبَدِ يَكُونُ.
19 لاَ يُخْزَوْنَ فِي زَمَنِ السُّوءِ، وَفِي أَيَّامِ الْجُوعِ يَشْبَعُونَ.
20 لأَنَّ الأَشْرَارَ يَهْلِكُونَ، وَأَعْدَاءُ الرَّبِّ كَبَهَاءِ الْمَرَاعِي. فَنُوا. كَالدُّخَانِ فَنُوا.
21 الشِّرِّيرُ يَسْتَقْرِضُ وَلاَ يَفِي، أَمَّا الصِّدِّيقُ فَيَتَرَأَّفُ وَيُعْطِي.
22 لأَنَّ الْمُبَارَكِينَ مِنْهُ يَرِثُونَ الأَرْضَ، وَالْمَلْعُونِينَ مِنْهُ يُقْطَعُونَ.
23 مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ ََتَثَبَّتُ خَطَوَاتُ الإِنْسَانِ وَفِي طَرِيقِهِ يُسَرُّ.
24 إِذَا سَقَطَ لاَ يَنْطَرِحُ، لأَنَّ الرَّبَّ مُسْنِدٌ يَدَهُ.
25 أَيْضًا كُنْتُ فَتىً وَقَدْ شِخْتُ، وَلَمْ أَرَ صِدِّيقًا تُخُلِّيَ عَنْهُ، وَلاَ ذُرِّيَّةً لَهُ تَلْتَمِسُ خُبْزًا.
26 الْيَوْمَ كُلَّهُ يَتَرَأَّفُ وَيُقْرِضُ، وَنَسْلُهُ لِلْبَرَكَةِ.
27 حِدْ عَنِ الشَّرِّ وَافْعَلِ الْخَيْرَ، وَاسْكُنْ إِلَى الأَبَدِ.
28 لأَنَّ الرَّبَّ يُحِبُّ الْحَقَّ، وَلاَ يَتَخَلَّى عَنْ
أَتْقِيَائِهِ. إِلَى الأَبَدِ يُحْفَظُونَ. أَمَّا نَسْلُ الأَشْرَارِ
فَيَنْقَطِعُ.
29 الصِّدِّيقُونَ يَرِثُونَ الأَرْضَ وَيَسْكُنُونَهَا إِلَى الأَبَدِ.
30 فَمُ الصِّدِّيقِ يَلْهَجُ بِالْحِكْمَةِ، وَلِسَانُهُ يَنْطِقُ بِالْحَقِّ.
31 شَرِيعَةُ إِلهِهِ فِي قَلْبِهِ. لاَ تَتَقَلْقَلُ خَطَوَاتُهُ.
32 الشِّرِّيرُ يُرَاقِبُ الصِّدِّيقَ مُحَاوِلاً أَنْ يُمِيتَهُ.
33 الرَّبُّ لاَ يَتْرُكُهُ فِي يَدِهِ، وَلاَ يَحْكُمُ عَلَيْهِ عِنْدَ مُحَاكَمَتِهِ.
34 انْتَظِرِ الرَّبَّ وَاحْفَظْ طَرِيقَهُ، فَيَرْفَعَكَ لِتَرِثَ الأَرْضَ. إِلَى انْقِرَاضِ الأَشْرَارِ تَنْظُرُ.
35 قَدْ رَأَيْتُ الشِّرِّيرَ عَاتِيًا، وَارِفًا مِثْلَ شَجَرَةٍ شَارِقَةٍ نَاضِرَةٍ.
36 عَبَرَ فَإِذَا هُوَ لَيْسَ بِمَوْجُودٍ، وَالْتَمَسْتُهُ فَلَمْ يُوجَدْ.
37 لاَحِظِ الْكَامِلَ وَانْظُرِ الْمُسْتَقِيمَ، فَإِنَّ الْعَقِبَ لإِنْسَانِ السَّلاَمَةِ.
38 أَمَّا الأَشْرَارُ فَيُبَادُونَ جَمِيعًا. عَقِبُ الأَشْرَارِ يَنْقَطِعُ.
39 أَمَّا خَلاَصُ الصِّدِّيقِينَ فَمِنْ قِبَلِ الرَّبِّ، حِصْنِهمْ فِي زَمَانِ الضِّيقِ.
40 وَيُعِينُهُمُ الرَّبُّ وَيُنَجِّيهِمْ. يُنْقِذُهُمْ مِنَ الأَشْرَارِ وَيُخَلِّصُهُمْ، لأَنَّهُمُ احْتَمَوْا بِهِ ".

إن تكرار نص أن عباد الله الصالحين هم من سيرث الأرض بهذا الشكل الملفت
للنظر في هذا المزمور بينما تخلو منه بقية أسفار العهد القديم والعهد
الجديد البالغ عددها 73 سفرا باستثناء جملة واحدة في إنجيل متى يعتبر
دليلا قاطعا على أن الذي أشار في القرآن الكريم إلى وجود نص في الزبور
يتحدث عن موضوع وراثة الأرض هو من أنزل التوراة والإنجيل والزبور والقرآن
سبحانه وتعالى.

فالله سبحانه وتعالى مطلع تمام الإطلاع على كل كلمة بل على كل حرف مما هو
مكتوب في الكتب المقدسة سواء أصاب التحريف بعض نصوصها أم لم يصبها ويعرف
تماما أن جميع هذه الكتب لا تحوي في وضعها الحالي على النص المطلوب بل هو
موجود فقط في الزبور.
فهل يعقل أن يختار سيدنا محمد صلى الله عليه لو كان هذا القرآن من تأليفه
الزبور من بين كتب مقدسة أكثر منه شهرة كالتوراة والإنجيل ليؤكد وجود مثل
هذا النص. بل مما يؤكد هذا الأمر أن مفسري القرآن جميعهم قد قالوا أن
المقصود بالزبور في الآية القرآنية هو جميع الكتب المقدسة السابقة وقال
بعضهم أنه زبور داود وقد تبين لنا الآن أن جميع هذه الكتب تخلو من هذا
النص باستثناء زبور داود عليه السلام. وأخيرا أقول أنه لولا الإنترنت التي
حصلت من خلالها على جميع أسفار العهد القديم والعهد الجديد ولولا الحاسوب
الذي تمكنت من خلاله البحث بسرعة فائقة عن هذا الموضوع لما تمكنت من
الاهتداء إلى هذه النتيجة المثيرة للعجب وصدق الله العظيم الذي عقب على
آية وراثة الأرض بقوله سبحانه " إِنَّ فِي هَذَا لَبَلَاغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ ".

المراجع
1- القرآن الكريم
2- تفسير القران العظيم للإمام الحافظ عماد الدين ، أبو الفداء اسماعيل بن كثير القرشى الدمشقي
3- العهد القديم والعهد الجديد

عن موقع موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wagna.ahlamontada.net
 
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وجنة ::  المنتدى الإسلامى ::  منتدى القرآن الكريم و تفسيره -
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحشيش والدم
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_icon_minitimeالإثنين 14 فبراير 2022 - 16:50 من طرف رياض العربى

» اهم الاماكن ودورها في علاج الـــــــــــــــــ
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_icon_minitimeالأربعاء 12 يونيو 2019 - 3:06 من طرف مروة التيمي

» أفضل شركة بالدمام
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_icon_minitimeالجمعة 17 مايو 2019 - 2:51 من طرف مروة التيمي

» ادمان العين
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_icon_minitimeالثلاثاء 7 مايو 2019 - 1:46 من طرف مروة التيمي

» علاج الــ :cry:
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_icon_minitimeالأربعاء 1 مايو 2019 - 22:05 من طرف مروة التيمي

» كيف يتم تشخيص الــ
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_icon_minitimeالأحد 28 أبريل 2019 - 23:55 من طرف مروة التيمي

» اعراض ادمان ........
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_icon_minitimeالجمعة 19 أبريل 2019 - 15:44 من طرف مروة التيمي

» مصائب في اتجاه المجتمع
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2019 - 22:43 من طرف مروة التيمي

» احصائيات عن الحشيش
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_icon_minitimeالأحد 7 أبريل 2019 - 20:05 من طرف مروة التيمي

» شبح الموت!!!
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_icon_minitimeالأربعاء 3 أبريل 2019 - 19:36 من طرف مروة التيمي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رياض العربى
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_vote_rcapوَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  11110وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_vote_lcap 
احزان زمان
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_vote_rcapوَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  11110وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_vote_lcap 
mnona
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_vote_rcapوَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  11110وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_vote_lcap 
العرايشي
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_vote_rcapوَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  11110وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_vote_lcap 
حمودى الروش
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_vote_rcapوَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  11110وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_vote_lcap 
برديس المصريه
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_vote_rcapوَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  11110وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_vote_lcap 
عمر
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_vote_rcapوَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  11110وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_vote_lcap 
مشموشى
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_vote_rcapوَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  11110وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_vote_lcap 
محمود السعيد
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_vote_rcapوَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  11110وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_vote_lcap 
الامير
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_vote_rcapوَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  11110وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ  I_vote_lcap