ننشر المنهج الجديد للتربية الدينية
للثانوية.. «الغزالى» «الشعراوى» ومؤسس «جمعية الهداية الإسلامية» أبرز
الشخصيات.. و«شروط تعدد الزوجات» و«الثائر الحق وعلاقة الإسلام بالجريمة»
قضايا يدرسها الطلاب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تضمن المنهج الجديد للثانوية العامة فى مادة التربية الدينية لطلاب
الثانوية العامة، العديد من الموضوعات فى مجال العقيدة والعبادات والقيم
والعلاقات الإنسانية، وموضوعات عن الإمام محمد متولى الشعراوى والشيخ محمد
الغزالى والشيخ محمد خضر حسين مؤسس جمعية الهداية الإسلامية، والشيخ على
محفوظ أحد مؤسسى الجمعية، هم الشخصيات الإسلامية التى يدرسها طلاب
الثانوية العامة فى الصفين الثانى والثالث.
وتتضمن وثيقة المنهج التى أعدتها الوزارة، وينفرد ينشرها «اليوم السابع»،
بالنسبة
لطلاب الصف الأول الثانوى فى مجال العقيدة موضوعات «وحدانية الله
عز وجل»، و«مخلوقات الله الثلاث.. الملائكة والجن والإنس»، ومهامهم،
وأسماء الملائكة الواردة فى القرآن ونبذة عنهم، والسور المكية والمدنية،
مع بيان الحكمة من نزول القرآن مفرقا، والتفريق بين القرآن والحديث
النبوى، ودراسة سورة المجادلة مع شرحها وبيان معانيها، وارتباط الآيات
بواقع الحياة، ودرسا عن الاستعداد للقاء الله، ودرسا عن علامات الساعة،
وعن نعيم القبر وعذابه، وعن العلاقة بين الحياة الدنيا والآخرة، وموضوعا
عن رحمة الله بعباده فى ابتلائهم.
بينما يدرس الطالب فى العبادات «النظافة، وصلاة الاستسقاء، ومصارف الزكاة،
والصلاة، وأحكام صلاة التراويح وقيام الليل فى رمضان، وموضوعا عن العشر
الأواخر وفضل ليلة القدر، وفضل الصيام، ودرسا عن الحج عن الغير، وآداب
زيارة مسجد النبى صلى الله عليه وسلم».
بينما يدرس فى القيم والعلاقات الإنسانية موضوعات «الزواج فى الإسلام
والحكمة فى النهى عن المحارم، وبر الوالدين، وآداب الإسلام فى البيع
والشراء، وسورة المطففين، وموقف الإسلام من الحضارات الأخرى، وحديث عن فضل
العلم والعلماء»، ثم يدرس فى السير والشخصيات الإسلامية «صفات النبى صلى
الله عليه وسلم، والعمل وحث الإسلام عليه، وقصة سيدنا موسى وموقفه من
فرعون وبنى إسرائيل، وموضوعا عن حياة الدكتورة عائشة عبدالرحم، وابن
باديس، والعوامل التى أثرت فى شخصيتيهما، ودرسا عن الجد فى طلب العلم».
منهج الصف الثانى الثانوى.يتضمن باب العقيدة موضوعات «الإيمان بالله وأثره فى العمل، وأسماء الله
الحسنى وعلاقتها بالكون والحياة، والملائكة والمهام التى أوكلها الله
إليهم، وشمول القرآن للعقيدة والمعاملات والأخلاق، والأدلة على صلاحية
القرآن لكل مكان وزمان، وترابط السور القرآنية، والحكمة فى إرسال الرسل،
وأولى العزم منهم، وعدل الله وحكمته فى الثواب والعقاب فى الآخرة، ونماذج
من ثواب الله للمطيعين وعقاب الله للعاصين فى الآخرة، وفضل الله فى تخيير
الإنسان والفرق بين التوكل والتواكل».
بينما يدرس فى العبادات «الطهارة، وأثر الصلاة فى تحقيق الترابط بين
المسلمين، وصلاة الخسوف والفانوسوف، والزكاة وحكم إخراجها لغير مستحقيها،
وفضلها، وأهمية الاعتكاف ومواظبة النبى عليه فى العشر الأواخر، وأهمية
الحج والفرق بين أعمال الحج وأعمال العمرة».
وفى باب القيم والعلاقات الإنسانية يدرس «الأحكام الخاصة بالأسرة مثل
أحكام الطلاق والختان واستئجار الأرحام وجراحات التجميل، ونظام الحكم فى
الإسلام، وحكم الدين على شارب الخمر والمخدرات وعلى القاتل والسارق،
وانفتاح الإسلام على الآخرين وأهمية تجديد الخطاب الدينى، وأهمية الحوار
والنقاش فى حل الخلافات وأهمية الحوار بين الأديان، كما يدرس سورة الحشر،
وحديثا عن صلة الرحم، وحديث «من آذى ذميا»، وبالبحث وراء الحديث وجدنا أن
له روايتين يضعفهما الإمام الألبانى، بالإضافة لابن القيم الجوزيه، حيث
تنص الرواية الأولى للحديث على إنه «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من
آذى ذميا فقد آذانى، ومن آذانى فقد آذى الله»، أما الرواية الثانية فيوجد
علماء قالوا إن سنده لا بأس به، ونصها «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
من آذى ذميا فأنا خصمه يوم القيامة»، فى حين أن الإمام السخاوى فى كتابه
المقاصد الحسنة عن هذا الحديث «سنده لا بأس به ولا يضره جهالة من لم يُسم
من أبناء الصحابة فإنهم عدد ينجذر به جهالتهم، ولذا سكت عليه أبو داوود».
بينما يدرس الطالب فى السير والشخصيات دروسا عن «تحمل الرسول صلى الله
عليه وسلم للصعاب ومنحة الله له بالإسراء والمعراج، وهجرة الرسول وتخطيطه
الدقيق لها، وسورة الحجرات، وقصة سيدنا إبراهيم وأبرز أحداثها والعبر،
وحديث «عن غراس الجنة»، بالإضافة لموضوعين عن الإمام الغزالى والعوامل
التى أثرت فى تكوين شخصيته وأبرز إسهاماته فى مجالات الحياة المختلفة، وعن
الإمام محمد الخضر حسين والعوامل التى أسهمت فى تكوين شخصيته.
منهج الصف الثالث الثانوىيدرس الطالب فى مجال العقيدة موضوعات «الدعوة إلى الإيمان بالله، وآثار
بعض أسماء الله الحسنى، وسورة لقمان، وبعض أوجه الإعجاز اللغوى والعلمى فى
القرآن، والرد على الشبهات التى تثار حول القرآن، وترابط النص القرآنى،
وبعض العبر والعظات من قصص الأنبياء، ودرسا عن خصوصيات سيدنا محمد، والرد
على الشبهات التى تثار حول سيدنا محمد، وأحداث يوم القيامة «البعث والحساب
والجزاء والجنة والنار»، والأدلة على إحياء الموتى فى القرآن والسنة
النبوية، وحرمة التنجيم وادعاء معرفة الغيب، وعدل الله فى الحساب والجزاء
يوم القيامة، والإيمان بقضاء الله عز وجل، وموضوعا عن الجبر والاختيار فى
حياة الإنسان، وحديث «أنا سيد ولد آدم ولا فخر»، و»عجبا لأمر المؤمن إن
أمره كله خير».
بينما يدرس فى باب العبادات «الفرق بين الوضوء والتيمم، ويسر الإسلام
وسماحته فى الطهارة، والأثر النفسى للصلاة عند المسلم، وكيفية صلاة
الجنازة، وحديثا عن الصلاة، وسماحة الإسلام ويسره فى احتساب الزكاة، وحديث
«الطهر شطر الإسلام»، والرد على الشبهات حول الصيام، وصيام التطوع، والرد
على الشبهات المثارة حول مناسك الحج».
بينما يدرس فى القيم والعلاقات الإنسانية «موضوعا عن الفرق بين الزواج
المشروع والزواج غير المشروع كزواج السر والمتعة، وشروط تعدد الزوجات،
والحكمة فى توزيع المواريث، وسورة النور، وموضوعا عن الأمر بالمعروف
والنهى عن المنكر وشروطهما وأثرهما فى الحياة، وموضوعا حول أدب الحوار فى
الإسلام، وعن حكم الإسلام فى الزنا والاغتصاب، والمجالات الواسعة لمفهوم
الجهاد، وحديث «من رأى منكم منكرا فليغيره بيده»، ودرسا عن تفنيد الدعاوى
التى تصف الإسلام بالجمود والإرهاب، ودعوة الإسلام إلى التسامح مع الآخرين
واحترام ثقافتهم، وأثر التنوع والاختلاف، وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم
«استوصوا بأهل مصر خيرا فإن لهم ذمة ورحما».
بينما يدرس الطالب فى السير والشخصيات «أسس بناء الدولة فى المدينة، ويدرس
صحيفة المدينة التى عاهد فيها الرسول صلى الله عليه وسلم اليهود، وموضوعا
عن العبر والعظات من غزاوت الرسول، وتفنيد الشبهات حول انتشار الإسلام بحد
السيف، وأبرز الأحداث فى قصة عيسى عليه السلام والعبر والعظات منها،
والصفات المشتركة بين جميع الرسل عليهم السلام، وموضوعا عن الشيخ الشعراوى
والعوامل التى أسهمت فى تكوين شخصيته وأبرز إسهاماته، والشيخ على محفوظ
والعوامل التى أسهمت فى تكوين شخصيته وأبرز إسهاماته».
تضمنت الوثيقة المصادر والمراجع التى ستعتمد عليها دور النشر فى تأليف
الكتب كمصادر استرشادية، فمنها بخلاف القرآن الكريم وصحيح البخارى، كتب
«هذا هو الإسلام فى ضوء حديث جبريل عليه السلام للشيخ محمد حسين طنطاوى،
ومناهل العرفان فى علوم القرآن لمحمد عبدالعظيم الزرقانى، والإنسان والقيم
فى التصور الإسلامى لمحمود حمدى زقزوق، والمسلم فى عالم اليوم لعبد الفتاح
عاشور، وحضارة العرب لجوستاف لوبون ترجمة عادل زعيتر، وتاريخ التشريع
الإسلامى لأبو داوود السجستانى، بالإضافة لموسوعة نضرة النعيم فى مكارم
أخلاق الرسول الكريم إعداد مجموعة من المختصين بإشراف صالح بن عبدالله بن
حميد، وعبد الرحمن بن محمد بن عبدالرحمن بن ملحول، ومؤتمرى الأوقاف
«الإسلام ومستقبل الحوار الحضارى»، و«البيان الختامى لمؤتمر الوسطية فى
الإسلام 2005 نقلا عن إسلام أون لاين»، ويتضمن منهج التربية الدينية حسبما
جاء بالوثيقة، موضوعات تتواكب مع ثورة 25 يناير من بينها «الثائر الحق،
وعلاقة الإسلام بالجريمة».
وضع وثيقة التربية الدينية كل من الدكتور محمد إسماعيل عبدالعاطى والدكتور
جمعة محمد محمود، والدكتور جبريل أنور حميدة، والدكتورة علية حامد أحمد
والدكتور سعيد عبدالحميد عبدالقادر، وإشراف تربوى من الدكتور صلاح الدين
عرفة محمود مدير مركز تطوير المناهج والمناهج التعليمية، بينما تكونت لجنة
التحكيم من الدكتور محمود عبده أحمد أستاذ مناهج وطرق التدريس بكلية
التربية جامعة الأزهر، والدكتور محمود أحمد خفاجى الأستاذ بجامعة الأزهر،
والدكتور حسين أحمد عبدالغنى سمرة رئيس قسم الشريعة بكلية دار العلوم
جامعة القاهرة، والدكتور محمد سيد المغربى مستشار التربية الدينية بوزارة
التربية والتعليم، والدكتور مصطفى كامل مصطفى مستشار التربية الدينية
السابق بالوزارة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]