الإعلام التربوي
ظهر مصطلح الإعلام التربوي عندما بدأت المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، للدلالة على التطور الذي طرأ على نظم المعلومات التربوية، وأساليب توثيقها، وتصنيفها، والإفادة منها، في أواخر السبعينات وذلك أثناء انعقاد الدورة السادسة والثلاثين للمؤتمر الدولي للتربية عام 1977م .
تعددت التعريفات الخاصة بالإعلام التربوي كل حسب اتجاهاته ومعتقداته في دور الإعلام في المجتمع المدرسي ومنها :
#الإعلام التربوي هو مجموعه الوسائل والأدوات التي تضمن في المجتمع المدرسي الاتصال فيما بينهم وتزويد المجتمع المدرسي بالسلوكيات وأنماط تربويه مفيد هو يؤدي إلي خلق أكبر درجه ممكنه من المعرفة والوعي والإدراك و الإحاطة الشاملة لدي المتلقين للمادة الإعلامية بكافه الحقائق والمعلومات الموضوعية الصحيحة عن القضايا والموضوعات وبما يسهم في تنوير المجتمع المدرسي وتكوين الرأي الصائب في الوقائع والمشكلات المثارة والمطروحة.
# الإعلام التربوي " التطور الذي طرأ على نظم المعلومات التربوية، وأساليب توثيقها وتصنيفها والإفادة منها ."
# الإعلام التربوي يمتد ليشمل" الواجبات التربوية لوسائل الإعلام العامة. "
.
# الإعلام التربوي هو " المحاولة الجادة للاستفادة من تقنيات الاتصال وعلومه من أجل تحقيق أهداف التربية من غير تفريط في جدية التربية و أصالتها، أو إفراط في سيطرة فنون الاتصال و إثارته عليها "
#الإعلام التربوي: " يقوم على البرامج التربوية في الإذاعة والتلفزيون، وعلى المجلات والنشرات التربوية، والمحاضرات والندوات ."
#الإعلام التربوي بأنه: " كل ما تبثه وسائل الإعلام المختلفة من رسائل إعلامية ملتزمة، تسعى للقيام بوظائف التربية في المجتمع، من نقل للتراث الثقافي، وغرس لمشاعر الانتماء للوطن، بحيث تتمكن مختلف فئات المجتمع من إدراك المفاهيم، واكتساب المهارات، والتزود بالمعرفة.
لذلك توجد مشكلات اصطلاحيه هي : مشكله غموض وتداخل معاني بعض المصطلحات الحد يته في مجال الإعلام التربوي ويدل علي أن هذه مشكله قائمه
(أ) اشتراك معظم الدراسات السابقة والمقالات التربوية المنشورة في التنبيه إلي أن هناك علاقة بين التعليم والإعلام دون الاشاره إلي طبيعة هذه العلاقة .
(ب) عدم وجود كتابات منهجيه أو دراسة مستقلة تستهدف خوض غمار هذه العلاقة بما يحدد جوانبها المختلفة .
(ج ) تضارب ترجمه بعض الألفاظ ووضع أحداهما مكان الآخر .
2 _ يترتب علي مشكله المصطلح الأساسي " الإعلام التربوي " مشكله تبعية الأجهزة المعنية به ، أتتبع وزاره التعليم ؟ أم وزارة الإعلام ؟ أم الجامعات ومراكز البحوث؟وهي في الوقت الحالي تتبع وزاره التعليم .
وهناك مشكله ثالثه تترتب علي تحديد المصطلح وهي أهداف الإعلام التربوي حيث لم يعد دور التربية مقصورا علي حفظ التراث الثقافي ونقله إلي الأجيال ، بل أصبح دورها يمتد ليشمل التنمية بوصفها هدفا اجتماعيا عاما وفي ظل هذا المفهوم تتضح مشكله تحديد أهداف الإعلام التربوي بوصفه موجها للعملية التربوية بوجه عام
العرايشي