جامعة القدس المفتوحة وجمعية خريجي الماجستير والدكتوراه تعقد ان يوم دراسي بعنوان : التعليم عن بعد بين النظرية والتطبيق }
عقدت جامعة القدس المفتوحة / منطقة رفح التعليمية وجمعية خريجي الماجستير والدكتوراه بخان يونس يوماً دراسياً بعنوان " التعليم عن بعد بين النظرية والتطبيق " وقد افتتحت فعاليات هذا اليوم بكلمة للأستاذ الدكتور / عدنان قاسم نائب رئيس الجامعة لشؤون قطاع غزة حيث نقل تحيات رئيس الجامعة أ.الدكتور يونس عمرو ونوابه إلى منطقة رفح التعليمية وجمعية خريجي الماجستير والدكتوراه والمشاركين والحضور ، وأشاد بالأوراق العلمية المقدمة وأشار لإمكانية تحويل اليوم الدراسي إلى مؤتمر يتصل بالموضوع المذكور ، وركز على التطوير والنمو الذي تسير به الجامعة ، وحث الباحثين على الاستمرار في عقد اللقاءات والندوات والأيام الدراسية الهادفة إلى الارتقاء بالمستوى التعليمي لجامعة القدس المفتوحة ومصلحة الوطن .
كما ألقى الدكتور محمد زيدان مدير منطقة رفح التعليمية كلمة حيث شكر د.محمد زيدان الأستاذ الدكتور يونس عمرو على اهتمامه بالبحث العلمي والباحثين وأعطى فكرة عن جامعة القدس المفتوحة ومنطقة رفح وإنجازاتها ، حيث نوه أنه هنالك العديد من الأنشطة وورش العمل والندوات والتي قامت بها الجامعة مع مؤسسات المجتمع المدني ومنها مؤتمر التاريخ الشفوي ، وشكر جميع الباحثين على ما أسهموا به من أوراق علمية ، كما تقدم بالشكر لجمعية خريجي الماجستير والدكتوراه ونوه في حديثة للأكاديميين لضرورة الانتساب للجمعية حيث أنها لها أهداف علمية تفيد الباحثين والأكاديميين ، وشكر الحضور ودعا إلى الاستمرار في عقد أمثال هذه اللقاءات العلمية الهادفة إلى الارتقاء بتعليمنا الفلسطيني ومصلحة مجتمعنا .
وألقى أ. سمير شعت كلمة جمعية خريجي الماجستير والدكتوراه بخان يونس ، حيث أشار للدور الفعال الذي تقوم به الجمعية في تطوير المجتمع الفلسطيني بفئاته اجتماعيا واقتصاديا وسياسياً وثقافياً في ظل واقع مرير يعبر عن وجود أزمة سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية ، كما دعا الأستاذ سمير في كلمته الأخوة الأكاديميين حملة الماجستير والدكتوراه الانضمام للصرح والكيان الأكاديمي من خلال الانتساب للجمعية والمشاركة كل في تخصصه من أجل تطوير وتنمية المجتمع بكافة طاقاته البشرية لتكون الجمعية منارة علمية يبرز من خلالها العلماء والكتاب والأدباء والاقتصاديون والتربويون والباحثين والمدرسين يُبني من خلالهم كيان أكاديمي محترم يلبي احتياجات ومتطلبات المجتمع ، وينهض بكيان مجتمعي يقدر ذاته مترابط ومتكافل اجتماعياً ، يحترم ويساهم في تحقيق المصلحة العامة ويحارب كل ما يعيق تطوير وتنمية واستقرار المجتمع الفلسطيني .
واشتملت فعاليات اليوم الدراسي علي جلستين :
* الجلسة الأولى كانت بعنوان : أهمية التعليم عن بعد وتجربة جامعة القدس المفتوحة ، وترأسها المساعد الأكاديمي والإداري بمنطقة رفح التعليمية أ. جهاد سليمان المصري ، وناقش الباحثون خمسة أوراق عمل ، حيث كانت الورقة الأولى بعنوان : تجديد تربوي وضرورة عصرية ومجتمعية للدكتور / إسماعيل الفرا . المشرف الأكاديمي ببرنامج التربية ومنسق التعليم المستمر بجامعة القدس المفتوحة (خان يونس ) ، حيث ركز على أهمية جامعة القدس المفتوحة ونظام التعلم عن بعد ، بما تتميز به كمؤسسة تربوية وطنية رائدة تنطلق من مبدأ ديمقراطية التعليم وقدرتها على تجاوز الأزمات السياسية والاقتصادية والتعليمية والاجتماعية ومرونتها في التدريب العملي الميداني ونوعية الدارسين بها وفي أسلوبها وتطورها وتجددها ، مما أسهمت بشكل فعلي في رفع مستوى الأداء الوظيفي للعاملين في الميدان ولقد أجابت الورقة العلمية والتي قدمت من الدكتور/إسماعيل الفرا على سؤال رئيسي تمثل في ، ما المميزات والخصائص التي تتمتع بها جامعة القدس المفتوحة عن سواها من الجامعات .
الورقة الثانية بعنوان : مبررات استخدام نظام التعلم عن بعد في المجتمع الفلسطيني للأستاذ / علي أبو عودة مدير دائرة التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم العالي والمشرف الغير متفرغ بجامعة القدس المفتوحة ، حيث ركز على نشأة جامعة القدس المفتوحة كنظام للتعلم عن بعد ، وذلك بتوجيه من منظمة التحرير الفلسطينية وبتعاون اليونسكو والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي ، وذكر المبررات التي من أجلها أنشأ هذا النظام . ومنها الجغرافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية ،كما ركز على التحديات التي واجهت الجامعة وكيفية مواجهة هذه التحديات من خلال التوسع الأفقي للمراكز ، وجود المناهج التعليمية داخل النظام .
الورقة الثالثة بعنوان : مهام المشرف التربوي لمقرر التربية العملية في التعليم المفتوح للدكتور / أشرف بربخ مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية ( جامعة الأقصى) ، حيث ركز على مهام المشرف التربوي في نظام التعليم المفتوح والجهود التي يقدمها من أجل تذليل الصعوبات التي تواجه الطالب ، كما دورة في نمو مهارات الطالب ، ودورة في تطوير جميع وسائل التعلم وطرق تدريس ووسائل تعليمية وإدارة صفية ، وإعداد دروس تدريبية وتنظيم وتنفيذ دروس توضيحية ، من خلال زيارات تبادلية بين الطالب والمعلم وزميلة المعلم المتعاون ، كما المساعدة في بناء الأسئلة الصفية والاختبارات بأنواعها المختلفة ومعالة المشكلات المهنية من خلال إيجاد الحلول والبدائل .
الورقة الرابعة بعنوان : التعلم عن بعد في جامعة القدس المفتوحة ودورة في تنمية المرأة الفلسطينية ، للدكتور / ناصر الأغا المشرف الأكاديمي في جامعة القدس المفتوحة ( خان يونس ) حيث تحدث في ورقته العلمية عن نظام التعلم عن بعد في جامعة القدس المفتوحة ودورة في تنمية المرأة الفلسطينية ، وذلك من خلال : * توفير الدعم والإشراف الحكومي * توظيف نظام التعلم عن بعد في تنمية المرأة الفلسطينية * تواصل جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالمرأة مع المنظمات الدولية بتوفير برامج إنمائية للمرأة الفلسطينية بما يتناسب واحتياجات سوق العمل وتقديمها عبر برامج التعليم المستمر لمناطق ومراكز الجامعة * توفير الدعم المادي والمعنوي للمرأة الفلسطينية من الجهات الحكومية أو الأهلية لاستكمال تعليمها العالي في جامعة القدس المفتوحة * تطوير البرامج الدراسية لجامعة القدس المفتوحة بالتعاون مع أساتذة متخصصين الموجهة لشريحة النساء ومستنبطة من احتياجاتهم واحتياجات سوق العمل * توفير منتدى إليكتروني ثقافي خاص بالمرأة لدعم شؤونها الحياتية وتهيئ لها فرصة المشاركة في مجتمع المعلومات بما يكفل حمايتها من الاستغلال وتهيئتها لحماية أبنائها من مساوئ التكنولوجيا .
الورقة الخامسة بعنوان : دور التعليم عن بعد في خدمة المجتمع المحلي للأستاذ / وجيه القيق المحاضر بجامعة القدس المفتوحة ، حيث ركز على الدور الذي يمكن أن يقوم به التعلم عن بعد في تنمية وتطوير المرأة بشكل عام والمرأة الجامعية على وجه الخصوص وذلك من خلال محاور ثلاثة تمثلت في : الأول/ تعريف لمفهوم التعلم عن بعد . الثاني/ يرصد طبيعة التحديات التي يمكن أن تواجهها المرأة أما هذا النوع من التعلم . الثالث/ المتضمن للرؤى المستقبلية التي يمكن تبنيها لتحقيق التنمية المنشودة لوضع المرأة في مجتمعنا الفلسطيني .
** أما الجلسة الثانية فهي بعنوان : فلسفة وآليات التعليم عن بعد ، ترأسها الدكتور سهيل دياب المشرف الأكاديمي بمنطقة غزة التعليمية ، وناقش الباحثون فيها خمسة أوراق عمل هي :
الورقة الأولى بعنوان : التدريب عن بعد باستخدام الشبكات للدكتور / عماد العبادلة الأستاذ المساعد بجامعة القدس المفتوحة ، حيث أعتبر التدريب من أهم أشكال التعليم ، ويعتمد على زيادة المعارف واكتساب مهارات جديدة ، وتغيير اتجاهات العاملين في المؤسسات ، وبين أن التدريب يتم بين كل من المدرب والمتدرب ومصادر المعلومات وهم متباعدين جغرافياُ من خلال التدريب الغير متزامن والمتزامن عن طريق الشبكات وعن طريق الكمبيوتر ومن خلال الشبكة .
الورقة الثانية بعنوان : الجودة في التعليم المفتوح للدكتور عمر دحلان المشرف التربوي في مديرية التربية والتعليم (خان يونس ) حيث ركز على المحاور التالية : * مفهوم التعليم المفتوح والتعلم عن بعد * مبادئ وأسس وخصائص التعليم المفتوح * مفهوم الجودة وأهداف تطبيقها في التعليم المفتوح * معايير الجودة في التعليم من حيث الأهداف والبرامج والوسائط وطرق التدريس ، والنظام الإداري والتمويل ......الخ .
الورقة الثالثة بعنوان : التعليم عن بعد " آفاق وتطلعات " للدكتور / محمد العمور رئيس قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الأقصى ، حيث ركز في ورقته على ان عجلة التطور في أساليب ونظم التعليم لا تقف عند حد معين فقد تطورت من المشافهة والمجالسة حتى وصلت إلى التعليم عن بعد وبين ما هو مراد به ، كما نماذجه ومظاهره ومدى الحاجة للأخذ به .
الورقة الرابع بعنوان : تصور مقترح لإنشاء إذاعة مسموعة بجامعة القدس المفتوحة للأستاذ / صلاح الأعرج المشرف الغير متفرغ بجامعة القدس المفتوحة ، حيث بين المبررات التي ساعدت على انتشار التعليم المفتوح التي تتمحور في الجغرافية والسياسية ، والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والنفسية ، كما قدم تصور عن الإذاعة المسموعة من حيث أهميتها ومبرراتها وتكاليفها المادية .
الورقة الخامسة بعنوان : سبل إثراء مقررات جامعة القدس المفتوحة من خلال التعليم الالكتروني للأستاذة / تغريد حنون المحاضرة بجامعة القدس المفتوحة ، حيث بينت الهدف من وراء ورقتها العلمية المتمثل في إيجاد السبل التي يمكن من خلالها إثراء المقررات التربوية في جامعة القدس المفتوحة من خلال طرق متعددة كما بينت سبل نجاح هذه الطرق .
وفي نهاية فعاليات هذا اليوم تم وضع عدة توصيات ومقترحات من قبل الباحثين والمشاركين ، وأهمها :
1. عقد مؤتمر علمي في موضوع اليوم الدراسي ( التعلم عن بعد بين النظرية والتطبيق )
2. تقويم الأداء العلمي والمهني للمشرف الأكاديمي
3. تقويم البرامج الأكاديمية التي تقدمها الجامعة
4. إيجاد الحلول المناسبة لمشكلات التعلم عن بعد بجامعة القدس المفتوحة من وجهة نظر الدارسين والمشرفين والإداريين
5. إعطاء المرأة مزيداً من الاهتمام في المقررات التي تهتم بالأسرة والمجتمع
6. وضع خطة إعلانية لتعريف المجتمع بفلسفة التعليم المفتوح والتعلم عن بعد ومميزاته وأنماطه
7. زيادة اهتمام الجامعة بالتعليم الالكتروني
8. زيادة الاهتمام بالوسائط التعليمية وضرورة انجاز فضائية جامعة القدس المفتوحة
9. إعادة النظر في مقررات التربية العملية لزيادة المدة التي يقضيها الدارس في التربية العملية
10 . استمرار التواصل والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني
11. تطبيق امتحانات الكفاءة الدولي على الخريجين من تخصصات أخري كالتربية
12. زيادة الاهتمام باستخدام معايير الجودة الشاملة لضمان النوعية وتوعية العاملين بأبعادها ومعاييرها وأهدافها
واختتمت فعاليات هذا اليوم بتوزيع الشهادات التقديرية على الباحثين وأعضاء اللجنة التحضيرية