وجنة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قمنا بأنشاء منتدى جديد و نتمى وجودك معنا
و تساهم فى تقدمه
و يكون ساحة مناسبة لطرح افكارك و موضوعاتك
نتمنى زيارتك لنا و يشرفنا اشتراكك معنا
لك تحياتى

منتدى وجنة
https://wagna.ahlamontada.net

وجنة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قمنا بأنشاء منتدى جديد و نتمى وجودك معنا
و تساهم فى تقدمه
و يكون ساحة مناسبة لطرح افكارك و موضوعاتك
نتمنى زيارتك لنا و يشرفنا اشتراكك معنا
لك تحياتى

منتدى وجنة
https://wagna.ahlamontada.net

وجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وجنة

الرياده .. التميز .. التفوق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى وجنة   : إسلامى ... ثقافى .. إجتماعى .. شبابى .. الخواطر  ... القصص ... الغرائب  .... الطرائف .... الأخبار المتجددة .. الحوارات المميزة    

منتدى وجنة .... سحر الكلمات .. همس القلوب .. تحاور العقول .. الأخوه و الصداقة .. الإبداع و التجدد المستمر ... أخر عضو مسجل معنا ( Hazem Hazem) مرحبا به معنا


 

 الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24"

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
برديس المصريه
نائب المدير العام
نائب المدير العام
برديس المصريه


العمل/الترفيه : ماجستير
رقم العضوية : 10
تاريخ التسجيل : 15/11/2009
عدد المساهمات : 3524

الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" Empty
مُساهمةموضوع: الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24"   الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_icon_minitimeالجمعة 2 أبريل 2010 - 3:42

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


يجلس أستاذ عادل في أول مقعد يقابله بمترو الأنفاق -اتجاه حلوان- ويخرج الجريدة من حقيبته، ويبدأ في قراءة الخبر التالي:

"قرر الدكتور أحمد زكي بدر -وزير التربية والتعليم- نقل 98 من العاملين والمدرّسين والإداريين وناظر مدرسة "الخلفاء الراشدين الإعدادية بنين" عقب جولة الوزير المفاجئة للمدرسة بإدارة حدائق حلوان، لتفقّد العملية التعليمية، وتنفيذ ما اتخذه من قرارات بشأن إنهاء الإجراءات الاستثنائية لمواجهة مرض إنفلونزا الخنازير، وانتظام الدراسة من حيث الجداول الدراسية والخطة المدرسية لممارسة الأنشطة ونظافة البيئة المدرسية والمستوى الدراسي للطلاب وانتظامهم في الدراسة.

بدأ الوزير جولته بتفقد مدرسة "الخلفاء الراشدين" الإعدادية بنين؛ حيث فوجئ بعدم تواجد مدير المدرسة، وعدم انتظام طابور الصباح، وعدم وجود إشراف على نظام الجدول الدراسي، وكذلك سوء حالة المرافق بالمدرسة وخاصة دورات المياه، وكذلك عدم الاستغلال الأمثل للغرف الدراسية بعد الانتهاء من الإجراءات الخاصة بإنفلونزا الخنازير".

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ينظر له أحد الجالسين بجواره بعيون غاضبة تسعى لفتح حوار حول مضمون ما جاء بالخبر انتقاماً وشفاءً لغليلها وغيظها مما جاء فيه فقال له بدون مناسبة: خلاص اتحلّت كده مشكلة التعليم لما نقل له كام مدرّس على كام عامل.. على على.. وما نقلش الطلبة اللي كتير منهم ما شمش ريحة التربية، وما ينقلش نفسه والنظام الفاشل اللي بيخلي المدرسة النهارده تشتغل على جهاز كمبيوتر، ويجبر مدرّس الألعاب على تدريس التاريخ عشان يعرف يعيش.

في هذه اللحظات يخرج ولد وسيم الملامح عن صمته في منتصف عقده الثاني قائلاً: عيشة إيه ودرامة إيه حضرتك؟ المدرّسين دول عايشين أحسن من أي حد، حصة واحدة من اللي بيعملوها بمرتب الحكومة شهر كامل، بيناموا في الحصة، وبيكروتوا المقرر، وما بيظهرش ضميرهم غير في الدروس الخصوصية، حضرتك الفلوس اللي بتاخدوها مننا كل أول شهر هي اللي ضيعت هيبتكم، وخلتك تقول إننا ما اتربيناش، مش حاجة تانية.

ينتفض صاحب الجريدة ويغلقها، وعلامات الضيق متناثرة على وجهه من أولئك الذين اقتحموا خلوته، قائلاً في أدب مصطنع: بعد إذنكم المحطة جات.

جميعنا تابع ما فعله وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد زكي بدر أثناء زيارته المفاجئة لمدرسة "الخلفاء الراشدين" الإعدادية بنين بحدائق حلوان، ونقله للمدرسة تقريباً كلها إلى إدارة أطفيح التعليمية بالفيوم؛ بسبب الإهمال والتقصير على المستوى الإشرافي والتنظيمي والتعليمي.. إلخ ولكن.. هل بالنقل والإبعاد يتحسّن حال العملية التعليمية؟

المشكلة في الـ"system"
شو إعلامي، فرقعة وتمثيل، حركات معروفة من أيام عين شمس، كلها عبارات تدور في أذهان عدد كبير من المعترضين على سياسة الوزير، سياسة "العصا والعصا"، ولا وجود للجزرة، سياسة "اكسر للمدرس ضلع يطلع له 24"، كلها أمور لا تحل ولا تربط، لا تعالج المرض بل تسكّنه، حركات تنال إعجاب الجماهير وتنتزع تصفيقهم، ولكنه يبقى في النهاية "تمثيل".

فنقل العمال والمدرّسين لإدارة أخرى أشبه بنقل الفيروس من جسد مريض لجسد مريض آخر، ولكنه يبقى مرضاً ويبقى مستمراً، وستبقى النهاية واحدة وهي إصابة العملية التعليمية بفيروس A.

مّن يريد أن يحلّ فعليه أن يدفع (فلوس يعني) أن يعالج النظام (المشكلة الأولى) ككل، يعني أن يرفع من الرواتب، أن يُزوّد المدارس بأجهزة كمبيوتر، أن يُوفّر لهم مقاعد سليمة تستوعبهم حتى يستوعبوا هم أيضاً.. من أراد أن يحل فعليه أن ينظر نظرة برٍّ وشفقة على المناهج التي تتعامل مع الطالب المصري باعتباره مريضاً بالتوحّد.. من أراد أن يحل فعليه أن يبحث عن الملاعب التي انتحرت عن طيب خاطر من المدارس، والحصص الفنية التي تحوّلت ما بين حصص لتعليم الطبيخ أو حصص للنوم المتين..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حال الطالب لا يختلف عن حال التعليم





اضرب المربوط يخاف السايب
وليه لأ؟ مش أحسن من ما فيش؟ مش أحسن من إنه يقعد في التكييف يمصمص شفايفه؟ هذا هو لسان حال البعض الآخر الذي رأى في سياسة الوزير حلاً أفضل، ورغبة قوية في إصلاح زي التعليم المهلهل، وطالما أننا غير قادرين على شراء زِي جديد فلا مانع إذن من الترقيع الذي يُمارسه الوزير.

إصلاح العنصر البشري مقدّم على إصلاح أجهزة الكمبيوتر والديسكات، هكذا يرى مؤيدو الوزير الذين يرون في المدرّسين (المشكلة رقم 2) دودة فساد نخرت في جسد النظام حتى أوهنته بمخالب الدروس الخصوصية، وبضمير غائب في الحصة حاضر في منازل الطلبة، إصلاح العنصر البشري المتمثل في الطلبة (المشكلة رقم 3) الذين خرج من قاموسهم كلمة تربية، فأصبحوا يألفون "الصياعة" في الحوش عن تلقي علم غير موجود في الفصول.

هو العنصر البشري ذاته الذي يسمح لهؤلاء الطلبة بالتطاول على المدرسين، وبالهروب من المدرسة من خلال بوابات مفتوحة، وعندما يتم إصلاح العنصر البشري يمكن أن نُفكّر في الأشياء الأخرى، البيضة أولاً ثم الدجاجة.

والحل؟
لا فائدة من تقويم العنصر البشري وسلخ المدرسين ونقل العمّال وفصل الطلاب، بينما البيئة التعليمية التي ينشئون فيها أشبه بمقلب الزبالة، ليس فيها أدنى مقومات التفكير أو التعلّم؛ فالمعامل خالية من الأجهزة وأنابيب الاختبار، ومعامل الكمبيوتر تعجّ بالأجهزة الصخر موديل التسعينيات من ذلك النوع الذي ينفث دخاناً مع الضغط على زر الـPOWER""، والمقاعد الدراسية تصدر سيمفونيات "تزييق" كنوع من أنواع الترحيب بالطلاب الجالسين عليها، والمنهج لا يساعد على التفكير بل على النوم.

ولكن في الوقت ذاته فإن وضع طلاب يعانون قصوراً كبيراً في التربية، ومدرسين استأصلوا ضمائرهم منذ أن صدرت قرارات تعيينهم بالوزارة، في بيئة تعليمية نظيفة ومهيأة لا فائدة منه؛ فالأصل فاسد، وبالتالي ستفسد الصورة، لا يمكن لسيارة أن تسير بشكل رائع لمجرد أنها سيارة حديثة، فطالما سائقها لم يعتَد سوى قيادة العربات الكارو، فستتحوّل أيضاً إلى كارو، لا بد من العودة إلى شعار وزارة التربية والتعليم وتطبيقه بالفعل.. "التربية" و"التعليم" وما فيش مانع إلى جوارهم شوية فلوس.

فهل ننقذ قاطرة التعليم قبل أن تتحوّل لقطار فينقلب أو يحترق في أول محطة؟!!

إنت فعلاً بتتعلّم حاجة مفيدة في المدرسة؟
شايف إن الطريقة اللي تعامل بها الوزير كانت سليمة؟
ولو شايف إنها مش سليمة تفتكر إيه الطريقة المناسبة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mondy19791
مشرف قسم الصيانة
مشرف قسم الصيانة
mondy19791


العمل/الترفيه : رئيس مجلس إدارة شركة صديق البيئة .. لتدوير المخلفات الزراعية
رقم العضوية : 214
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
عدد المساهمات : 1605

الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24"   الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_icon_minitimeالجمعة 2 أبريل 2010 - 16:26

مشكورة أختى برديس على الموضوع الجميل الذى أتفق معك فيه  وعايز اضيف حاجه كمان بالنسبه للوزير الجديد هو بيفكرنى بالنكته دى ..جمال قاله يا بابا انا عايز أمسك الحكم  .. قاله دى مسئوليه .. هعملك إختبار لو نجحت فيه تبقى انت هتقدر تكون رئيس ومسيطر قاله أوكى بابا ..الريس جابله قفص فراخ  ونزلوا ميدان التحرير وفتح القفص  والفراخ خرجت قاله ورينى بقه هتلمهم إزاى .. طبعا معرفشى  قاله طب والحل يابابا ... ورينى انت بتعمل ايه ؟؟
جاب الريس قف فراخ تانى وراحو ميدان التحرير  وقبل ما يفتح القفص مسك القفص وقعت يرج فيه جامد لحد ما لافراخ ما تعبت  .. وفتح القفص وخرجت الفارخ دايفه تعبانه  .. طبعا الريس لمهت واحده واحده بسهوله ... قاله شوفت بقه يا جمال السياسه ؟؟؟ هى دى سياسه بلدنا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.. إتعب الناس هترتاح أنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العرايشي
المشرف العام
المشرف العام
العرايشي


العمل/الترفيه : أخصائي إعلام تربوي
رقم العضوية : 218
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
عدد المساهمات : 6313

الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24"   الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_icon_minitimeالجمعة 2 أبريل 2010 - 23:09

في البداية لكل مقام مقال
نتحدث بالمنطق وبأسلوب علمي واقعي
لا أحد يستطيع أن ينكر أنه يوجد مشكلة في التعليم في مصر لا ينكرها إلا إنسان ليس لديه أدني ثقافة ومعرفة بما يدور في كواليس التربية والتعليم ولكن في البداية لابد من تعريف المشكلة ثم أسبابها ثم النتائج التي آلت إليها ثم حل المشكلة .
وهذا ليس مجالانا الآن لآن القاصي والداني يعرف أسبابها ونتائجها ولكن نحاول أن نطرح الحلول من خلال استعراض بعض الأسباب
فالنظام التعليمي يتشكل من أبنية تعليمية ومناهج وطلاب ومعلمين وأيديولوجية تحدد مساره
· الأبنية التعليمية لا ينطبق عليها المواصفات القياسية وهذا ليس تقصير من الوزير فهي منشآت تمت من قبل .
· * مناهج عقيمة محتواها يعتمد علي الحشو
وفي هذا المجال أصدر الوزير قراراته بتنقية المناهج وملاءمتها بالمتغيرات الحالية وهذا شيء جيد ونأمل أن نري مناهج تواكب العصر
· طرق تدريس تقليدية وهذا ليس خطأ الوزير أيضا لأن المناهج لا تتيح للمدرس لكي يبدع
· حتى نصل للمعلم وهو من وجهه نظري حجر الزاوية في العملية التعليمية حيث نبدأ بخطوات إصلاحية تبدأ من المعلم فيتم تحديث كليات التربية بحيث تكون الدراسة فيها بالدرجة الأولي حول الإنسان أي المتلقي وليس المادة التي ستعطي له , فيدرس طلبة الكليات التربوية كل ما يخص المرحلة التي ستعلمونها خصائص نمو المرحلة , أنواع التعليم واختلاف طرقه ., ثم المادة التي ستدرس في تلك المرحلة والمهارات التي لابد أن يتعلمها التلاميذ من خلالها والطرق المثلي لتعديل السلوك لديهم تجاه أنفسهم . أما القبول بهذه الكليات فلابد أن توضع له معايير خاصة بحيث تضم هذه الكليات المؤهلين لشغل المهنة التي قال الرسول صلي الله عليه وسلم " إن الحيتان في البحر تستغفر لشاغلها الذي يعلم الناس الخير " فلا يدخلها إلا الحاصلون علي مستويات عليا في التحصيل الدراسي والاتزان النفسي والانفعالي والذكاء الاجتماعي وعنده سيكون المعلم والتلاميذ في أسعد حالا بإذن الله
· سوف تقولون هذا مستقبلا أما اليوم فما تقوم به الوزارة من دورات تدريبية للمدرسين من خلال الدورات التي تعطي في مدينة مبارك التعليمية علي أحدث طرق التدريس والإدارة المدرسية وفي مقوله شهيرة للوزير قال ( المدرسة الجيدة تعني مديرا جيدا وقدوة يحتذي بها )
· وعندما نحمل الوزير مسئولية مشكلة التعليم فهذا تجني واضح علي شخص الوزير فما يقوم به من إصلاحات لابد أن نساعده في ذلك أما استخدام مبدأ العقاب والنقل وغير ذلك من إجراءات أساليب ردع لكل من تسول له نفسه التقصير في واجبه التعليمي وهذا ليس خطأ كما يضن بعض الناس فإذا قام إنسان بحل مشاكل ألمؤسسه التي يديرها بالأسلوب الذي يراه ملائم للمرحلة التي يمر بها تقوم الدنيا ولا تقعد أما عندما يتراخى المسئول وتسير الأمور بمبدأ عدي اليوم ويفرجها ربنا بكره وهذا مبدأ في غاية الخطورة
· وأخيرا وليس آخرا أتوجه بالشكر لكاتب المقال علي تحريك المشاعر والعقول بما يفيد المجتمع ونأمل من الله أن يوفقنا ويسدد خطانا لما فيه الخير لمصرنا الحبيبة وجزاكم الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mondy19791
مشرف قسم الصيانة
مشرف قسم الصيانة
mondy19791


العمل/الترفيه : رئيس مجلس إدارة شركة صديق البيئة .. لتدوير المخلفات الزراعية
رقم العضوية : 214
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
عدد المساهمات : 1605

الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24"   الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_icon_minitimeالجمعة 2 أبريل 2010 - 23:22

طب شد حيلك بقه يا عريشى .. شكلها هتبقى الاجازه بدل 10 مدرسه و15 راحه  هتبقى 29 يوم مدرسه ويوم سفر  ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ربنا يسترها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برديس المصريه
نائب المدير العام
نائب المدير العام
برديس المصريه


العمل/الترفيه : ماجستير
رقم العضوية : 10
تاريخ التسجيل : 15/11/2009
عدد المساهمات : 3524

الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24"   الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_icon_minitimeالأحد 4 أبريل 2010 - 12:50

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وجنة ::  الحوار العام و المناقشات الجادة ::  منتدى المناظرات و الآراء-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحشيش والدم
الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_icon_minitimeالإثنين 14 فبراير 2022 - 16:50 من طرف رياض العربى

» اهم الاماكن ودورها في علاج الـــــــــــــــــ
الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_icon_minitimeالأربعاء 12 يونيو 2019 - 3:06 من طرف مروة التيمي

» أفضل شركة بالدمام
الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_icon_minitimeالجمعة 17 مايو 2019 - 2:51 من طرف مروة التيمي

» ادمان العين
الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_icon_minitimeالثلاثاء 7 مايو 2019 - 1:46 من طرف مروة التيمي

» علاج الــ :cry:
الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_icon_minitimeالأربعاء 1 مايو 2019 - 22:05 من طرف مروة التيمي

» كيف يتم تشخيص الــ
الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_icon_minitimeالأحد 28 أبريل 2019 - 23:55 من طرف مروة التيمي

» اعراض ادمان ........
الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_icon_minitimeالجمعة 19 أبريل 2019 - 15:44 من طرف مروة التيمي

» مصائب في اتجاه المجتمع
الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2019 - 22:43 من طرف مروة التيمي

» احصائيات عن الحشيش
الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_icon_minitimeالأحد 7 أبريل 2019 - 20:05 من طرف مروة التيمي

» شبح الموت!!!
الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_icon_minitimeالأربعاء 3 أبريل 2019 - 19:36 من طرف مروة التيمي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رياض العربى
الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_vote_rcapالوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" 11110الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_vote_lcap 
احزان زمان
الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_vote_rcapالوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" 11110الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_vote_lcap 
mnona
الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_vote_rcapالوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" 11110الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_vote_lcap 
العرايشي
الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_vote_rcapالوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" 11110الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_vote_lcap 
حمودى الروش
الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_vote_rcapالوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" 11110الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_vote_lcap 
برديس المصريه
الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_vote_rcapالوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" 11110الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_vote_lcap 
عمر
الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_vote_rcapالوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" 11110الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_vote_lcap 
مشموشى
الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_vote_rcapالوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" 11110الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_vote_lcap 
محمود السعيد
الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_vote_rcapالوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" 11110الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_vote_lcap 
الامير
الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_vote_rcapالوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" 11110الوزير.. وسياسة "اكسر للمدرّس ضلع يطلع له 24" I_vote_lcap