[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يجلس أستاذ عادل في أول مقعد يقابله بمترو الأنفاق -اتجاه حلوان- ويخرج الجريدة من حقيبته، ويبدأ في قراءة الخبر التالي:
"قرر الدكتور أحمد زكي بدر -وزير التربية والتعليم- نقل 98 من العاملين والمدرّسين والإداريين وناظر مدرسة "الخلفاء الراشدين الإعدادية بنين" عقب جولة الوزير المفاجئة للمدرسة بإدارة حدائق حلوان، لتفقّد العملية التعليمية، وتنفيذ ما اتخذه من قرارات بشأن إنهاء الإجراءات الاستثنائية لمواجهة مرض إنفلونزا الخنازير، وانتظام الدراسة من حيث الجداول الدراسية والخطة المدرسية لممارسة الأنشطة ونظافة البيئة المدرسية والمستوى الدراسي للطلاب وانتظامهم في الدراسة.
بدأ الوزير جولته بتفقد مدرسة "الخلفاء الراشدين" الإعدادية بنين؛ حيث فوجئ بعدم تواجد مدير المدرسة، وعدم انتظام طابور الصباح، وعدم وجود إشراف على نظام الجدول الدراسي، وكذلك سوء حالة المرافق بالمدرسة وخاصة دورات المياه، وكذلك عدم الاستغلال الأمثل للغرف الدراسية بعد الانتهاء من الإجراءات الخاصة بإنفلونزا الخنازير".
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ينظر له أحد الجالسين بجواره بعيون غاضبة تسعى لفتح حوار حول مضمون ما جاء بالخبر انتقاماً وشفاءً لغليلها وغيظها مما جاء فيه فقال له بدون مناسبة: خلاص اتحلّت كده مشكلة التعليم لما نقل له كام مدرّس على كام عامل.. على على.. وما نقلش الطلبة اللي كتير منهم ما شمش ريحة التربية، وما ينقلش نفسه والنظام الفاشل اللي بيخلي المدرسة النهارده تشتغل على جهاز كمبيوتر، ويجبر مدرّس الألعاب على تدريس التاريخ عشان يعرف يعيش.
في هذه اللحظات يخرج ولد وسيم الملامح عن صمته في منتصف عقده الثاني قائلاً: عيشة إيه ودرامة إيه حضرتك؟ المدرّسين دول عايشين أحسن من أي حد، حصة واحدة من اللي بيعملوها بمرتب الحكومة شهر كامل، بيناموا في الحصة، وبيكروتوا المقرر، وما بيظهرش ضميرهم غير في الدروس الخصوصية، حضرتك الفلوس اللي بتاخدوها مننا كل أول شهر هي اللي ضيعت هيبتكم، وخلتك تقول إننا ما اتربيناش، مش حاجة تانية.
ينتفض صاحب الجريدة ويغلقها، وعلامات الضيق متناثرة على وجهه من أولئك الذين اقتحموا خلوته، قائلاً في أدب مصطنع: بعد إذنكم المحطة جات.
جميعنا تابع ما فعله وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد زكي بدر أثناء زيارته المفاجئة لمدرسة "الخلفاء الراشدين" الإعدادية بنين بحدائق حلوان، ونقله للمدرسة تقريباً كلها إلى إدارة أطفيح التعليمية بالفيوم؛ بسبب الإهمال والتقصير على المستوى الإشرافي والتنظيمي والتعليمي.. إلخ ولكن.. هل بالنقل والإبعاد يتحسّن حال العملية التعليمية؟
المشكلة في الـ"system"
شو إعلامي، فرقعة وتمثيل، حركات معروفة من أيام عين شمس، كلها عبارات تدور في أذهان عدد كبير من المعترضين على سياسة الوزير، سياسة "العصا والعصا"، ولا وجود للجزرة، سياسة "اكسر للمدرس ضلع يطلع له 24"، كلها أمور لا تحل ولا تربط، لا تعالج المرض بل تسكّنه، حركات تنال إعجاب الجماهير وتنتزع تصفيقهم، ولكنه يبقى في النهاية "تمثيل".
فنقل العمال والمدرّسين لإدارة أخرى أشبه بنقل الفيروس من جسد مريض لجسد مريض آخر، ولكنه يبقى مرضاً ويبقى مستمراً، وستبقى النهاية واحدة وهي إصابة العملية التعليمية بفيروس A.
مّن يريد أن يحلّ فعليه أن يدفع (فلوس يعني) أن يعالج النظام (المشكلة الأولى) ككل، يعني أن يرفع من الرواتب، أن يُزوّد المدارس بأجهزة كمبيوتر، أن يُوفّر لهم مقاعد سليمة تستوعبهم حتى يستوعبوا هم أيضاً.. من أراد أن يحل فعليه أن ينظر نظرة برٍّ وشفقة على المناهج التي تتعامل مع الطالب المصري باعتباره مريضاً بالتوحّد.. من أراد أن يحل فعليه أن يبحث عن الملاعب التي انتحرت عن طيب خاطر من المدارس، والحصص الفنية التي تحوّلت ما بين حصص لتعليم الطبيخ أو حصص للنوم المتين..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حال الطالب لا يختلف عن حال التعليم
اضرب المربوط يخاف السايب
وليه لأ؟ مش أحسن من ما فيش؟ مش أحسن من إنه يقعد في التكييف يمصمص شفايفه؟ هذا هو لسان حال البعض الآخر الذي رأى في سياسة الوزير حلاً أفضل، ورغبة قوية في إصلاح زي التعليم المهلهل، وطالما أننا غير قادرين على شراء زِي جديد فلا مانع إذن من الترقيع الذي يُمارسه الوزير.
إصلاح العنصر البشري مقدّم على إصلاح أجهزة الكمبيوتر والديسكات، هكذا يرى مؤيدو الوزير الذين يرون في المدرّسين (المشكلة رقم 2) دودة فساد نخرت في جسد النظام حتى أوهنته بمخالب الدروس الخصوصية، وبضمير غائب في الحصة حاضر في منازل الطلبة، إصلاح العنصر البشري المتمثل في الطلبة (المشكلة رقم 3) الذين خرج من قاموسهم كلمة تربية، فأصبحوا يألفون "الصياعة" في الحوش عن تلقي علم غير موجود في الفصول.
هو العنصر البشري ذاته الذي يسمح لهؤلاء الطلبة بالتطاول على المدرسين، وبالهروب من المدرسة من خلال بوابات مفتوحة، وعندما يتم إصلاح العنصر البشري يمكن أن نُفكّر في الأشياء الأخرى، البيضة أولاً ثم الدجاجة.
والحل؟لا فائدة من تقويم العنصر البشري وسلخ المدرسين ونقل العمّال وفصل الطلاب، بينما البيئة التعليمية التي ينشئون فيها أشبه بمقلب الزبالة، ليس فيها أدنى مقومات التفكير أو التعلّم؛ فالمعامل خالية من الأجهزة وأنابيب الاختبار، ومعامل الكمبيوتر تعجّ بالأجهزة الصخر موديل التسعينيات من ذلك النوع الذي ينفث دخاناً مع الضغط على زر الـPOWER""، والمقاعد الدراسية تصدر سيمفونيات "تزييق" كنوع من أنواع الترحيب بالطلاب الجالسين عليها، والمنهج لا يساعد على التفكير بل على النوم.
ولكن في الوقت ذاته فإن وضع طلاب يعانون قصوراً كبيراً في التربية، ومدرسين استأصلوا ضمائرهم منذ أن صدرت قرارات تعيينهم بالوزارة، في بيئة تعليمية نظيفة ومهيأة لا فائدة منه؛ فالأصل فاسد، وبالتالي ستفسد الصورة، لا يمكن لسيارة أن تسير بشكل رائع لمجرد أنها سيارة حديثة، فطالما سائقها لم يعتَد سوى قيادة العربات الكارو، فستتحوّل أيضاً إلى كارو، لا بد من العودة إلى شعار وزارة التربية والتعليم وتطبيقه بالفعل.. "التربية" و"التعليم" وما فيش مانع إلى جوارهم شوية فلوس.
فهل ننقذ قاطرة التعليم قبل أن تتحوّل لقطار فينقلب أو يحترق في أول محطة؟!! إنت فعلاً بتتعلّم حاجة مفيدة في المدرسة؟
شايف إن الطريقة اللي تعامل بها الوزير كانت سليمة؟
ولو شايف إنها مش سليمة تفتكر إيه الطريقة المناسبة؟