احزان زمان
المدير العام
رقم العضوية : 306 تاريخ التسجيل : 11/04/2010 عدد المساهمات : 9679
| موضوع: {أضرار العشق } الأربعاء 14 أبريل 2010 - 1:36 | |
| {أضرار العشق }
ومن المعلوم : أنه ليس فى عشق الصور مصلحة دينية ولا دنيوية , بل مفسدته الدينية والدنيوية أضعاف ما يقدر من المصلحة , وذلك من وجوه : احدهما : الاشتغال بحب المخلوق وذكره عن حب الرب تعالى وذكره , فلا يجتمع فى القلب هذا وهذا الا ويقهر أحدهما الاخر , ويكون السلطان والغلبة له . الثانى : عذاب قلبه به , فان من أحب شيئا غير الله عذب به ولا بد , كما قيل : فما فى الارض أشقى من محب وان وجد الهوى حلو المذاق
تراه باكيا فى كل حين مخافة فرقة أو لاشتياق
فيبكى ان نأوا شوقا اليهم ويبكى ان دنوا حذر الفراق
فتسخن عينه عند الفراق وتسخن عينه عند التلاق والعشق وان استعذبه صاحبه , فهو من أعظم عذاب القلب . الثالث : أن قلبه أسير فى قبضة غيره يسومه الهوان , ولكن لسكوته لايشعر بمصابه , فقلبه كعصفور فى كف طفل يسومها حياض الردى , والطفل يلهو ويلعب , كما قال بعض هؤلاء : ملكت فؤادى بالقطيعة والجفا وأنت خلى البال تلهو وتلعب
فعيش العاشق عيش الاسير الموثق , وعيش الخالى عيش الخلى عيش المسسيب المطلق , والعاشق كما قيل : طليق برأى العين وهو أسير عليل على قطب الهلاك يدور
وميت يرى فى صورة الحى غاديا وليس له حتى النشور نشور
أخو غمرات ضاع فيهن قلبه فليس له حتى الممات حضور
الرابع : أنه يشتغل به عن مصالح دينه ودنياه , فليس أضيع لمصالح الدين والدنيا من عشق الصور , أما مصالح الدين فانها منوطة بلم شعث القلب واقباله على اللع , وعشق الصور أعظم شىء تشعيثا وتشتيتا له . وأما مصالح الدنيا فهى تابعة فى الحقيقة لمصالح الدين , فمن انفرطت عليه مصالح دينه وضاعت عليه , فمصالح دنياه أضيع وأضيع . الخامس : أن افات الدنيا والاخرة أسرع الى عشاق الصور من النار فى يابس الحطب . وسبب ذلك أن القلب كلما قرب من العشق وقوى اتصاله به بعد من الله , فأبعد القلوب من الله قلوب عشاق الصور , واذا بعد القلب من الله طرقته الافات وتولاه الشيطان من كل ناحيه , واستولى عليه , لم يدع أذى يمكنه ايصاله اليه الا أوصله , فما الظن بقلب تمكن منه عدوه , وأحرص الخلق على غيه وفساده , وبعد منه وليه ومن لا سعادة ولا فلاح ولا سرور الا بقربه وولايته ؟ . السادس : أنه اذا تمكن من القلب واستحكم وقوى سلطانه أفسد الذهن وأحدث الوسواس وربما التحق صاحبه بالمجانين الذين فسدت عقولهم فلا ينتفعون بها . وأخبار العشاق فى ذلك موجود فى مواضعها , بل بعضها مشاهد بالعيان ,وأشرف ما فى الانسان عقله , وبه يتميز عن سائر الحيوانات , فاذا عدم عقله التحق بالحيوان البهيم , وأضرابه الا العشق ؟ وربما زاد جنون على جنون غيره , كما قيل : قالوا : جننت بمن تهوى فقلت لهم : العشق أعظم مما بالمجانين
العشق لايستفيق الدهر صاحبه وانما يصرع المجنون فى الحين
السابع : أنه ربما أفسد الحواس أو بعضها , اما افسادا معنويا او صوريا , أما الفساد المعنوى فهو تابع لفساد القلب , فان القلب اذا فسد فسدت العين ولاذان واللسان , فيرى القبيح حسنا منه ومن معشوقه , كما فى (( المسند )) مرفوعا : (( حبك الشىء يعمى ويصم )) ضعيف : اخرجه احمد فى مسند (6\450) , والبخارى فى التاريخ الكبير (2\ 107) , وضعفه العلامة الالبانى رحمه الله فى الضعيفة (1868) . فهو يعمى عين القلب عن رؤيه مساوىء المحبوب وعيوبه , فلا ترى العين ذلك , ويصم أذنه عن الاصغاء الى العذل فيه , فلا تسممع الاذان ذلك , والرغبات تسير العيوب , فالراغب فى شىء لا يرى عيوبه , حتى اذا زالت رغبته فيه أبصر عيوبه , فشدة الرغبة غشاوة على العين تمنع من رؤية الشىء على ما هو به , كما قيل : هويتك اذ عينى عليها غشاوة فلما انجلت قطعت نفسى ألومها
والداخل فى شىء لا يرى عيوبه , والخارج منه الذى لم يدخل فيه لا يرى عيوبه , ولايرى عيوبه الا من دخل فيه ثم خرج منه ؛ ولهذا كان الصحابه الذين دخلوا فى الاسلام بعد الكفر خيرا من الذين ولدول فى الاسلام . قالعمر بن الخطاب - رضى الله عنه - : ((انما تنقض عرى الاسلام عروة عروة اذا ولد فى الاسلام من لم يعرف الجاهلية )) . وأما فساد الحواس ظاهرا يمرض البدن وينهكه , وربما أدى الى تلفه , كما هو المعروف من اخبار من قتلهم العشق . وقد رفع الى ابن عباس وهو بعرفة شاب قد انتحل حتى عاد جلدا على عظم , فقال ما شأن هذا ؟ قالوا : به العشق , فجعل ابن عباس يستعذ من العشق عامة يومه . الثامن : أن العشق كما تقدم هو الافراط فى المحبه , بحيث يستولى المعشوق على قلب العاشق , حتى لا يخلو من تخيله وذكره والفكر فيه , بحيث لا يغيب عن خاطره وذهنه , فعندذلك تشتغل النفس عن استخدام القوة الحيوانية والنفسانية فتتعطل تلك القوى , فيحدث بتعطيلها من الافات على البدن والروح ما بعز دواؤه ويعتذر فتتغير افعاله وصفاته ومقاصده , ويختل جميع ذلك فتعجز البشر عن صلاحه , كما قيل :
الحب أول ما يكون لجاجة ياتى بها وتسوقه الاقدار
حتى اذا خاض الفتى لجج الهوى جاءت أمور لا تطاق كبار
والعشق مبادئه سهلة حلوة , واوسطه هم وشغل قلب وسقم , واخره عطب وقتل , ان لم تتداركه عناية من الله تعالى , كما قيل : وعش خاليا فالحب اوله عنى واوسطه سقم , واخره قتل
وقال الاخر :
تولع بالعشق حتى عشق فلما استقل به لم يطق
رأى لجة ظنها موجة فلما تمكن منها غرق
والذنب له , فهو الجانى على نفسه , وقد قعد تحت المثل السائر (( يداك أوكتا وفوك نفخ )) . هذا مثل , واصله أن رجلا كان فى جزيرة من جزر البحر , فارد أن يعبر على زق قد نفخه , فلم يحسن احكامه حتى اذا توسط البحر خرجت منه الريح فغرق , فلما غشيه الموت استغاث برجل فقال له : (( يداك أوكتا وفوك نفخ )) لمن يجنى على نفسة ه , وأوكى القربو , أى : ربطها . | |
|
رياض العربى
صاحب الموقع
العمل/الترفيه : مدرس رقم العضوية : 1 تاريخ التسجيل : 17/10/2009 عدد المساهمات : 13693
| موضوع: رد: {أضرار العشق } الأربعاء 14 أبريل 2010 - 19:44 | |
| موضوع رائع جدا جدا تسلم ايدك جزاكى الله خيرا جعله الله فى ميزان حسناتك | |
|
عمر غرباء المشرف العام
العمل/الترفيه : صاحب شركة بلوم مارت رقم العضوية : 259 تاريخ التسجيل : 13/03/2010 عدد المساهمات : 1153
| موضوع: رد: {أضرار العشق } الخميس 15 أبريل 2010 - 12:38 | |
| بجد موضوع رائع جزاك الله خير | |
|
احزان زمان
المدير العام
رقم العضوية : 306 تاريخ التسجيل : 11/04/2010 عدد المساهمات : 9679
| موضوع: رد: {أضرار العشق } الخميس 15 أبريل 2010 - 18:14 | |
| اشكركم جميعا على قراءة الموضوع ونسأل الله تبارك وتعالى أن نكون ممن : تسرهم طاعتهم .. وتسوءهم معصيتهم . | |
|