وجنة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قمنا بأنشاء منتدى جديد و نتمى وجودك معنا
و تساهم فى تقدمه
و يكون ساحة مناسبة لطرح افكارك و موضوعاتك
نتمنى زيارتك لنا و يشرفنا اشتراكك معنا
لك تحياتى

منتدى وجنة
https://wagna.ahlamontada.net

وجنة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قمنا بأنشاء منتدى جديد و نتمى وجودك معنا
و تساهم فى تقدمه
و يكون ساحة مناسبة لطرح افكارك و موضوعاتك
نتمنى زيارتك لنا و يشرفنا اشتراكك معنا
لك تحياتى

منتدى وجنة
https://wagna.ahlamontada.net

وجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وجنة

الرياده .. التميز .. التفوق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى وجنة   : إسلامى ... ثقافى .. إجتماعى .. شبابى .. الخواطر  ... القصص ... الغرائب  .... الطرائف .... الأخبار المتجددة .. الحوارات المميزة    

منتدى وجنة .... سحر الكلمات .. همس القلوب .. تحاور العقول .. الأخوه و الصداقة .. الإبداع و التجدد المستمر ... أخر عضو مسجل معنا ( Hazem Hazem) مرحبا به معنا


 

 بر ابلوالدين وعقوق الوالدين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mnona
مشرفة قسم الأنافة و الأزياء
مشرفة قسم الأنافة و الأزياء
mnona


رقم العضوية : 444
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 7166

بر ابلوالدين وعقوق الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: بر ابلوالدين وعقوق الوالدين   بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_icon_minitimeالجمعة 4 يونيو 2010 - 17:16

بر الوالدين وعقوق الوالدين





من معاصي البدن التي هي من الكبائر أي من المعاصي التي لا تلزم جارحة من
الجوارح عقوق الوالدين أو أحدهما وإن علا ولو مع وجود أقرب منه، قال بعض
الشافعية في ضبطه: "هو ما يتأذّى به الوالدان أو أحدهما تأذيًا ليس
بالْهَيِّن في العُرف" .





ومن عقوق الوالدين الذي هو من الكبائر ترك الشخص النفقة الواجبة عليهما إن
كانا فقيرين ، أما إن كانا مكتفيين فلا يجب الإنفاق عليهما، لكن ينفق
عليهما من باب البِرّ والإحسان إليهما، فيُسنّ له أن يعطيهما ما يحبّانه،
بل يُسنّ أن يطيعهما في كل شىء إلا في معصية الله، حتى في المكروهات إذا
أطاع أبويه يكون له في ذلك رِفعة درجة عند الله. قال الفقهاء: "إذا أمر
أحدُ الوالدين الولد أن يأكل طعامًا فيه شُبهة، أي ليس حرامًا مؤكّدًا،
يأكل لأجل خاطرهما ثم من غير علمِهما يتقايؤه" ، وقالوا: "إذا أمر أحد
الوالدين ولده بفعل مباح أو تركه وكان يغتمّ قلب الوالد أو الوالدة إن
خالفهما يجب عليه أن يطيعهما في ذلك" .





ومن بِرّ الوالدين أن يَبر من كان أبوه يحبه بعد وفاة أبيه بالزيارة
والإحسان، كذلك من كان تحبّه أمّه بعد وفاتها أن يصلهم ويُحسن إليهم
ويزورهم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من أبَرِّ البِرِ أن
يَبَرّ الرجل أهل وِدِّ أبيه بعد أن يُوَلّي" أي بعد أن يَموت .





ومن بِرِّ الوالدين زيارتهما بعد موتهما .





ومن أراد أن يكون بارًّا بوالديه فعليه أن يطيعهما في أغلب المباحات أو
كلِّها.





قال أهل العلم: "من حيث المشروعية يطيع الولد والديه في المباح والمكروه"
لكن لا يجب طاعتهما في كلِّ مباح بل يجب أن يطيعهما في كلِّ ما في تركه
يحصل لهما غَم بسببه وإلا لا يكون واجبًا، فإذا طلب أحد الوالدين من الولد
أن لا يسافر وكان سفره بلا ضرورة وجب عليه ترك ذلك السفر إذا كانا يغتمان
بسفره. وإذا أراد الأب منع ولده من الخروج من البيت بدون إذنه فإن كان
خروجه يُسبِّب للأب غما شديدًا بحيث يحصل له انهيار أو شبه ذلك عندئذٍ لا
يجوز له الخروج بدون إذنه بل يكون خروجه من الكبائر، فدرجة المعصية في ذلك
على حسب الإيذاء الذي يحصل للوالد.





وإذا طلب الأب او الأمّ من ابنه شيئا مباحًا كغسل الصحون أو ترتيب الغرفة
أو تسخين الطعام أو عمل الشاي أو ما أشبه ذلك ولم يفعل فإن كان يغتمّ قلب
الوالد أو الوالدة إن لم يفعل حرام عليه أن لا يفعل .





قال الله تعالى: {وقضى ربّك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا . إمّا
يبلغنّ عندك الكِبر احدهما أو كلاهما فلا تقلْ لهما أفٍّ ولا تنهرهما وقل
لهما قولاً كريمًا واخفض لهما جناح الذلِّ من الرحمة وقل ربِّ ارحمهما كما
ربّياني صغيرًا} (سورة الإسراء 23-24) .





أمر الله عباده أمرًا مقطوعًا به بأن لا يعبدوا إلا إياه وأمر بالإحسان
للوالدين، والإحسان هو البِرّ والإكرام. قال ابن عباس: "لا تنفض ثوبك
فيصيبهما الغبار". وقال عُروة: "لا تمتنع عن شىء أحبّاه" .





وقد نهى الله تعالى عباده في هذه الآية عن قول "أفٍّ" للوالدين وهو صوت يدل
على التضجّر، وأصلها نَفْخُك الشىء الذي يَسقط عليك من تراب ورماد،
وللمكان تريد إماطة الأذى عنه فقيلت لكل مستثقل .





"ولا تنهرهما" ولا تزجرهما عما يتعاطيانه مما لا يُعجبك، والنهي والنهر
أخوان.





"وقل لهما قولاً كريمًا" أي ليِنا لطيفًا أحسن ما تجد كما يقتضيه حُسن
الأدب.





"واخفض لهما جناج الذلِّ من الرحمة" أي أَلِن لهما جانبك متذلِّلاً لهما من
فرط رحمتك إياهما وعطفك عليهما ولِكَبرِهما وافتقارهما اليوم إلى من كان
أفقر خلق الله إليهما بالأمس . وخفض الجناح عبارة عن السكون وترك التصَعّب
والإباء، أي ارفق بهما ولا تغلظ عليهما.





"وقل ربِّ ارحمهما كما ربّياني صغيرًا" أي مثل رحمتهما إياي في صغري حتى
ربياني، أي ولا تكتفِ برحمتك عليهما التي لا بقاء لها أو هو أن يقول: يا
أبتاه يا أمّاه ولا يدعوهما بأسمائهما فإنه من الجفاء وسوء الأدب معهما.





وفائدة "عندك" أنهما إذا صارا كَلاًّ على ولدهما ولا كافل لهما غيره فهما
عنده في بيته وكَنَفه وذلك أشقّ عليه، فهو مأمور بأن يستعمل معهما لين
الخلق حتى لا يقول لهما إذا أضجره ما يستقذر منهما "أف" فضلاً عما يزيد
عليه، ولقد بالغ سبحانه في التوصية بهما حيث افتتحها بأن شفع الإحسان
إليهما بتوحيده ثم ضيّق الأمر في مراعاتهما حتى لم يُرخِّص في أدنى كلمة
تنْفلت من المتضجّر مع موجبات الضجر ومع أحوالٍ لا يكاد يصبر الإنسان
معهما.





وادعُ الله بأن يرحمهما رحمته الباقية، واجعل ذلك جزاء لرحمتهما عليك في
صغرك وتربيتهما لك، والدعاء مختص بالأبوين المسلمين.





وروى الحاكم والطبراني والبيهقي في شُعَبِهِ مرفوعًا "رضا الله في رضا
الوالدين وسخطه في سخطهما" .





وعن بَهز بن حكيم عن أبيه عن جَدِّه رضي الله عنهم قال: "قلت يا رسول الله
من أبرّ ؟ قال أمك ، قلت ثُم من ؟ قال: أمّك، قلت ثُم من ؟ قال: أمك، قلت:
ثُم من ؟ قال: أباك، ثُم الأقربَ فالأقرب" أخرجه أبو داود والترمذي وحسّنه.





فيُفهم من هذا الحديث تقديم الأمِّ على الأب في البِرِّ فلو طلبت الأمّ من
ولدها شيئًا وطلب الأب خلافه وكان بحيث لو أطاع أحدهما يغضب الآخر يقدِّم
الأمّ على الأب في هذه الحالة.





وإنَما حضّ رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه هذا على برّ الأمّ
ثلاثًا وعلى برّ الأب مرّة لعنائها وشفقتها مع ما تقاسيه من حمل وطلق
وولادة ورضاعة وسهر ليل. وقد رأى عبد الله بن عمر رضي الله عنهما رجلاً
يحمل أمّه على ظهرة وهو يطوف بها حول الكعبة فقال: "يا ابن عمر أتراني
وفّيتهما حقّها، قال: ولا بطلقة واحدة من طلقاتها، ولكن قد أحسنت والله
يثيبك على القليل كثيرًا" .





وقد قال بعض العلماء بوجوب الاستغفار للأبوين المسلمين في العمر مرة، ثم
الزيادة على ذلك قربة عظيمة، وليس شرطًا أن يكون هذا الاستغفار بعد
وفاتهما.





فالولد إن استغفر لوالديه بعد موتهما ينتفع والداه بهذا الاستغفار حتى
إنهما يلحقهما ثواب كبير فيعجبان من أي شىء جاءهما هذا الثواب فيقول لهما
الملك هذا من استغفار ولدكما لكما بعدكما.





وقد صحّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ثلاثة لا يدخلون الجنة
العاقّ لوالديه والديوث ورَجُلَةُ النساء" رواه ابن حبان. أي لا يدخل هؤلاء
الثلاثة الجنة مع الأوّلين إن لم يتوبوا وأما لو تابوا فقد قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: "التائب من الذنب كمن لا ذنب له" رواه ابن ماجه.





والديّوث: هو الذي يعرف الزنى في أهله ويسكت عليه مع مقدرته على منعهم.


ورجلة النساء : هي التي تتشبّه بالرجال .





وأخرج البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال: "من الكبائر شتم الرجل والديه، قيل وهل يَسُبّ الرجل
والديه ؟ قال : نعم يسبّ أبا الرجل فيسب الرجل أباه ويسب أمه فيسب أمه" .





وروى الحاكم بإسناد صحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "كل الذنوب
يؤخِّر الله منها ما شاء إلى يوم القيامة إلا عقوق الوالدين فإنه يعجّل
لصاحبه" يعني العقوبة في الدنيا قبل يوم القيامة .





وقال عليه الصلاة والسلام: "ثلاث دعواتٍ مستجاباتٌ لا شكّ فيهنّ دعوة
المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده" رواه الترمذي وأبو داود وابن
ماجه وأحمد.





وهذا معناه إن دعا عليه بحقّ أما إن دعا عليه بغير حقّ فلا يضرّه ذلك.





فمن أراد النجاح والفلاح فليبَرّ أبويه فإن من برّ أبويه تكون عاقبته
حميدةً فبرّ الوالدين بركة في الدنيا والآخرة.


والله سبحانه وتعالى أعلم وأحكم





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العرايشي
المشرف العام
المشرف العام
العرايشي


العمل/الترفيه : أخصائي إعلام تربوي
رقم العضوية : 218
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
عدد المساهمات : 6313

بر ابلوالدين وعقوق الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: بر ابلوالدين وعقوق الوالدين   بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_icon_minitimeالجمعة 4 يونيو 2010 - 17:32

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mnona
مشرفة قسم الأنافة و الأزياء
مشرفة قسم الأنافة و الأزياء
mnona


رقم العضوية : 444
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 7166

بر ابلوالدين وعقوق الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: بر ابلوالدين وعقوق الوالدين   بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_icon_minitimeالجمعة 4 يونيو 2010 - 17:35

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر
كاتب متألق
كاتب متألق
عمر


العمل/الترفيه : عامل معماري
رقم العضوية : 226
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
عدد المساهمات : 3094

بر ابلوالدين وعقوق الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: بر ابلوالدين وعقوق الوالدين   بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_icon_minitimeالسبت 5 يونيو 2010 - 17:00

والديّوث: هو الذي يعرف الزنى في أهله ويسكت عليه مع مقدرته على منعهم.

لا يا اختي
الديوث الدي يقر الشر باهله
ليس الزنا فحسب
بل من ترك بناته تلبس ما تشاء
وتشاهد افلام وكلبات
ويكون لها اصدقاء من الشباب
وو
ووو
ووو
وتسلمي علي موضوعك الجميل والمهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mnona
مشرفة قسم الأنافة و الأزياء
مشرفة قسم الأنافة و الأزياء
mnona


رقم العضوية : 444
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 7166

بر ابلوالدين وعقوق الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: بر ابلوالدين وعقوق الوالدين   بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_icon_minitimeالسبت 5 يونيو 2010 - 17:10

شكرا على المعلومه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




بر ابلوالدين وعقوق الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: بر ابلوالدين وعقوق الوالدين   بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_icon_minitimeالأحد 6 يونيو 2010 - 8:51

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بر ابلوالدين وعقوق الوالدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وجنة ::  المنتدى الإسلامى ::  الإسلامى العام -
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحشيش والدم
بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_icon_minitimeالإثنين 14 فبراير 2022 - 16:50 من طرف رياض العربى

» اهم الاماكن ودورها في علاج الـــــــــــــــــ
بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_icon_minitimeالأربعاء 12 يونيو 2019 - 3:06 من طرف مروة التيمي

» أفضل شركة بالدمام
بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_icon_minitimeالجمعة 17 مايو 2019 - 2:51 من طرف مروة التيمي

» ادمان العين
بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_icon_minitimeالثلاثاء 7 مايو 2019 - 1:46 من طرف مروة التيمي

» علاج الــ :cry:
بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_icon_minitimeالأربعاء 1 مايو 2019 - 22:05 من طرف مروة التيمي

» كيف يتم تشخيص الــ
بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_icon_minitimeالأحد 28 أبريل 2019 - 23:55 من طرف مروة التيمي

» اعراض ادمان ........
بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_icon_minitimeالجمعة 19 أبريل 2019 - 15:44 من طرف مروة التيمي

» مصائب في اتجاه المجتمع
بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2019 - 22:43 من طرف مروة التيمي

» احصائيات عن الحشيش
بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_icon_minitimeالأحد 7 أبريل 2019 - 20:05 من طرف مروة التيمي

» شبح الموت!!!
بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_icon_minitimeالأربعاء 3 أبريل 2019 - 19:36 من طرف مروة التيمي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رياض العربى
بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_vote_rcapبر ابلوالدين وعقوق الوالدين 11110بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_vote_lcap 
احزان زمان
بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_vote_rcapبر ابلوالدين وعقوق الوالدين 11110بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_vote_lcap 
mnona
بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_vote_rcapبر ابلوالدين وعقوق الوالدين 11110بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_vote_lcap 
العرايشي
بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_vote_rcapبر ابلوالدين وعقوق الوالدين 11110بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_vote_lcap 
حمودى الروش
بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_vote_rcapبر ابلوالدين وعقوق الوالدين 11110بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_vote_lcap 
برديس المصريه
بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_vote_rcapبر ابلوالدين وعقوق الوالدين 11110بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_vote_lcap 
عمر
بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_vote_rcapبر ابلوالدين وعقوق الوالدين 11110بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_vote_lcap 
مشموشى
بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_vote_rcapبر ابلوالدين وعقوق الوالدين 11110بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_vote_lcap 
محمود السعيد
بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_vote_rcapبر ابلوالدين وعقوق الوالدين 11110بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_vote_lcap 
الامير
بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_vote_rcapبر ابلوالدين وعقوق الوالدين 11110بر ابلوالدين وعقوق الوالدين I_vote_lcap