وجنة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قمنا بأنشاء منتدى جديد و نتمى وجودك معنا
و تساهم فى تقدمه
و يكون ساحة مناسبة لطرح افكارك و موضوعاتك
نتمنى زيارتك لنا و يشرفنا اشتراكك معنا
لك تحياتى

منتدى وجنة
https://wagna.ahlamontada.net

وجنة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قمنا بأنشاء منتدى جديد و نتمى وجودك معنا
و تساهم فى تقدمه
و يكون ساحة مناسبة لطرح افكارك و موضوعاتك
نتمنى زيارتك لنا و يشرفنا اشتراكك معنا
لك تحياتى

منتدى وجنة
https://wagna.ahlamontada.net

وجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وجنة

الرياده .. التميز .. التفوق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى وجنة   : إسلامى ... ثقافى .. إجتماعى .. شبابى .. الخواطر  ... القصص ... الغرائب  .... الطرائف .... الأخبار المتجددة .. الحوارات المميزة    

منتدى وجنة .... سحر الكلمات .. همس القلوب .. تحاور العقول .. الأخوه و الصداقة .. الإبداع و التجدد المستمر ... أخر عضو مسجل معنا ( Hazem Hazem) مرحبا به معنا


 

 تفسير سورة الناس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mnona
مشرفة قسم الأنافة و الأزياء
مشرفة قسم الأنافة و الأزياء
mnona


رقم العضوية : 444
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 7166

تفسير سورة الناس Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الناس   تفسير سورة الناس I_icon_minitimeالسبت 5 يونيو 2010 - 20:53



تفسير سورة الناس







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ
مَلِكِ النَّاسِ
إِلَهِ النَّاسِ
مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ
الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ
مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




هذه السورة أمر الله -جل وعلا- نبيه
-صلى الله عليه وسلم- أن يستعيذ به -جل وعلا- بثلاثة من أسمائه، ومعنى ذلك:
أن يلتجئ إلى الله -تعالى- ويعتصم به؛ لأن الاستعاذة هي الالتجاء
والاعتصام.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهذا أمره بأن يستعيذ به بوصف الربوبية، وخص الناس بالذكر هاهنا، وإن كان
-جل وعلا- رب العالمين، إلا أنه -جل وعلا- خصهم -هاهنا- لشرفهم من جهة،
ولأن النبي -صلى الله عليه وسلم- مخاطب بذلك، وهو داخل في الناس من جهة أنه
-صلى الله عليه وسلم- قد لا يظن أن المماثل له، أو قوله -جل وعلا-:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ذكرهم لشرفهم، وأما المعنى الآخر فلا يتأتى هاهنا.

وقول الله -جل وعلا-:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




مَلِكِ النَّاسِ




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أي: أن الله -جل وعلا- أمره أن يستعيذه -أيضا- باسمٍ من أسمائه، وهو أنه
-جل وعلا- ملك الناس، وهذا يدل على أنه يستعيذ بمن له الأمر والنهى؛ لأن
الرب هو المدبر الذي يخلق الأشياء، والملك من صفاته أنه يكون آمرا ناهيا.

فالله -جل وعلا- هو الذي يملك الأشياء وهو
الذي يأمر وينهى.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




إِلَهِ النَّاسِ




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهذا اسم ثالث لله -جل وعلا- أي: معبودهم، فهم لا يلتجئون ولا يعتصمون إلا
لمن بيده تدبير السماوات والأرض، ولمن له الأمر والنهي، ولمن هو مستحق
للعبادة -جل وعلا-.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أي: تستعيذ بالله -جل وعلا- بأسمائه وصفاته من شر الوسواس الخناس، "
والوسواس ": هو الموسوس، وأصل " الوسواس " هو الصوت الخفي، ويطلق -أيضا-
على ما لا صوت له كما في وسوسة الشيطان، وأما وسوسة شياطين الإنس فإنها قد
تكون بالصوت الخفي.

وقوله -جل وعلا-:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الْخَنَّاسِ




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الخناس: هو الذي يظهر ويختفي، فالشيطان من صفته أنه يذهب ويختفي، ويوسوس
على الإنسان، ولهذا ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






أن الشيطان إذا سمع النداء، أو التثويب بالصلاة أدبر وله ضراط، فإذا قضي
الآذان أو التثويب رجع، فإذا ثوب لإقامة الصلاة أدبر وله ضراط، ثم إذا قضي
التثويب رجع حتى يلبس على الإنسان صلاته





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فهو يخنس بمعنى: أنه يظهر ويختفي.

وكذلك شياطين الإنس يظهرون ويختفون؛ إما
بأقوالهم، وإما بأفعالهم، وإما أنهم يظهرون الحسن، وهم يريدون ذلك كما يصنع
الشيطان الرجيم، كما ذكر الله -جل وعلا- عنه:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ
عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثم قال -جل وعلا- في سورة الأعراف أنه قال للأبوين:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ
فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
.

فهو الشيطان سواء كان شيطان الإنس أو الجن
يخنس، يذهب ويرجع بوساوسه على ابن آدم، ويذهب -أيضا- ويعود بتسلطه.

قال -جل وعلا-:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يعني: أن هذا الوسواس أو الموسوس يوسوس في صدور الناس، وعبر الله -جل وعلا-
بالصدور دون القلوب؛ لأن الصدور هي مدخل للقلب، وهي ساحة القلب؛ لأن
الشيطان يلقيها في صدور الإنسان، ثم بعد ذلك تتابع إلى قلبه، ثم إذا دخلت
في قلب الإنسان جرت بعد ذلك منه مجرى الدم كما أخبر بذلك النبي -صلى الله
عليه وسلم-.

قال الله -جل وعلا-:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقوله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يعني -جل وعلا-: أن هذا مرتبط بقوله -جل وعلا-:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يعني: أن الموسوس من الجنة أو من الناس، وليس الموَسْوَس له، وإنما المراد
به الموَسوِس؛ لأن الموسوس قد يكون من الجنة، وقد يكون من الناس، وهذا كما
قال الله -جل وعلا-:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ
الْقَوْلِ غُرُورًا




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نعم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض العربى
صاحب الموقع

صاحب الموقع
رياض العربى


العمل/الترفيه : مدرس
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
عدد المساهمات : 13693

تفسير سورة الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الناس   تفسير سورة الناس I_icon_minitimeالأحد 6 يونيو 2010 - 18:08

بارك الله فيكى
و جزاكى الله كل الخير
شكرا لك ننتظر منك كل جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wagna.ahlamontada.net
mnona
مشرفة قسم الأنافة و الأزياء
مشرفة قسم الأنافة و الأزياء
mnona


رقم العضوية : 444
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 7166

تفسير سورة الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الناس   تفسير سورة الناس I_icon_minitimeالأحد 6 يونيو 2010 - 22:13

شكرا على مرورك نورت الصفحه


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احزان زمان
المدير العام

المدير  العام
احزان زمان


رقم العضوية : 306
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
عدد المساهمات : 9679

تفسير سورة الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الناس   تفسير سورة الناس I_icon_minitimeالإثنين 7 يونيو 2010 - 8:29

جزاكى الله كل خير

تسلمى يا منونة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wagna.ahlamontada.net
????
زائر




تفسير سورة الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الناس   تفسير سورة الناس I_icon_minitimeالخميس 10 يونيو 2010 - 12:04

جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع

بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mnona
مشرفة قسم الأنافة و الأزياء
مشرفة قسم الأنافة و الأزياء
mnona


رقم العضوية : 444
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 7166

تفسير سورة الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الناس   تفسير سورة الناس I_icon_minitimeالأربعاء 16 يونيو 2010 - 18:03

شكرا لمرورك احزان

شكرا يا ملاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وجنة ::  المنتدى الإسلامى ::  منتدى القرآن الكريم و تفسيره -
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحشيش والدم
تفسير سورة الناس I_icon_minitimeالإثنين 14 فبراير 2022 - 16:50 من طرف رياض العربى

» اهم الاماكن ودورها في علاج الـــــــــــــــــ
تفسير سورة الناس I_icon_minitimeالأربعاء 12 يونيو 2019 - 3:06 من طرف مروة التيمي

» أفضل شركة بالدمام
تفسير سورة الناس I_icon_minitimeالجمعة 17 مايو 2019 - 2:51 من طرف مروة التيمي

» ادمان العين
تفسير سورة الناس I_icon_minitimeالثلاثاء 7 مايو 2019 - 1:46 من طرف مروة التيمي

» علاج الــ :cry:
تفسير سورة الناس I_icon_minitimeالأربعاء 1 مايو 2019 - 22:05 من طرف مروة التيمي

» كيف يتم تشخيص الــ
تفسير سورة الناس I_icon_minitimeالأحد 28 أبريل 2019 - 23:55 من طرف مروة التيمي

» اعراض ادمان ........
تفسير سورة الناس I_icon_minitimeالجمعة 19 أبريل 2019 - 15:44 من طرف مروة التيمي

» مصائب في اتجاه المجتمع
تفسير سورة الناس I_icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2019 - 22:43 من طرف مروة التيمي

» احصائيات عن الحشيش
تفسير سورة الناس I_icon_minitimeالأحد 7 أبريل 2019 - 20:05 من طرف مروة التيمي

» شبح الموت!!!
تفسير سورة الناس I_icon_minitimeالأربعاء 3 أبريل 2019 - 19:36 من طرف مروة التيمي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رياض العربى
تفسير سورة الناس I_vote_rcapتفسير سورة الناس 11110تفسير سورة الناس I_vote_lcap 
احزان زمان
تفسير سورة الناس I_vote_rcapتفسير سورة الناس 11110تفسير سورة الناس I_vote_lcap 
mnona
تفسير سورة الناس I_vote_rcapتفسير سورة الناس 11110تفسير سورة الناس I_vote_lcap 
العرايشي
تفسير سورة الناس I_vote_rcapتفسير سورة الناس 11110تفسير سورة الناس I_vote_lcap 
حمودى الروش
تفسير سورة الناس I_vote_rcapتفسير سورة الناس 11110تفسير سورة الناس I_vote_lcap 
برديس المصريه
تفسير سورة الناس I_vote_rcapتفسير سورة الناس 11110تفسير سورة الناس I_vote_lcap 
عمر
تفسير سورة الناس I_vote_rcapتفسير سورة الناس 11110تفسير سورة الناس I_vote_lcap 
مشموشى
تفسير سورة الناس I_vote_rcapتفسير سورة الناس 11110تفسير سورة الناس I_vote_lcap 
محمود السعيد
تفسير سورة الناس I_vote_rcapتفسير سورة الناس 11110تفسير سورة الناس I_vote_lcap 
الامير
تفسير سورة الناس I_vote_rcapتفسير سورة الناس 11110تفسير سورة الناس I_vote_lcap