النسيم العابر عضو مبدع
رقم العضوية : 230 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 عدد المساهمات : 672
| موضوع: الناسخ والمنسوخ فى القران الكريم!!!! الخميس 1 يوليو 2010 - 23:38 | |
| تعريف الناسخ والمنسوخ يأتي النسخ في اللغة بمعنيين: أحدهما: الرفع والإزالة، يقال: نسخت الشمس الظل. والثاني: النقل والتحويل، يقال: نسخت الكتاب إذا نقلت ما فيه.
ومعناه في الاصطلاح: رفع حكم شرعى بحكم شرعى متاخر عنه فى زمن رسول الله
إثبات النسخ شرعا وعقلا
ألادله فى القران الكريم اولا فى سورة النحل ايه 101( وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُواْ إِنَّمَا أَنتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ)مكيههنا الله جل جلاله يقول انه يبدل ايه مكان ايه وايه يااخوانى اعلم بما ينزل ربنا له الحكمه المطلقه هو يعلم ما يبدل وما فيه خير لى عبادهوالايه الثانيه فى سورة الرعد ايه 39 ( يَمْحُو اللّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَاب)مكيهالذى يريد ان يمحه لحكمه والذى يريد ان يثبتها لحكمه : مثل حكم الله عز وجل فى قصة سيدنا إبراهيم فى ذبح إبنه اسماعيل الله يريد ان يعلم البشريه كيف يكون الله اغلى واعلي من اى شئ فى حياتك مان الله مقدم عن اى شئ من اولادك وزوجتك وما فى الارض جمعيا حتى لوكان ذبح ابنك امر ربنا سيدنا ابراهيم بذبح ابنه اسماعيل رغم ان الامر جاءه فى المنام ثم نسخها الله فهنا بان المراد ياابراهيم المراد ان يعرف كل العالم محبة ابراهيم فارسل كبش عظيم لتعلم الامه وباقى الامم محبة سيدنا ابراهيم لى ربه وانه كان حنيفا مسلما اى مستسلم لى امر الله يبقى لما يمحوا لى حكمه ولما يثبت يثبت لى حكمه والايه الثالثه فى سورة البقره ايه 106(مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) هنا الله عز وجل يقول ماننسخ من ايه او ننساها اى ينساها لى رسوله والدليل الايه الكريمه (سَنُقْرِؤُكَ فَلَا تَنسَى "إِلَّا مَا شَاء اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى ) يبقى ان رسول الله لا ينسى الا اذا شاء الله اى ان رسول الله يحفظ ايات الله ثم يحفظها لى الصحابه فى محت ايه الله ينساها لى رسول الله والصحابه بدليل حديث عند الامام الطحاوى فجاء رجل يقراء هذه الايات فى الليل فلم يذكرها فذهب الى النبى لى يخبره ارد ان اقراء هذه الايات ولم اتذكرها انسيتها فجاء عند باب النبى اناس كثير من الصحابه يقولون نفس الكلام فمكث النبى ساعه منتظر الوحى فقال لقد رفعت واتبعها الله بايه غايه فى الروعه ويصف الله انه له الملك بمعنى ان هذا ملك الله يفعل به ما يشاء إذن المالك يتصرف فى ملكه كيف يشاء لو انك تمتلك سياره وارد ان تبيعها هل لى عندك شئ لا ولله المثل الاعلى سورة البقره ايه 107( أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ ) ويستدال بعض العلماء باية اخرى (وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاء نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ )وهنا الايه الكريمه تقول ان رسول الله لا يبدل من تلقاء نفسه ولكن الله يبدل وينسخ ما يشاء وانه وحى من الله مايجده فى مصالح العباد طيب تعالوا نرى ما هو الذى يقع عليه النسخ
- ما يقع فيه النسخ: يقع النسخ في الأحكام الفرعية العملية من الأوامر والنواهي، وأما العقائد، وأمهات الأخلاق والفضائل كالبر والصدق والأمانة والعدل، وأصول العبادات والمعاملات، كالصلاة والصيام والزكاة، وكذا مدلولات الأخبار، كل ذلك لايقع فيه نسخ. بمعنى ان الخمر كانت حلال فرب العزه حرمها تدرجياً لى مصلحة العباد اعطى مثالاً لو نظرنا الى المدمن فى المستشفى ماذا يفعل معه الطبيب يعطى له الطبيب جرعات من المخدرات وينقصها تدرجيا ويشفى المريض بهذه الطريقه فهل ننسب الحكمه لى الطبيب وننفيها عن رب العزه حشانا ان نفعل ذلك
الله اول ما حرم الخمر حرمها فى الصلاه
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُباً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً سورة النساء ايه 43 وهنا نجد ان الله حرم الخمر فى الصلاه والصلاه كام مره فى اليوم؟ خمس مرات الفجر ولن يشرب احد بعد صلاة الفجر لما لانه يريد ان يذهب الى العمل والظهر يصلى ويريد ان ينام لانها وقت القيلوله وهذا معروف فى العرب وفى صلاة العصر يصلى وممكن ان يشرب وبعد المغرب يصلى وبعدها العشاء علطول يصلى وينام
يبقى بعد ما اصبح يشرب طوال اليوم اصبح يشرب بعد العصر فقط وهنا يبقى المسلم مهيئ ان يتركها وبعدها نزل الحكم التالى فى ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ) هنا الايه تقول لى الذى يشرب الخمر إثم اى حرام طيب هيقولوا فيها نفع والنفع هنا كسب المال من وراء التجاره فى الخمر فربنا يقول لهم فيها نفع بس الاثم اكبر فهنا المسلم المؤمن يكره الخمر ولكن مازلت لم تحرم فيجى المسلم يشرب يتذكر ان الله قال انها إثم فيتركها
حتى نزالت الايه (إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ) هنا ربنا يقول فى قرائنه الكريم يقول ان الشيطان يريد لنا البغضاء والكره والحقد وهذا يكون فى الاثنين اثناء شرب الخمر ولعب الميسر لان الخمر يفقد الوعى والميسر يثير الغضب وهنا الله يسالهم فهل انتم منتهون اما المؤمن فيقول نعم يارب انتهينا
فهذا تدريج فى الحكم وتخفيف من الله على عباده وهى رحمه بهم
( وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً(
وايه اخرى كريمه تقول (فَبِظُلْمٍ مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَن سَبِيلِ اللّهِ كَثِيراً ) يبقى فى الاصل احلت لهم ثم حرمت عليهم بسبب ظل وهذا لايدل ان ان النسخ كله بسبب ظلم ولكنه له اسبابه لى تعليم الانسان ورشده والتدريج الذى نستفيد منه فى الدعوه مع الناس
اقسام النسخ ثلاثه 1. نسخ التلاوة والحكم معاً: مثاله قول عائشة رضي الله عنها: "كان فيما أنزل عشر رضعات معلومات يحرمن، فنسخن بخمس معلومات، فتوفي رسول الله وهن مما يقرأ من القرآن" رواه مسلم. 2. نسخ الحكم وبقاء التلاوة: وهذا القسم هو الذي اهتم به العلماء، وألفت فيه الكتب، وذكر المؤلفون فيه الآيات المتعددة. 3. نسخ التلاوة وبقاء الحكم: مثل حكم الرجم
- حكمة النسخ: للنسخ حكم كثيرة منها: 1. مراعاة مصالح العباد. 2. الترتيب والتدرج في التشريع حسب تطور الدعوة وتطور حال الناس. 3. ابتلاء المكلف واختباره بالامتثال وعدمه. 4. إرادة الخير للأمة والتيسير عليها.يبقى ان الناسخ الذى نسخ حقاً والذى نسخ حقاً إذن يبقى الاولى التى انزلها الله والثانيه التى نسخت انزلها الله يبقى الرد الايه الكريمه لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ الناسخ والمنسوخ فى الاحاديث بتصريح رسول الله صلي الله عليه وسلم : كحديث بٌرَيْدَةَ في صحيح مسلم " كنتُ نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكِّر الآخرة"وهل الحديث ينسخ ايه ذهب فريقا من اهل العلم وعلى رئسهم شيخ الاسلام بن تيمه ان الحديث لا ينسخ ايه واستدال بقول الله تعالى ماننسخ من ايه او ننياها ناتى بخير منها فهنا قالوا ان الحديث ليس خير من الايه برغم بانهم يثبتون النسخ ولكنهم اختلفوا فى ان الحديث ينسخ الايه وذهب فريقا اخر من العلماء بان الحديث ينسخ ايه وقالوا ماننسخ من ايه او ننساها ناتى بخير منها قالوا خير منها فى الحكم وحكم رسول الله من قبل الله عز وجل وما ينطق عن الهوى ان هو وحي يوحى لكن ذات الكلمات نفسها فى القراءن فيها البلاغه ولا يتقدم عليه كلام وهؤلاء العلماء يثبتون النسخ ولا اختلاف فيه والرد على الاحمديه القادننيه الذين ينكرون الناسخ والمنسوخ وينكرون احاديث رسول الله نقول فيهم احاديث رسول الله
وأخرج أبو داود والترمذي وابن ماجة وأحمد عن أبي رافع وغيره قال: "لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته يأتيه أمر مما أمرت به أو نهيت عنه، فيقول: لا أدري! ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه" قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح [(تخريج 6)].
ويحسم النبي الأمر بقوله: "ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه, ألا هل عسى رجل يبلغه الحديث عني وهو متكئ على أريكته يقول: بيننا وبينكم كتاب الله, فما وجدنا فيه حلالا أحللناه, وما وجدنا فيه حراما حرمناه, وإن ما حرمه الرسول كما حرمه الله" أخرجه الطبراني وأحمد وأبو داود. [ (تخريج 7) ] | |
|
مصريه جداً عضو متميز
العمل/الترفيه : ادارة اعمال رقم العضوية : 311 تاريخ التسجيل : 11/04/2010 عدد المساهمات : 1084
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ فى القران الكريم!!!! الجمعة 2 يوليو 2010 - 18:40 | |
| بارك الله فيك نسيم
وجعله فى ميزان حسناتك
دمت بكل خير
| |
|
???? زائر
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ فى القران الكريم!!!! الجمعة 2 يوليو 2010 - 19:59 | |
| بارك الله فيك اخى وجعلة ربى فى ميزان حسناتك |
|
رياض العربى
صاحب الموقع
العمل/الترفيه : مدرس رقم العضوية : 1 تاريخ التسجيل : 17/10/2009 عدد المساهمات : 13693
| موضوع: رد: الناسخ والمنسوخ فى القران الكريم!!!! الأحد 11 يوليو 2010 - 2:04 | |
| معلومات قيمة جدا جدا بارك الله فيك جعله الله فى ميزان حسناتك
| |
|