وجنة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قمنا بأنشاء منتدى جديد و نتمى وجودك معنا
و تساهم فى تقدمه
و يكون ساحة مناسبة لطرح افكارك و موضوعاتك
نتمنى زيارتك لنا و يشرفنا اشتراكك معنا
لك تحياتى

منتدى وجنة
https://wagna.ahlamontada.net

وجنة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قمنا بأنشاء منتدى جديد و نتمى وجودك معنا
و تساهم فى تقدمه
و يكون ساحة مناسبة لطرح افكارك و موضوعاتك
نتمنى زيارتك لنا و يشرفنا اشتراكك معنا
لك تحياتى

منتدى وجنة
https://wagna.ahlamontada.net

وجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وجنة

الرياده .. التميز .. التفوق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى وجنة   : إسلامى ... ثقافى .. إجتماعى .. شبابى .. الخواطر  ... القصص ... الغرائب  .... الطرائف .... الأخبار المتجددة .. الحوارات المميزة    

منتدى وجنة .... سحر الكلمات .. همس القلوب .. تحاور العقول .. الأخوه و الصداقة .. الإبداع و التجدد المستمر ... أخر عضو مسجل معنا ( Hazem Hazem) مرحبا به معنا


 

 الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رياض العربى
صاحب الموقع

صاحب الموقع
رياض العربى


العمل/الترفيه : مدرس
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
عدد المساهمات : 13693

الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه Empty
مُساهمةموضوع: الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه   الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_icon_minitimeالسبت 26 ديسمبر 2009 - 15:39

الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المعنى العام

1-أطوار الجنين في الرحم 2-نفخ الروح 3-تحريم إسقاط الجنين 4-علمالله تعالى 5-الاحتجاج بالقدر

عن أبي عبْدِ الرَّحْمن عبدِ الله بنِ مسعودٍ رضي الله عنه قال: حدَّثَنا رسولُالله صلى الله عليه وسلم وهُوَ الصَّادقُ المَصْدوق: " إن أَحَدَكُمْ يُجْمَعُخَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّه أرْبعينَ يوْماً نُطْفَةً، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةًمِثْلَ ذلك، ثُمَّ يَكُون مُضْغَةً مِثْلَ ذلك، ثُمَّ يُرْسَلُ إليه المَلكُفَيَنْفخُ فيه الرُّوحَ ويُؤمَرُ بأرْبَعِ كلماتٍ: بِكَتْبِ رِزْقِهِ وأَجَلِهِوعَمَلِهِ وشَقيٌّ أو سَعيدٌ، فَوَاللهِ الَّذي لا إله غَيْرُهُ إنَّ أَحَدَكُمْليَعْمَلُ بعَمَلِ أهْلِ الجَنَّةِ حتى ما يكُون بَيْنَهُ وبَيْنَها إلا ذِرَاعُ،فَيَسْبقُ عَليْه الكِتابُ فَيَعْمَلُ بعَملُ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُها. وإنَّأَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهل النَّارِ حتى ما يَكُون بَيْنَهُ وبَيْنَهاإلا ذِرَاعٌ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكتابُ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أهل الجنَّةِفَيَدْخُلُها ". رواه البخاري ومسلم.


مفردات الحديث:


" المصدوق": فيما أوحي إليه، لأن الملك جبيريل يأتيه بالصدق، والله سبحانهوتعالى يصدقه فيما وعده به.

" يُجمع " يُضَم ويُحفظ، وقيل : يُقَدَّر ويُجمع.

" في بطن أمه ": في رحمها.

" نطفة": أصل النطفة الماء الصافي، المراد هنا: منياً.

" علقة": قطعة دم لم تيبس، سميت " علقة ".

" فيسبق عليه الكتاب ": الذي سبق في علم الله تعالى.


المعنى العام:

1- أطوار الجنين في الرحم: يدل هذا الحديث على أن الجنين يتقلب في مئة وعشرينيوماً في ثلاثة أطوار، في كل أربعين يوماً منها يكون في طور؛ فيكون في الأربعينالأولى نطفة، ثم في الأربعين الثانية علقة، ثم في الأربعين الثالثة مضغة، ثم بعدالمئة وعشرين يوماً ينفخ فيه الملك الروح، ويكتب له هذه الكلمات الأربعة.

والحكمة في خلق الله تعالى للإنسان بهذا الترتيب ووفق هذا التطور والتدرج من حالإلى حال، مع قدرته سبحانه وتعالى على إيجاده كاملاً في أسرع لحظة : هي انتظام خلقالإنسان مع خلق كون الله الفسيح وفق أسباب ومسببات ومقدمات ونتائج، وهذا أبلغ فيتبيان قدرة الله.. كما نلحظ في هذا التدرج تعليم الله تعالى لعباده التأني فيأمورهم والبعد عن التسرع والعجلة، وفيه إعلام الإنسان بأن حصول الكمال المعنوي لهإنما يكون بطريق التدريج نظير حصول الكمال الظاهر له بتدرجه في مراتب الخلقوانتقاله من طور إلى طور إلى أن يبلغ أشده، فكذلك ينبغي له في مراتب السلوك أن يكونعلى نظير هذا المنوال.

2- نفخ الروح: اتفق العلماء على أن نفخ الروح في الجنين يكون بعد مضي مئة وعشرينيوماً على الاجتماع بين الزوجين، وذلك تمام أربعة أشهر ودخوله في الخامس، وهذاموجود بالمشاهدة وعليه يُعوَّل فيما يُحتاج إليه من الأحكام من الاستلحاق ووجوبالنفقات، وذلك للثقة بحركة الجنين في الرحم، ومن هنا كانت الحكمة في أن المرأةالمتوفى عنها زوجها تعتد أربعة أشهر وعشرة أيام؛ لتحقق براءة الرحم ببلوغ هذه المدةدون ظهور أثر الحمل.

والروح: ما يحيا به الإنسان، وهو من أمر الله تعالى، كما أخبر في كتابه العزيز {وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الرُّوحِ قُلْ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْمِنْ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلا} [الإسراء: 85] .

3- تحريم إسقاط الجنين: اتفق العلماء على تحريم إسقاط الجنين بعد نفخ الروح فيه؛واعتبروا ذلك جريمة لا يحل للمسلم أن يفعله، لأنه جناية على حيٍّ متكامل الخلق ظاهرالحياة.

وإما إسقاط الجنين قبل نفخ الروح فيه حرام أيضاً، وإلى ذلك ذهب أغلب الفقهاء، " وقد رخَّصَ طائفة من الفقهاء للمرأة في إسقاط ما في بطنها ما لم ينفخ فيه الروحوجعلوه كالعزل.

4- إن الله تعالى يعلم أحوال الخلق قبل أنيخلقهم، فما يكون منهم شيء من إيمانوطاعة أو كفر ومعصية، وسعادة وشقاوة؛ إلا بعلم الله وإرادته، وقد تكاثرت النصوصبذكر الكتاب السابق؛ ففي البخاري عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، عن النبي صلىالله عليه وسلم قال: " ما من نفس منفوسة إلا وقد كتب الله مكانها من الجنة أوالنار، وإلا قد كتبت شقية أو سعيدة، فقال رجل: يا رسول الله! أفلا نمكث على كتابناوندع العمل؟ فقال: اعملوا فكلٌّ مَيَسَّرٌ لما خُلِقَ له، أما أهل السعادةفيُيَسَّرون لعمل أهل السعادة، وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة، ثم قرأ: {فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى} [ الليل: 5-6].

وعلى ذلك فإن عِلْمَ الله لا يَرفع عن العبد الاختيار والقصد؛ لأن العلم صفة غيرمؤثرة بل هو صفة كاشفه، وقد أمر الله تعالى الخلق بالإيمان والطاعة، ونهاهم عنالكفر والمعصية، وذلك برهان على أن للعبد اختياراً وقصداً إلى ما يريد، وإلا كانأمر الله تعالى ونهيه عبثاً، وذلك محال، قال الله تعالى: {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا * قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْخَابَ مَنْ دَسَّاهَا} [الشمس: 7-10].

5- الاحتجاج بالقدر: لقد أمرنا الله تعالى بالإيمان به وطاعته، ونهانا عن الكفربه سبحانه وتعالى ومعصيته، وذلك ما كلفنا به، وما قدره الله لنا أو علينا مجهول لاعلم لنا به ولسنا مسؤولين عنه، فلا يحتج صاحب الضلالة والكفر والفسق بقدر اللهوكتابته وإرادته قبل وقوع ذلك منه قال الله تعالى: {وَقُلْ اعْمَلُوا فَسَيَرَىاللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} [التوبة: 105].

أما بعد وقوع المقدور فيكون الاحتجاج بالقدر مأذوناً به، لما يجد المؤمن من راحةعند خضوعه لقضاء الله تعالى، وقضاء الله تعالى للمؤمن يجري بالخير في صورتي السراءوالضراء.

قال ابن حجر الهيتمي: إن خاتمة السوء تكون - والعياذ بالله - بسبب دسيسة باطنيةللعبد، ولا يطلع عليها الناس، وكذلك قد يعمل الرجل عمل أهل النار وفي باطنه خصلةخير خفية تغلب عليه آخر عمره فتوجب له حسن الخاتمة. انتهى.

وهذا يوضح رواية ثانية للحديث: "إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناسوإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار فيما يبدو للناس … " (متفقعليه).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


عدل سابقا من قبل رياض العربى في الأربعاء 19 يناير 2011 - 22:35 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wagna.ahlamontada.net
راجيه
عضو نشيط
عضو نشيط



رقم العضوية : 108
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
عدد المساهمات : 79

الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه   الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_icon_minitimeالجمعة 15 يناير 2010 - 12:20

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض العربى
صاحب الموقع

صاحب الموقع
رياض العربى


العمل/الترفيه : مدرس
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
عدد المساهمات : 13693

الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه   الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_icon_minitimeالجمعة 15 يناير 2010 - 12:50

شكرا راجيه على حسن المتابعة
جزاك الله خيرا
تقبلى تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wagna.ahlamontada.net
كابتن هيما
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 15/01/2010
عدد المساهمات : 10

الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه   الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_icon_minitimeالجمعة 15 يناير 2010 - 22:50

جزاك الله كل الخير

وجعلها الله في موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض العربى
صاحب الموقع

صاحب الموقع
رياض العربى


العمل/الترفيه : مدرس
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
عدد المساهمات : 13693

الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه   الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_icon_minitimeالسبت 16 يناير 2010 - 19:30

شكرا هيما على حسن المتابعة
جزاك الله خيرا
و جعله فى ميزان حسناتك
تقبل تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wagna.ahlamontada.net
عمر
كاتب متألق
كاتب متألق
عمر


العمل/الترفيه : عامل معماري
رقم العضوية : 226
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
عدد المساهمات : 3094

الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه   الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_icon_minitimeالأحد 28 فبراير 2010 - 9:06

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه   الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_icon_minitimeالإثنين 31 مايو 2010 - 21:51

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
----
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احزان زمان
المدير العام

المدير  العام
احزان زمان


رقم العضوية : 306
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
عدد المساهمات : 9679

الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه   الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_icon_minitimeالثلاثاء 1 يونيو 2010 - 4:14

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wagna.ahlamontada.net
 
الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وجنة ::  المنتدى الإسلامى ::  منتدى الأحاديث القدسية و الأحاديث النبوية -
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحشيش والدم
الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_icon_minitimeالإثنين 14 فبراير 2022 - 16:50 من طرف رياض العربى

» اهم الاماكن ودورها في علاج الـــــــــــــــــ
الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_icon_minitimeالأربعاء 12 يونيو 2019 - 3:06 من طرف مروة التيمي

» أفضل شركة بالدمام
الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_icon_minitimeالجمعة 17 مايو 2019 - 2:51 من طرف مروة التيمي

» ادمان العين
الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_icon_minitimeالثلاثاء 7 مايو 2019 - 1:46 من طرف مروة التيمي

» علاج الــ :cry:
الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_icon_minitimeالأربعاء 1 مايو 2019 - 22:05 من طرف مروة التيمي

» كيف يتم تشخيص الــ
الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_icon_minitimeالأحد 28 أبريل 2019 - 23:55 من طرف مروة التيمي

» اعراض ادمان ........
الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_icon_minitimeالجمعة 19 أبريل 2019 - 15:44 من طرف مروة التيمي

» مصائب في اتجاه المجتمع
الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2019 - 22:43 من طرف مروة التيمي

» احصائيات عن الحشيش
الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_icon_minitimeالأحد 7 أبريل 2019 - 20:05 من طرف مروة التيمي

» شبح الموت!!!
الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_icon_minitimeالأربعاء 3 أبريل 2019 - 19:36 من طرف مروة التيمي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رياض العربى
الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_vote_rcapالحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه 11110الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_vote_lcap 
احزان زمان
الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_vote_rcapالحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه 11110الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_vote_lcap 
mnona
الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_vote_rcapالحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه 11110الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_vote_lcap 
العرايشي
الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_vote_rcapالحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه 11110الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_vote_lcap 
حمودى الروش
الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_vote_rcapالحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه 11110الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_vote_lcap 
برديس المصريه
الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_vote_rcapالحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه 11110الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_vote_lcap 
عمر
الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_vote_rcapالحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه 11110الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_vote_lcap 
مشموشى
الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_vote_rcapالحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه 11110الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_vote_lcap 
محمود السعيد
الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_vote_rcapالحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه 11110الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_vote_lcap 
الامير
الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_vote_rcapالحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه 11110الحديث الرابع: أطوارُ خَلقِ الإِنسان وخَاتِمَتُه I_vote_lcap