وجنة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قمنا بأنشاء منتدى جديد و نتمى وجودك معنا
و تساهم فى تقدمه
و يكون ساحة مناسبة لطرح افكارك و موضوعاتك
نتمنى زيارتك لنا و يشرفنا اشتراكك معنا
لك تحياتى

منتدى وجنة
https://wagna.ahlamontada.net

وجنة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قمنا بأنشاء منتدى جديد و نتمى وجودك معنا
و تساهم فى تقدمه
و يكون ساحة مناسبة لطرح افكارك و موضوعاتك
نتمنى زيارتك لنا و يشرفنا اشتراكك معنا
لك تحياتى

منتدى وجنة
https://wagna.ahlamontada.net

وجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وجنة

الرياده .. التميز .. التفوق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى وجنة   : إسلامى ... ثقافى .. إجتماعى .. شبابى .. الخواطر  ... القصص ... الغرائب  .... الطرائف .... الأخبار المتجددة .. الحوارات المميزة    

منتدى وجنة .... سحر الكلمات .. همس القلوب .. تحاور العقول .. الأخوه و الصداقة .. الإبداع و التجدد المستمر ... أخر عضو مسجل معنا ( Hazem Hazem) مرحبا به معنا


 

 التغذيه فى رمضان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ali elsaied
مشرف الطب و الصحة النفسية و الظواهر العلمية
مشرف الطب و الصحة النفسية و الظواهر العلمية
ali elsaied


العمل/الترفيه : علوم المنصوره\ كيمياء خاص
رقم العضوية : 216
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
عدد المساهمات : 676

التغذيه فى رمضان Empty
مُساهمةموضوع: التغذيه فى رمضان   التغذيه فى رمضان I_icon_minitimeالسبت 21 أغسطس 2010 - 0:05

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد واله وصحبه اجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهل الرباط المبارك

اللهم أفض صلة صلواتك و سلامة تسليماتك على حبيبنا ونبينا محمد المبعوث رحمة للعالمين أمين الله على خزائن الفواضل ومستودعها

أحب أن أشارككم إخواني بهذا الموضوع القيم عن التغدية في رمضان للدكتور محمد الفايد مختص في التغدية
قبل
الحديث عن الأسس العلمية للصيام، ننبه الفقهاء أن هذا الكتاب لا يتطرق إلى
الجانب الفقهي أو الشرعي، رغم أن الشفاء بالصيام يعتبر من المقاصد
الدينية. ولا نرى أي نقص في الجانب الشرعي للصيام، وقد وضع العلماء الحل
لكل شبهة أو خطأ في الصيام من الناحية الشرعية. وبما أن السنن الكونية يجب
أن توافق السنن الشرعية، فكان علينا أن نبين المزايا الكونية للصيام،
وارتباطها بمعنى الصيام في الإسلام، والغاية من هذه الشعيرة الدينية القوية
التي ربما لا نعطيها الأهمية التي تستحق، وربما نتهور في بعض المسائل،
فتفوت فرصة الفوز بالشفاء الروحي والبدني أثناء رمضان.
من المعلوم أن
النظام الغذائي يتأثر بالمناسبات والطوارئ التي تعترض البشر في حياتهم،
ولذلك فجسم الإنسان ليس آلة تزود بالوقود، كما يزعم ويظن الميدان الطبي،
والتسليم بأن جسم الإنسان يعمل بالطاقة كما تعمل الآلة جهل بحقيقة الخلق،
وعجز علمي فادح، ولا نشك في العجز العلمي، أكثر ما نشك المذهب المادي الذي
عجز وتورط في الكوارث التي تسبب فيها سياسيا واجتماعيا وصحيا وبيئيا
واقتصاديا. ولذلك شرع الله سبحانه وتعالى شهرا كاملا من الصوم، وسنوضح معنى
الصيام من الناحية العلمية، ليتقوى الجسم من الناحية النفسية والعضوية أو
البدنية، ولذلك كان على العلماء أن يفسروا للناس معنى الصيام من الناحية
العضوية، كما فسروا لهم معنى الصيام من الناحية الدينية. فالمسلم يعلم أنه
يحرم عليه الأكل والشرب أو التشهي، ويعلم أنه يحرم عليه الجماع، أو لمس
النساء أو حتى النظر لمحاسن المرأة، ويعلم جيدا أن الخصال الدنيئة منبوذة
أثناء الصيام، ولو أنه لا يطبقها كما يعلمها، لكنه يعلم كل ما يتعلق
بالصيام من الناحية الدينية، لكنه يجهل كل ما يتعلق بالصيام من الناحية
العلمية أو الصحية.
ولم يتطرق العلماء إلى طريقة الصيام، وكيفية الأكل،
وطبيعة الأكل وما إلى ذلك، واتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو
المعلم الذي يفسر الوحي، ويعلمنا كيف نؤدي الفرائض. وربما يكون هذا الفراغ
لأن الفقهاء لم يتداركوا هذا الأمر، وتركوه مفتوحا وهو ما أفسد الصيام من
الناحية الصحية وجعل الناس لا يستفيدون من صيامهم، فلو أدخلوا عامل الأكل
أثناء رمضان لرحموا الأمة من كثرة الأكل والضياع والفساد أثناء شهر رمضان،
ومسألة التعامل مع الأكل أثناء شهر رمضان مهمة من الناحية الشرعية لأنها من
مقاصد الصيام، وربما تنعكس سلبا على العبادة، وقد أصبحنا نرى عدم قدرة
الناس على صلاة التراويح والقيام، وأصبح الأكل في رمضان أكثر من الشهور
الأخرى، وهو عدم فهم الغاية من الصيام. فالصيام نعلم أنه يقترن بالجوع
والعطش، ومن لا يحس بهما لا يستفيد من الصيام،

رغم أن صيامه صحيح
وجائز، والجوع والعطش في رمضان كالخشوع في الصلاة، فكلما كانت الفرائض تؤدى
كما ينبغي، كلما ارتاح الناس واستفادوا من العبادة، لأن الفرائض لها مقاصد
كونية كما لهم مقاصد شرعية. ولذلك غفلنا عن تعريف الصيام للناس بالطريقة
الصحيحة، وحتهم على اتباع سنه سيد الخلق صلى الله عليه وسلم أثناء شهر
رمضان.
فالنهج المادي الذي ساد في القرن العشرين، أدى إلى ترك الدين
والعقيدة، وجر البشرية إلى الويلات التي حذر منها الرحمان الرحيم، بقوله
تعالى: ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى (طه).
ونلاحظ أن البشرية تعيش الآن معيشة ضنكا، والتعبير القرآني تعبير دقيق
وبليغ وليس كالتعابير البشرية، فالمعيشة ليست هي الحياة، ولذلك لم يستعمل
الله سبحانه وتعالى حياة ضنكا، وإنما معيشة ضنكا، وهي الصفة التي يكون
عليها البشر، ويمر منها حقيقة، ويذوق مرارتها، وهذه الصفة بما أنها جاءت
بتعبير اسم المفعول، فهي نافذة وليست تهديدية فقط، ولذلك يدخل فيها العامل
الزمني، فقد تدوم عمرا كما قد تنتهي بعفو الله سبحانه وتعالى.
وتبين
أخيرا أن الصيام هو الطريقة الوحيدة التي تساعد على ضبط النظام الغذائي،
ومن لا ينصح بالصيام يبقى تكوينه في الميدان الطبي ناقص جدا، وعلمه محدود،
فالصيام يجب أن يكون أساسا في العلاج، وليس اختيارا أو تورعا، أو مغامرة،
وليس هناك علاج يمكن أن يعطي نتيجة عالية في الشفاء إلا لما يقترن بالصيام.
ولا يزال الميدان الطبي ينصح بتناول الأدوية قبل أو بعد الأكل، وهو نهج
عفا عنه الدهر وأصبح متجاوزا، فالصواب ليس قبل أو بعد الأكل، وإنما بدون
تناول لحوم وبدون تناول سموم كالمواد المصنعة، وبدون مشتقات الحليب،
والاكتفاء بالقليل من الأكل النباتي، وإدخال المواد النباتية الطبية مع
الأدوية، والصوم أثناء تناول الدواء، أو على الأقل الجوع. ويجب ألا يتحرج
الأطباء من النصح بالصيام حتى لغير المسلمين، ولو أنه أمر صعب للأطباء
الغير المسلمين أو الأطباء القوميين.
والصيام الصحيح في حد ذاته له
قواعد وشروط شرعية وعلمية، ولا نتكلم عن الشروط الشرعية، لأن الصيام لا
يجوز بدونها، وهي النية والامتناع عن الأكل والشرب والجماع من طلوع الفجر
إلى غروب الشمس، وتتبعها شروط أخرى يتورع بها الصائم لله عز وجل، كالامتناع
عن الكلام الفاحش والشجار والخصام والنميمة، وكل منكر من الفعل والقول،
ولهذه الشروط انعكاسات علمية أو كونية على جسم الإنسان كما سنتطرق لذلك.


ونلخص
كيفية الصيام الصحيح من الناحية العلمية بعد الاستغفار لله من كل ذنب،
ونسأله أن يتجاوز عنا إن أخطأنا وأن يرحمنا إن أصبنا. والصيام يعرف لغويا
بالجوع والعطش الشديدين، وكلما أحس الصائم بالجوع والعطش كلما كان الشفاء
مضمونا، والعلماء لا يتطرقون لحالة الصائم الفايزيولوجية، وإنما إلى أفعاله
والتزامه بعدم الأكل والشرب والجماع فقط. ولا نجد من ينصح بتقليل الأكل بل
هناك من ينصح بالأكل جيدا في الليل. ولذلك بقي رمضان في زاوية الفقه ولم
يحرج إلى زاوية العلم.
لاكتفاء بوجبتين
يقتصر الأكل في رمضان على وجبتين أساسيتين متباعدتين، وهما الفطور والسحور.
وجبة الفطور
هي
أول وجبة بتناولها الصائم بعد صيامه، وهي الوجبة التي يمكن أن تساعد على
العلاج، كما يمكنها أن تحول دون العلاج، وطبعا لا يمكن أن نحدد طبيعة الأكل
في هذه الوجبة، نظرا لاختلاف الشعوب الإسلامية، واختلاف طبائع الناس
وعاداتهم الغذائية، وكذلك توفر الأغذية لديهم إما لحالتهم الاجتماعية، أو
لعدم وجودها أصلا بالشكل الذي يريدون.
ونعطي بعض القواعد لتسهيل
الاستفادة من هذه الوجبة، ونحن نعلم أن كثير من الناس يطغى عليهم الجشع،
ولن يتبعوا هذه النصائح كما نريد، لكننا نعلم كذلك أن هناك من سيتبع هذه
النصائح بالدقة التي نريد، ويمكن تتبع نتائج هذه النصائح عند كل الذين
سيطبقونها، نحن جد متأكدون من صحة الوحي، فالنظام الذي ننهجه هو نظام مأخوذ
من السنة، ولذلك لا شك في نتائجه من الناحيتين النفسية والبدنية، وكذلك
الاقتصادية، لأن كثير من الناس يكلفون أنفسهم ما لا يطيقون، ويعلم كل من
صام رمضان لسنوات أن الأيام الأخيرة من رمضان لا يتناول الناس كثيرا من
الطعام، لكنهم يصومون أحسن من أول رمضان، نظرا لتعود الجسم على هذا النظام
ونظر كذلك لاطمئنان نفوسهم.
كيفية الإفطار
كان رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقتصر في الإفطار على بضع ثمرات، وكان صلى الله عليه وسلم يفضل
الرطب على الثمر في الإفطار، فإن لم يجد ثمرا حسا حسوات من ماء (جرعة أو
جرعتين) يقوم بعدها إلى الصلاة حتى إذا أغطش الليل، وانتهى من الصلاة تناول
طعاما خفيفا يسد جوعه، ويسد حاجة جسمه من المواد الإقتياتية دون الشعور
بالامتلاء.
ولنتوقف قليلا عند هذا الإعجاز الرائع في علم التغذية الذي
لا يمكن أن تصله العلوم، والرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن له مختبر، لكن
كان يأتيه الوحي من السماء، ولذلك فالوحي يفوق العلوم البشرية ويسمو عليها
بتكامله ودقته وحكمته، والحقائق المتعلقة بالوحي لا يجوز مناقشتها وعرضها
على العلوم، بل العكس هو الذي يجب أن يكون بمعنى أن العلوم هي التي يجب أن
تعرض على الوحي للتأكد من هويتها وتوافقها مع الشريعة، فالوحي حقيقة مطلقة
لا تحتمل الخطأ أو الزيغ أو الشك.
كل من درس العلوم الأحيائية إلى حدود
مستوى التعليم الثانوي، يعلم جيدا أن المعدة لا تبدأ في إفراز
الكيموتريبسين إلا مع وصول الأكل إليها، فحالما تسقط أول لقمة في المعدة
تبدأ في إفراز الأنزيمات الضرورية للهضم، ولكي تبدأ المعدة نشاطها بعدما
كانت نائمة طيلة النهار، يجب أن تتهيأ للهضم لأنها ستستقبل كمية هائلة من
الأكل مع الإفطار، ولذلك فالإفطار على الثمر يحفز عملية إفراز
الكيموتريبسين. والثمر لا يحتوي على بروتينات ولا على دسم، يعني أنه يمر
مباشرة عبر المعدة من حيث لا يرهقها، لأنه يحتوي على سكريات بسيطة وعلى
ألياف خشبية وعلى أملاح معدنية وفايتمينات، وكل هذه المواد لا تحتاج لهضم
في المعدة، بل تمر مباشرة إلى الامتصاص، وتستقر السكريات البسيطة بالدم
لتسوي المستوى المنخفض بعد ساعات النهار من الجوع، فينشط الجسم وتنتهي حالة
الكسل والارتخاء، والفايتمينات من نوع ب6 وب21 تجعل الأعصاب تهدأ بالإضافة
للماكنيزيوم واليود الموجودين كذلك في الثمر، وتستقر الألياف الخشبية في
الأمعاء لتسهيل مرور الكثلة الغذائية وبذلك لا يقع الإمساك رغم قلة الأكل
في شهر رمضان، والألياف الخشبية تشد كذلك بعض المواد السامة الأخرى
والكوليستيرول.
وتفضيل الرطب على الثمر يفيه معجزة، لأن المكونات
الطبية الموجودة في الثمر تكون بنسبة عالية في الرطب، وتبدأ في التحلل
مباشرة بعد جني الثمر، ومنها الفايتمينات والمواد القبلة للتحلل تحت الضوء
photochemicals ومنها الفلافونويدات، والهرمونات والأنزيمات كما أن نسبة
الرطب من الماء تكون أعلى من نسبة الثمر. لم تكن العلوم تعرف هذه الحقائق
لما نزل الوحي من السماء، ولم تكن مختبرات التحليل موجودة وحتى ‘ن وجدت ما
كان لها أن تنصح بالإطار على الرطب أو الثمر أو الماء، صدق رسول الله صلى
الله عليه وسلم، وصدق الوحي.
والإفطار على الثمر معجزة في حد ذاته، ولم
يفطر الرسول صلى الله عليه وسلم على مواد أخرى كالحليب أو العسل، وهو ما
يجعل السنة النبوية تسمو على العلوم، فالمواد التي لا تهضم ولا ترهق المعدة
ولا تسبب أي ضرر، وتساعد على إفراز الكيموتريبسين هي الثمر أو الماء فقط.
فالماء يحفز إفراز الكيموتريبسين دون إرهاق المعدة، التي لم تستعد بعد
للهضم، ويمر بسرعة ويحتوي على الأملاح المعدنية، ويعيد تسوية المكونات
الأخرى بالدم.
ونعلم عبر العلوم الأحيائية الحديثة عملية تزويد خلايا
الجسم بالوقود، إذ يجب توفر سكر العنب في الدم وكلما استنفدت الخلايا سكر
العنب، كلما هبطت نسبة هذا السكر بالدم عن حدها المعتاد، ويسبب هذا الهبوط
ما يشعر به الجائع من ضعف وكسل ونقص في البصر، وعدم القدرة على التفكير أو
الحركة، وينصح الأطباء بتناول كمية من السكريات، ولا سيما الطبيعية منها
والحرة أو السكريات البسيطة.
وتعتبر سنة الافطار على الثمر والماء من
أوج ما وصلت إليه العلوم الحديثة، إذ يصبح من الضروري أن نمد أجسامنا
بمقدار وافر من السكر وقت الإفطار، فالصائم المتراخي المرهق تعود إليه
حيويته العادية إذا اقتصر على الافطار ببضع ثمرات مع كاس من الماء أو
الحليب، وبعد مضي وقت وجيز هو وقت الصلاة، ثم يقوم إلى تناول طعامه
كالمعتاد بدون تأثير أو شعور بالحرج في المعدة، ولهذه القاعدة النبوية ثلاث
مزايا:
- إن المعدة لا ترهق بما يقدم إليها من غذاء دسم وغني
بالمركبات التي تحتاج إلى جهد كبير للهضم، بعدما كانت نائمة طيلة أكثر من
16 ساعة، إذ تكون استعدت بعد امتصاص الثمر لتتهيأ لاستقبال الأغذية الأخرى
المتنوعة.
- إن تناول الثمر قبل الأكل بوقت وجيز يحد من جشع الصائم،
فلا يقبل على المائدة ليلتهم ما عليها بعجلة دون مضغ أو تذوق، وهذا العامل
النفسي يلعب دورا أساسيا في الاستفادة من الصيام، ن حيث تكون الراحة أثناء
الأكل فيسهل الهضم ولا ترهق المعدة.
- إن المعدة تستطيع هضم المواد
السكرية في الثمر خلال ربع ساعة، فإذا بتركيز السكر في الدم يعود إلى
طبيعته، ويصل الوقود السكري الذي يجوب أنحاء الجسم عبر إلى الخلايا كلها
ومنها خلايا الدماغ على الخصوص، ويبعث النشاط فيزول الإحساس بالدوران
والتعب سريعا.
بعد صلاة المغرب وبعد تناول الثمور والماء، يعود الجسم
إلى طبيعته ويذهب الجشع، ويفطر الصائم بهدوء وبطمأنينة لكن طبيعة الأكل قد
تجعل الصائم يهلك نفسه، ولذلك لا ننصح بتجهيز الموائد قبل الإفطار بل أثناء
الإفطار، بمعنى أن الصائم لما يجد مائدة مملوءة بالأكل على كبرها لا يمكنه
أن يضبط نفسه ولا يمكنه أن يتوقف عن الأكل حتى يحس بالانتفاخ والألم في
بطنه آنذاك ربما يتوقف عن الأكل لأنه أحس بالألم وليس لأنه شبع. وتنظيم
الإفطار هو العامل الأساسي الذي يجعل الناس يصومون بسهولة ويتغلبون على
الشهية، فالأكل غريزة ويصعب معها التحكم خصوصا بعد الجوع ولما يكون الأكل
شهيا وجاهزا ومتنوعا وبكثرة وأمام الشخص. ولذلك تكون أحسن طريقة لتفادي
التهور والإكثار من الأكل، ألا تكون المائدة جاهزة قبل الإفطار، لأن التشهي
والانتظار سيقود إلى المهلكة ولا محالة.
يبدأ الصائم بالشاي أو القهوة
أو الحليب أو الحساء أو كل ما يفطر به الناس إلا الحلويات والسكريات
الصناعية بما في ذلك سكر المطبخ، ويستحسن تناول سكريات طبيعة مثل العصائر
والعسل والثمر والتين والزبيب والفواكه الطرية والجافة. ويمكن تناول الأكل
النباتي كالخبز والحساء والرغيف وكل المواد النباتية جيدة في الإفطار مع
الحليب وزيت الزيتون.
ولا ننصح بتناول اللحوم والبروتينات الحيوانية
بما في ذلك البيض والسمك، ونعلم أن كثير من الناس يفطرون على اللحم، فمن
الناحية الغذائية ربما لا يكون ضرر كبير إلا بعض الاضطراب في الهضم
كالغازات، لكن من الناحية الصحية والحميوية لا يؤدي الصيام دوره في العلاج
أو في تسهيل العلاج، كما لا ننصح بالطبيخ الدسم الذي يحتوي على لحوم، ويرجى
عدم شرب الماء أثناء الإفطار إلا بعض الجرعات لأن الأكل كله ماء ولا داعي
لتناول الماء أثناء الإفطار، لكن بعد الإفطار بثلاث ساعات ينصح بتناول
الماء بكثرة والسوائل كالعصائر والشاي والنقائع، ولبن الخض وما إلى ذلك.
عدم
تناول أي شيء في الليل بعد الفطور إلا هذه السوائل التي تكلمنا عنها وأن
يقطع الناس الأكل بين الفطور والسحور لتجنب العسر في الهضم والتحمضات
والتخمرات في الجهاز الهضمي. وقد لا يمكن أن يكون الصيام على الهوى فالصيام
شعيرة دينية وليس موضة أو حمية أو وصفة طبية ولذلك فالذين يجعلون لهم نمط
خاص بهم لاينبغي لهم أن يناقشوننا في الصيام وفي عبادة الله وفي أداء هذه
الشعيرة على أكمل وجه، وحتى نوضح أكثر هناك من يصوم لكنه لا يصلي المغرب
ولا صلاة التراويح، ويجعل من رمضانه طقسا لتغيير نظام الأكل من النهار إلى
الليل فقط. فرمضان له شروطه التعبدية والصحية فهو سنة شرعية للتقرب إلى
الله والتوجه إليه، وسنة كونية لأن الله جعله لكبح النفس، ولضبط العواطف،
وللتحكم في الشهوات، فيرجع الجسم إلى طبيعته الأصلية، وكأنه يفرغ كل ما
أثقله، فلا يكون لديه فراغ روحي، ولا يكون لديه أمراض ترتبت عن كثرة
الإسراف في الأكل.
أما الأشخاص الذين يفطرون على وجبات دسمة وثقيلة، ثم
يسهرون إلى نصف الليل أو ما يزيد عليه قليلا ليتناولوا وجبة العشاء
والسحور في نفس الوقت، لأنهم لا يستيقظون قبل الفجر، ويفضلون تأخير وجبة
العشاء إلى ما بين نصف الليل والصبح، ثم ينامون إلى الصباح، وهذه الطريقة
لا تستوفي شروط الصيام العلمية، فمن الناحية الفقهية صيامهم جائز نظرا
لاستيفاء الامتناع عن الأكل والشرب والجماع بين الوقتين الصبح والمغرب. وقد
ظهر هذا النمط إبان الاستعمار في بلدان المغرب العربي، إلى درجة أن الآذان
استبدل بالجرس أو ببعض الآلات التي تعلن الوقتين الإفطار والإمساك. وهذه
الطريقة التي يعلن بها وقت الإفطار وقت الإمساك غير مفهومة وغريبة جدا، لأن
علماء المغرب كانوا يعلمون أن الاستعمار الفرنسي كان يهدف أولا إلى طمس
الهوية الإسلامية أولا، ومع ذلك لم يتنبهوا لهذه الأجراس التي لا تزال إلى
يومنا في كل بلديات مدن المغرب. ولا يعقل أن يصوم المسلمون ثم لا يصلون،
وهو النمط الذي أصبح سائدا بعد الاستعمار، وهو ما يبين كذلك عدم فهم الدين
على حقيقته، ولا ندري كيف يفسر هؤلاء هذا النوع من الإسلام الغريب، فربما
يصوم هؤلاء مخافة أن يفضحوا فقط وليس عبادة.
من الضروري الامتناع عن كل الموا د الصناعية أثناء شهر رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.se4m.com
احزان زمان
المدير العام

المدير  العام
احزان زمان


رقم العضوية : 306
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
عدد المساهمات : 9679

التغذيه فى رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: التغذيه فى رمضان   التغذيه فى رمضان I_icon_minitimeالسبت 21 أغسطس 2010 - 14:28

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wagna.ahlamontada.net
رياض العربى
صاحب الموقع

صاحب الموقع
رياض العربى


العمل/الترفيه : مدرس
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
عدد المساهمات : 13693

التغذيه فى رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: التغذيه فى رمضان   التغذيه فى رمضان I_icon_minitimeالإثنين 23 أغسطس 2010 - 19:48

معلومات قيمة جدا جدا يا على

جزاك الله خيرا

كل عام و انت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wagna.ahlamontada.net
ali elsaied
مشرف الطب و الصحة النفسية و الظواهر العلمية
مشرف الطب و الصحة النفسية و الظواهر العلمية
ali elsaied


العمل/الترفيه : علوم المنصوره\ كيمياء خاص
رقم العضوية : 216
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
عدد المساهمات : 676

التغذيه فى رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: التغذيه فى رمضان   التغذيه فى رمضان I_icon_minitimeالجمعة 27 أغسطس 2010 - 21:48

شكرا احزان على مرورك
وشكرا يا رياض على مرورك
وكل سنه وانتم طيبين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.se4m.com
 
التغذيه فى رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هديتك لشهر رمضان - هدايا بمناسبة شهر رمضان
» هل تنتظر رمضان ام مسلسلات رمضان‎ ?
» أجور الممثلين فى مسلسلات رمضان 20121 - نجوم رمضان.. أجور بالملايين
»  فضل شهر رمضان
» حدث فى رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وجنة ::  المنتديات العلمية ::  منتدى الطب و الصحة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الحشيش والدم
التغذيه فى رمضان I_icon_minitimeالإثنين 14 فبراير 2022 - 16:50 من طرف رياض العربى

» اهم الاماكن ودورها في علاج الـــــــــــــــــ
التغذيه فى رمضان I_icon_minitimeالأربعاء 12 يونيو 2019 - 3:06 من طرف مروة التيمي

» أفضل شركة بالدمام
التغذيه فى رمضان I_icon_minitimeالجمعة 17 مايو 2019 - 2:51 من طرف مروة التيمي

» ادمان العين
التغذيه فى رمضان I_icon_minitimeالثلاثاء 7 مايو 2019 - 1:46 من طرف مروة التيمي

» علاج الــ :cry:
التغذيه فى رمضان I_icon_minitimeالأربعاء 1 مايو 2019 - 22:05 من طرف مروة التيمي

» كيف يتم تشخيص الــ
التغذيه فى رمضان I_icon_minitimeالأحد 28 أبريل 2019 - 23:55 من طرف مروة التيمي

» اعراض ادمان ........
التغذيه فى رمضان I_icon_minitimeالجمعة 19 أبريل 2019 - 15:44 من طرف مروة التيمي

» مصائب في اتجاه المجتمع
التغذيه فى رمضان I_icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2019 - 22:43 من طرف مروة التيمي

» احصائيات عن الحشيش
التغذيه فى رمضان I_icon_minitimeالأحد 7 أبريل 2019 - 20:05 من طرف مروة التيمي

» شبح الموت!!!
التغذيه فى رمضان I_icon_minitimeالأربعاء 3 أبريل 2019 - 19:36 من طرف مروة التيمي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رياض العربى
التغذيه فى رمضان I_vote_rcapالتغذيه فى رمضان 11110التغذيه فى رمضان I_vote_lcap 
احزان زمان
التغذيه فى رمضان I_vote_rcapالتغذيه فى رمضان 11110التغذيه فى رمضان I_vote_lcap 
mnona
التغذيه فى رمضان I_vote_rcapالتغذيه فى رمضان 11110التغذيه فى رمضان I_vote_lcap 
العرايشي
التغذيه فى رمضان I_vote_rcapالتغذيه فى رمضان 11110التغذيه فى رمضان I_vote_lcap 
حمودى الروش
التغذيه فى رمضان I_vote_rcapالتغذيه فى رمضان 11110التغذيه فى رمضان I_vote_lcap 
برديس المصريه
التغذيه فى رمضان I_vote_rcapالتغذيه فى رمضان 11110التغذيه فى رمضان I_vote_lcap 
عمر
التغذيه فى رمضان I_vote_rcapالتغذيه فى رمضان 11110التغذيه فى رمضان I_vote_lcap 
مشموشى
التغذيه فى رمضان I_vote_rcapالتغذيه فى رمضان 11110التغذيه فى رمضان I_vote_lcap 
محمود السعيد
التغذيه فى رمضان I_vote_rcapالتغذيه فى رمضان 11110التغذيه فى رمضان I_vote_lcap 
الامير
التغذيه فى رمضان I_vote_rcapالتغذيه فى رمضان 11110التغذيه فى رمضان I_vote_lcap