السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إليكم 28 برنامج سوف تساعدكم في تنمية الحواس الخمسة
اليكم 28 برنامج سوفتساعدكم في تنمية الحواس الخمسة للطفل الرضيع، وعلى الأم أن تبدأ بما تراه يناسبقدرات الطفل، وهذه البرامج لا تغني من استشارة المتخصصين في تنمية قدرات الأطفال. هذه البرامج تم إعدادها من قبل الأستاذ أسامة مدبولي أخصائي التربية الخاصة في مركزالعناية بمتلازمة داون، وجميع تلك البرامج مأخوذة من برنامج التنمية الشاملةللطفولة المبكرة.
برنامج رقم 1الهدف:نمو بصري عام :
على الأم محاولة جذب انتباهالابن من خلال مجال الرؤية حتى تساعده على النمو البصري وعليها اتباع الآتي :
1- علقي شيئاً متحركاً عن يمين وشمال مهد الطفل لأن يديه عادة ستتحركانعلى الجانبين . يجب أن تكون الحركة مسلية للطفل عندما ينظر إليها فيأعلى.
2- إجعلى وجهك على بعد 15-20 سم من الطفل عند التحدث أو الغناء له . فإن الرضيع في هذه العمر سوف يعتنى بوجه الإنسان أكثر من أى شئ آخر.
3- اقلبي الطفل للناحية الأخرى من المهد حتى ينبه الضـوء كلتا العينين.
4- علقيأشياء من جانب المهد أو من رباط الأمان عبر المهد فإن الأطفال الصغار ينجذبون أولاًللأشياء السوداء والبيضاء والتى لها وجوه ثم الضوء والأشكال غير المنتظمة أو نماذجالأشياء.
برنامج رقم 2الهدف: نمو بصري عام :
1- استعملي من حين لآخر ملاءاتذات نماذج على مهد الطفل.
2- حركي شيئاً كبيراً لامعاً أو بطارية قلم ببطيء عبرخــط رؤية الطفل.
3- ضعي الطفل على ارتفاعات مختلفة مثلا على الأرض أو علىالسرير مع مراعاة الأمن والسلامة بحيث لا يقع على الأرض.
4- أرى الطفل يديهوقدميه . حركيهم سوياً.
5- ضعى الطفل في أماكن مختلفة من الحجرة . دعيه يلاحظالأسرة أثناء الطعام.
6- ضعي لعبة في يدي الطفل أثناء نظرة فى اتجاه آخر.
7- أمسكي بمرآة فوق رأس الطفل عندما يكون في مهده على بعد 17-20سم تقريباً منعينيه.
8- ثبتي قطعة من البلاستيك السميك أو صينية عبر جزء من مهد الطفل وضعيأشياء ملونة عليها مثل قطع من الورق أو العب . حركي أو ارفعي تلك الأشياء من وقتإلى أخر.
9- إربطى شرائط ملونة لامعة مع بعضها وعلقيها فوق مهد الطفل بحيث يراهاولكنه لا يلمسها.
10- علقى صورة كبيرة أو تكوينات ملونة من الورق على حائط حجرةالطفل فوق مهده . من الممكن أستخدم فرخ كبير من الورق الملون وتغييره من وقتلآخر.
برنامج رقم 3استثارة لمسية عامة :
1- اتركي الطفل أمام راديو أو تليفزيون (وذلك حتى يحس بالذبذبات المختلفة) مع مراعاة أن لا يكون الصوت عالي مما يضر الطفل ولكن الصوت بسيط.
2- قدمي للطفللعبأو حيوانات ذات الفراء أو القماش أو حتى ألعاب بلاستيك ولاحظي أيالملامس.
3- تناولي الطفل والمسيه بطريقة رقيقة وبحب فإن حديثي الولادةيكونون شديدي الحساسية للحركة المفاجئة أو التعامل الخشن أو الغيرالمناسب.
4- الطفل يشعر بأمان أكثر إذا لف في البطانية بطريقة مريحة , فإذاوضع زجاجة ماء دافئ في المهد (سرير الأطفال) أو قريبة من ملابس الطفل يعطي إحساسبالارتياح للطفل في الشتاء فقط.
5- احملي الطفل بالقرب من قلبكي لأن ذلك لهتأثير فعال حيث أن معظم الأطفال يقل بكائها.
6- دائماً احملي الطفل أثناء إطعامهبزجاجة الرضاعة.
برنامج رقم 4الهدف:نمو سمعي
1- غني لطفلك , أو قولي نشيد بسيطمرح له.
2- دعي الطفل يسمع دقات الساعة (فإن ذلك يساعده على أن يهدأ عندما يكونمضطرباً).
3- عند الحديث للطفل غيري من طبقات صوتك فإن طبقات الصوت أهم منالكلمات المستخدمة.
4- لا تدعي فرصة تمر دون التحدث لطفلك وكأنه طفل كبير.
5- أديري الألعاب المتحركة والتي تحدث موسيقي هادئة فذلك يجعل الطفل ينام ويستيقظ بلطفويحدث نوع من راحة الأعصاب لدى الطفل.
6- ضعي شخشيخه ىفي يد الطفل.
7- اربطيجرس صغير في شراب الطفل (لأنه ذلك يساعد على تنمية الحركة لدى الطفل فبذلك يتشجعالطفل على مزيد من الحركات.
8- تحدثي إلى الطفل من أماكن مختلفة في الغرفةولاحظي أذا كان الطفل يسمع ويتابع ذلك بعينه.
9- كرمشي ورقة بالقرب من أحدىأذنيه ثم الأذن الأخرى.
10- اتركي الطفل يلعب بالورقة المكرمش.
برنامج رقم 5الهدف:ينظر فياتجاه الصوت أو يغير حركة جسمه أستجابه للصوت.
تدريباتمقترحة :
1- دقي جرساً على بعد 30 - 45 سم (يجب الا يكون عالياً جداًولكن بصوت لا يؤذي الطفل).
2- تحدثي إلى الطفل , أو قولي اسمه "أحمد " انظرمثلاً.
3- صفقي بيدك أو أربتي على شئ أمامه.
4- اضغطي على لعبة بلاستيك تصدرصوتاً.
5- انفخي صفارة رقيقة جواره.
6- شغلي كاست به بعض الأناشيد أو الأغانيالخاصة بالأطفال ولكن بصوت منخفض لا يؤذي الطفل.
7- ساعدي الطفل بإدارة رأسهبلطف تجاه الصوت إذا لم يفعل ذلك بنفسه.
8- استعملي أنواع مختلفة من الأصوات معالطفل , غيريها دائماً حتى تصبح جديدة عليه وتجذب انتباهه وتدفعه الى الحركة.
برنامج رقم 6
1- عند سماع بكاء الطفلتحضر إليه الأم وتقوم بتهدئة بكاء الطفل وعليها أن تحركه ليكون بقرب شخصكبير.
2- حركي الطفل بكرسيه من مكان في البيت إلى آخر أثناء عملك , غنىوتحدثي معه من وقت لآخر.
3- ضعي الطفل بقرب العائلة أثناء تناول الطعام , تأكدي من التحدث إليه كما تفعلين مع باقي أفراد العائلة.
4- ضعي الطفل علىظهره على بطانية في الغرفة التي تتحركين بها , في بعض الأحيان اذهبي وتحدثي إلىالطفل.
5- إذا كان الطفل هادئاً فقط أثناء وجود الشخص الكبير قريباً جداًمنه فضعي الطفل على مسافة قليلة فقط , وكلما تعود الطفل على ذلك حركيه وبالتدريجليبعد أكثر , عندما يكون الطفل هادئاً ومسروراً أعتني به بصورة دورية وذلك بالذهابإليه والربت عليه أو التحدث إليه.
برنامج رقم 7الهدف :يرفع رأسه ويبقيها مرفوعة للحظةعند حمله ورأسه مستنداً إلى الكتف .
أنشطة مقترحة :
1- عند حمل الطفل قائماً إسندي ظهره بيدك ثم بالتدرج قللي السند . إحتفظي بيدك قريبة من رأسه ولكن إتركي الطفل ليسند رأسه بنفسه أحياناً لمدة ثوانمعدودة.
2- عند حمل الطفل قائماً إجعلي شخصاً يتحدث إليه أو يصدر أصواتاً بلعبةعند مستوى عينيه ليشجعه حتى يرفع رأسه كلياً.
3- إمشي داخل المنزل وأنت تحملينالطفل إلى كتفك . قفي أمام الأشياء ، النافذة ، الصور أو أشياء أخرى في مستوى عينيالطفل أو قفي بحيث يستطيع الطفل رؤية نفسه في مرآة.
برنامج رقم 8الهدف : التعرف على احتياجات طفلك من خلال نوع بكائه .
أنشطة مقترحة :
1- إستجيبي لبكاء الطفل بسرعة عندمايكون جائعاً أو يحتاج إلى المؤانسة أو إلى تغيير ملابسه .. إلخ.
2- إن الأطفاليختلفون وذو شخصيات مختلفة وكذلك فإن بكاءهم يختلف فتمهلي لتعرفي طفلك وأنصتيللاختلافات في بكائه.
3- انتبهي لبكاء طفلك لأن استجابتك لتواصله هو الذي يبنيثقته في العالم من حوله . فإذا أصدر أصواتاً مثل بكاء الجوع فاستجيبي إليه بإطعامه . وإذا أصدر أصواتاً مثل بكاء الألـم فحاولي اكتشاف السبب . أنصتي إلى البكاءوحاولي التعرف على ما يحاول الطفل التعبير عنه أثناء ذهابك لتحقيقراحته.
برنامج رقم 9الهدف :الاستفادة من وقت النوم.
أنشطة مقترحة :
1- تأكدي من أن الطفل قد أطعم وغيرملابسه وينعم بالدفء قبل وضعه في فراشه . قللي الضوضاء والضوء في الحجرة.
2- ضعيساعة بجوار مهد الطفل فإن الأصوات المنتظمة ذات التردد المنخفض تهدئ الرضيع.
3- إذا اضطرب الطفل كثيراً ولم يكن مبتلاً ولا جائعاً فليس من الضروري أن تحمليهوبدلاً من ذلك إربتي على ظهره برفق أو غني له بنعومة.
4- هناك طريقة يمكن أنتساعد على تقليل بكاء الطفل أو تهدئة الطفل العصبي وهي أن تهزي ذراعيه وساقيه بلطفوإنتظام . هزي ذراعيه أولاً ثم ساقيه حتى يبدأ جسم الطفل في الهدوء.
5- طريقةأخرى تساعد طفلك على الهدوء هي تدليك الطفل . دلكي ذراعي الطفل برفق أولاً ثم ساقيهوإنتهى بدعك الظهر أو بعمل حركات دائرية بخفة حول المقعدة.
6- إن لعبة أو وسادةلينة أو لعبة تصدر موسيقى تساعد طفلك على النـــوم عادة.
7- إن إضطراب النظام أوعدم وجود أوقات منتظمة للنوم من الممكن أن تكون أسباباً لعدم نوم الطفل بصورةمناسبة . أطفال كثيرون يحتاجون إلى فرصة في نهاية اليوم للإسترخاء وسوف يبكون حتىالنوم ( البكاء يكون في بعض الأحيان طريقة لتفريغ طاقة التوتر لدى الطفل ) . ومعرفتك لمزاج طفلك وكيف مر عليه اليوم وماذا يقصد ببكائه سوف يساعدك على تحديدكيفية إستجابتك لسلوكه في المساء.
برنامج رقم 10الهدف :يتتبع الضوء بعينيه ويديررأسه.
أنشطة مقترحة :
1- إمسكي ببطارية صغيرةأمام الطفل مباشرة وبالتدريج حركي الضوء إلى اليمين أو اليسار . بداية حركيالبطارية مسافة قصيرة فقط إلى اليمين أو اليسار . عندما يستطيع الطفل تتبعها لمسافةبسيطة إبدئي بتحريكها لمسافة أكبر لليمين أو اليسار . غطي الضوء بألوان مختلفة منالورق الشفاف حتى تستمري في جذب إنتباهه.
برنامج رقم 11الهدف :تعلم الابتسامة.
أنشطة مقترحة :
1- ابتسمي وأنت تتحدثين إلى الطفل . إمسكيه أو ضعيه على بعد 30 سم على الأقل من وجهك.
2- أ) ضعي أصابعك أمام وجهكوأديري رأسك من اليمين لليسار وعندما ينظر إليك الطفل أنزلي أصابعك . انظري هل يحركرأسه ذهاباً وإياباً وأنت تفعلين ذلك . أعطيه الوقت ليقلدك وإذا لم يفعل أرشدي رأسهبخفه حتى يقلد ذلك بدون مساعدة.
ب) عندما يستطيع تقليد حركة رأسك .. توقفى فجأةوابتسمى ، وانظري هل يرد الإبتسامة إليك . أعطيه الوقت الكافي . لا تدغدغيه أوتتحدثي اليه حتى يبتسم فإنك تريدين ببساطة أن يقلد الإبتسام.
عندما يبتسم توقفيعن الإبتسام وانظري إليه بسعادة لمدة خمس ثوان ثم إبتسمي مرة ثانية . إفعلي ذلك عدةمرات.
2- إبتسمي وتحدثي إلى الطفل عند تلبية إحتياجاتهمثلا بعد إطعامه وعندما يستيقظ من نومه.برنامجرقم 12الهدف :تحريك الذراع.
أنشطة مقترحة :
1- إثني ذراعي الطفل (ذراع واحدة في كلمرة) ناحية وجهه.
2- إن الأطفال الصغار جداً يلفون عادة في بطانية ولذلك حاوليأن ترتبي أوقاتاً خلال اليوم ليكون الطفل حراً غير ملفوف ليسمح له ذلك بتحريكذراعيه بحرية . تعتبر الفترة بعد تغيير الملابس للطفل أو أثناء الإستحمام أوقاتاًطبيعية لتشجيع الطفل على دفع وتحريك ذراعيه . شجعيه على ذلك بهز ذراعيه بالتبادلوإعطائه الفرصة لعمل ذلك بنفسه.
3- عندما يكون الطفل في حجرك أو في كرسيه إجذبيإحدى ذراعيه ثم الأخرى لتكون عند منتصف جسمه ثم لأعلى عند وجهه وذلك بحركة شد خفيفة . غني أغنية من أغاني الأطفال أثناء ذلك.
برنامج رقم 13الهدف :تدريبه على تتبع الأشياءبعينيه.
أنشطة مقترحة :
1- أرقدي الطفل علىظهره وإمسكي شيئاً عند منتصف جسمه وحركيه ببطء لليمين واليسار.
2- إجعلي موضعكفي مجال رؤية الطفل ، تحدثي إليه وأنت تتحركين بالتدريج لليمين واليسار.
3- علقيشيئاً متحركاً فوق الطفل مباشرة في مهده . إجعلي طرف ذلك الشئ المتحرك براقاً جداًأو لامعاً حتى يثير إنتباه الطفل له . إبدئي بتحريك ذلك الشئ حتى ترى هل يتتبعهالطفل وهو يمر عبر مجال رؤيته أم لا.
4- ثبتي الطفلفي كرسيه ثم ضعي لعبة لامعةومشرقة على مخدة أو ملاءة وإبدئي من أحد الجانبين. شديها ببطء على الأرض أمام الطفل . إبدئي بتحريك ذلك الشئ لمسافة بسيطة فقط على جانبي المنتصف ز عندما يتتبع الطفلاللعبة لمسافة قصيرة بإستمرار .. زيدي مسافة الحركة على الجانبين من خطالمنتصف.
برنامج رقم 14(مهم جداً) الهدف :تدريبه على التواصل البصري لمدة 3 ثوان.
أنشطة مقترحة :
1- إجعلي وجهك قريبا ًمن وجه الطفل . إبتسمي وتحدثي إليه حتى يستمر التواصل البصري.
2- إمسكي شيئاً لامعاً بالقرب منعينيك ونادى بإسم الطفل . تحدثي إليه بحيوية لتبقي على تواصل العين.
3- إمسكيالطفل مع وضع رأسه بين يديك بحيث يرى وجهك وشفتيك إنحني ناحيته وإبتسمي وأصدري بعضالأصوات المبالغ فيها.
4 - حاولي تركيز كل إنتباهك للطفل أثناء إطعامه ( لاتتابعي التليفزيون أو تقرأي كتاباً ) . عندما ينظر إليك الطفل شجعيه بالنظر إليه . إن التحدث أو الدندنة بهدوء للطفل أثناء الإطعام تساعده على التواصلالبصري.
برنامج رقم 15الهدف : يحرك رأسه عندما يرقد على بطنه : لأعلى ولأسفل وإلىالجانبين.
أنشطة مقترحة :
1- استخدمي لعبة أوشيئاً وحركيه لأعلى وأسفل ومن جانب إلى الجانب الآخر حتى يحرك الطفل رأسه للاستمرارفي رؤية الشيء.
2- علقي جرساً أو لعبة مطاطية تصدر صوتاً عند مستوى عيني الطفلوبالتدريج حركيه من جانب إلى آخر وإلى أعلى وإلى أسفل حتى يحرك الطفل رأسه.
3- أثناء اللعب مع الطفل ضعيه على بطنه . أنزلي إلى الأرض حتى يكون وجهك عند مستوىعيني الطفل . حركي رأسك ببطء وتحدثي إلى الطفل حتى يحرك رأسه ليستمر في التواصلالبصري.
4- ألقي ببالونه ذات ألوان براقة في الهواء . سوف يحرك الطفل رأسهليشاهدها وهي تسقط ببطء.
5- ضعي الطفل على بطنه لمدة 10-15 دقيقة في المرة حتىتكون لديه الفرصة لرفع رأسه وممارسة التحكم في الرأس أثناء ملاحظته للبيئةالمحيطة.
6-استعملي اللعب التي تصدر أصواتاً عند جذبها. عندما يكون الطفل راقداًعلى بطنه اجذبي اللعبة ببطء ذهاباً وإياباً أمـام الطفل.
برنامج رقم 16الهدف : يحاولضرب أشياء بيده.
أنشطة مقترحة :
1- أثناءتبديل ملابس الطفل قدمي شيئاً صغيراً لامعاً على بعد 15 سم من عيني الطفل إلى يمينهأو شماله (في الجهة المفضلة بالنسبة له) إذا لم يربت عليه الطفل فإدفعي يده بلطفناحيته.
2- علقي شيئاً متحركاً في منتصف سرير الطفل وعلقي به أشياءاً لامعةً ذاتأشكال غير منتظمة بأحبال بلاستيكية . تأكدي من أن تلك الأشياء على بعد 15-20 سم منالطفل حتى يستطيع خبطها إذا ضرب بذراعه دون أن يمسك بالحبل.
3- أثناء الإستحمامإلمسي يد الطفل بقطعة إسفنج أو قماش ذات ألوان براقة . حركيها ببطء بعيداً عن يدالطفل لترى هل سيحاول الحصول عليها.
5- عند الخروج للتمشية إربطي بالون هليوم فيمعصم الطفل . وعندما يحرك ذراعه سوف يتحرك البالون . اجعلي الطفل يتحسس البالون بعدذلك ( تحذير: لا تتركي الطفل الصغير مع البالون بدون رعاية أبداً ).
برنامج رقم 17الهدف: يحتفــــظ برأسه مرفوعاً عندما يكــــون راقـداً علىبطنه لــمدة 5 ثوان.
أنشطة مقترحة :
1- ضعيالطفل على بطنه إمسكي بلعبة أو شيئاً عند مستوى نظرة مباشرة . عندما ينظر الطفل الىذلك الشئ حركيه تدريجياً لأعلى حتى يرفع الطفل رأسه ليبقي الشئ في مجالرؤيته.
2- ضعي الطفل على بطنه وإجعلي وجهك أمام وجهه مباشرة ثم حركي رأسكتدريجياً لأعلى حتى يرفع رأسه ويحتفظ بالتواصل البصري.
3- ضعي بشكيراً ملفوفاًأو مخدة صغيرة تحت ذراعي الطفل عندما يكون راقداً على بطنه ، واستعملي لعبة تصدرصوتاً أو لعبة مدلاة من أعلى أمام الطفل مباشرة . بالتدريج حركي اللعبة لأعلى لترىهل سيتتبعها الطفل بعينيه.
4- إخبطي أو إلمسي الطفل بخفة تحت ذقنه لتشجعيه علىرفع رأسه.
6- أرقدي الطفل على بطنه لمدة نصف ساعة على الأقل يومياً لتعطيهالفرصة لممارسة الرفع ولا تحكم في رأسه.
برنامج رقم 18الهدف :يناغي عندما يكون مسروراً.
أنشطة مقترحة :
1- بعد إبدال ملابس الطفل أو إطعامهاحمليه واحتضنيه . أعملي له أصوات مناغاة ناعمة وعالية ابتسمي واربتي عليه عندمايصدر أصواتاً.
2- أثناء الاستحمام انفخي بلطف في رقبة الطفل وناغيه ، بعدالاستحمام أعملي أصوات المناغاة لتهدئة الطفل أثناء تدليكه بالبودرة أو الزيت الخاصبالجلد.
3- كافئي أي مناغاة يفعلها الطفل بالابتسام وترديد أصواته مرة ثانية ثمتوفقي لحظة وانظري هل سيفعل ذلك مرة أخرى . استمري في تبادل الدور.
برنامج رقم 19الهدف:إعادةالأصوات التي يصدرها.
أنشطة مقترحة :
1- عندما يناغي الطفل انحنى بالقرب من وجهه ثم أعيدي نفس الصوت عدة مرات بصوتٍ عالٍ . ابتسمي للطفل أو احتضنيه أو اربتي عليه عندما يصدر الصوت مرة ثانية.
2- سجلي مايتلفظ به الطفل ثم أديري شريط التسجيل أثناء لعبك مع الطفل أو إطعامه . عززي أيأصوات يصدرها الطفل.
3- أصدري أصواتاً غريبة أو غنى أصواتاً متشابهة بصورةًمتكررةٍ أثناء اليوم أو قبل النوم . انظري إذا أصدر طفلك أصواتاً أيضا ثم قلديأصواته وتوقفي لترى إذا كان سيعيد الصوت مرة ثانية.
برنامج رقم 20الهدف: التحكمفي رأسه وكتفيه أثناء جلوسه مستنداً إلى الوسادة.
أنشطةمقترحة :
1- أجلسي الطفل في زاوية الكنبة أو كرسي طري (كرسي له أيديللسند) أسنديه بوسادة . اجعلي رأسه وكتفيه لأعلى وأمسكي بشيء أو لعبة ذات ألوانبراقة أمام الطفل لتساعديه على تثبيت انتباهه أثناء محافظته على وضع الرأسلأعلى.
2- عند إجلاس الطفل استعملي يدك في مساعدته على سند رأسه . قللي المساندةالتي تعطينها له تدريجيا . وعندما يكون الطفل متحكما في رأسه بنفسه تحدثي إليهوأريه لعبه . وتوقفي عندما يفقد اتزانه ثم ابدئي مرة ثانية.
3- أجلسي الطفلفي صندوق صغير أو في طبق الغسيل واسنديه بالوسائد . تأكدي أن يديه حرتين ليحركهما . كذلك يجب أن تصل جوانب الصندوق إلى إبطيه على الأقل.
برنامج رقم 21الهدف: يمسكشيئاً براحة يده لمده 30 ثانية ثم يطلقه لا إرادياً.
أنشطةمقترحة :
1- أثناء الطعام .. امسكي قطعة من الطعام (قطعة بسكويت) بحيث يراها الطفل والمسي بها راحة يده واتركي أصابعه تطبق عليها ثم أبعدي يدك . وعندما يسقطها أعيدي المحاولة ثانية . جربي إستخدام أطعمة مختلفة يستمتع بهاالطفل.
2- أعطى الطفل شيئاً مثل البسكويت أو حلقة مفرغة أو شيئاً يمكن أن يُمسكبيد الطفل . لفي أصابع الطفل بخفة حول ذلك الشيء إذا لم يستطع أن يفعل ذلك . لاتجبري الطفل على أن يمسك بالشيء . بالتدريج خففي من ضغطك على أصابعه.
3- أثناءالاستحمام خذي الليفة المبلولة وضعيها في يد الطفل وانظري إذا حاول أنيمسكها.
برنامج رقم 22الهدف:تدريبه على فتح فمه عندما يرى ملعقة مملوءةبالطعام.
أنشطة مقترحة
1- ضعي الطفل في وضعالإطعام وتأكدي من أنه يستطيع رؤية وسماع تجهيزات الطعام . افعلي ذلك بنفس الطريقةوفي نفس المكان عند كل وجبة . قربي الملعقة ناحية فم الطفل حتى يستطيع رؤيتها . استخدمي التلميحات اللفظية مثل " أفتح فمك " أو " هم ....هم " الخ.
2- إذا لميفتح الطفل فمه لتوقعه الطعام فافتحي فمه بلطف وأعطيه قضمه وامدحيه أثناء وضعالملعقة في فمه . " حسان لقد فتحت فمك وهذا هو طعامك " . قللي من المساعدةالجسمانية له كلما بدأ في فتح فمه بنفسه.
3- حاولي جعل أوقات الطعام أوقاتاًخالية من المتاعب (ممتعة) لك ولطفلك . خذي الوقت الكافي وتحدثي إلى الطفل وابدئيالتواصل البصري بينكما فإذا توقع الطفل ملعقة الطعام فانتظري حتى يفتح فمه قبل أنتطعيمه بدلاً من وضع الطعام بنفسك في فمه.
برنامج رقم 23 الهدف: أن يحافظ على رأسه وصدره منتصبينأثناء رقاده على بطنه مع السند على ساعديه.
أنشطة مقترحة :
1- لفي ملاءة على شكل أسطوانة أو استخدمي مخدة أو وسادة مستطيلةتحت ذراعي الطفل حتى يحافظ على رأسه وصدره منتصبين . استعملي لعبة أو شيئاً براقاًليتدلى أمام الطفل حتى يرفع نفسه لأعلى لينظر إليها.
2- ضعي صورة ملونة أو لعبةأمام الطفل حتى يحافظ على رأسه لأعلى ليراها.
3- ضعي مرآة أمام الطفل وشجعيهلينظر إلى صورته.
4- أرقدي الطفل على بطنه . أسنديه على ساعديه . ساعديه ليسندرأسه بيديك . بالتدريج قللي من سندك له . وكلما وجدت أنه يحاول سند نفسه تحدثي إليهوأضحكي وابتسمي وامنحيه كثيراً من التشجيع.
برنامج رقم (24) الهدف:أن يضحكأنشطة مقترحة :
1- ضعي رأسك برفق على بطن الطفل بدلاًمن أن تنظري إليه وجها لوجه . افعلي ذلك عدة مرات حتى يضحك الطفل.
2- ناغي الطفل ( " بو ... بو ... بو ... بو " ) مع التدرج في رفع الصوت.
3- املأى فمك بالهواءواضغطي على خديك محدثة صوت " بوب ".
4- انفخي محدثهً صوتاً في رقبة الطفل أوذقنه وأنت تمسكين برأسه أو شعره.
5- ابحثي عن أماكن أخرى للدغدغة فمثلاً : دغدغيكف الطفل من الداخل أو تحت ذقنه بقطعة قماش ( ليفة الاستحمام ) أثناء استحمامالطفل.
7- تأكدي من تدعيم وتعزيز ضحك الطفل وذلك بالضحك بعده أو لمسه أوالابتسام له.
برنامج رقم (25) الهدف: يبدي تمييزه لأفراد العائلة بالابتسام أو التوقف عنالبكاء.
أنشطة مقترحة :
1- حددي شخصاً واحداًعلى الأقل بصورة خاصة ( الأب أو الأم أو الجدة أو الجد ) يعطي اهتماما خاصاً للطفلبصورةٍ دائمةٍ.
2- إذا وجد طفلاً آخر بالأسرة مثل أخ أو أخت أكبر منه فاجعليهيعتني بالطفل ، فإن الأطفال الصغار يستجيبون عادة بصورة أفضل للصغار الآخرين.
3- إذا كنت ترضعين الطفل صناعياً فاحمليه بين ذراعيك . فسوف يتعلم التعرف على وجهكأسرع من أن تضعيه في كرسيه أو فراشه فينظر إلى أشياء أخرى بعيدةٍ.
4- أعطىالفرصة لكل أفراد العائلة للاحتكاك بالطفل والتعامل معه . وضحي للأطفال الآخرينبالأسرة الطرق المقبولة للعب مع الطفل وذلك إذا أظهروا بعض الخشونة أو الإزعاجللطفل.
5- عند الاجتماعات أو الخروج حين يتعرض الطفل لكثيرٍ من الأشخاص الآخرينلاحظي أن تكوني دائماً بالقرب من الطفل بحيث يستطيع رؤيتك وسماعصوتك.
برنامج رقم (26) الهدف : يحاول التقلب بإستخدام الكتفين.
أنشطة مقترحة :
1- ارفعي كتف الطفل على الناحية التيتريدين أن ينقلب إليها وذلك بوضع مخدة تحت الكتف أو شد ذراع الطفل برفق لبدءالتقلب.
2- ضعي الطفل على ظهره . قفي أو اركعي خلف رأس الطفل وامسكي شيئاًملوناً مربوطاً في حبل فوق الطفل بحيث يراه وبالتدريج حركية للجنب عند قمة رأسالطفل إلى أن يصبح خارج نطاق رؤيته . حركي ذلك الشيء ببطء وأعطى الطفل الوقتليتتبعه . إذا انقلب الطفل فاتركيه يأخذ الشيء ليلعب به . كرري ذلك من الناحيةالأخرى.
3- ضعي الطفل على بطنه . شدي الطفل من ظهر قميصه أو ملابسه برفق حتىتبدأ حركة الكتف.
4- بعد تغيير ملابس الطفل على الأرض أو على سطح واسع ( مثلالسرير ) شجعيه على التقلب وذلك بوضع لعبة جذابة أو شيئاً أبعد قليلاً من متناوليده . استخدمي كلمات التشجيع أو هزي اللعبة ...الخ . اربتي على ذراع الطفل أو كتفهلمساعدته على التحرك ناحية اللعبة . أعطى اللعبة للطفل عندما ينقلب.
برنامج رقم (27) الهدف:يحركإبهامه في مقابل الأصابع الأربعة الأخرى.
أنشطة مقترحة :
1- عادة ما يلعب الأطفال بحلمة زجاجة الرضاعة وذلك بقرصها بينأصابعهم.
2- أوجدي شيئاً صغيراً ذا ملمس شيق . تأكدي من أن حجمه يناسب يد الطفل . اجعلي الطفل يحاول التقاطه.
3- أثناء الطعام ..... ضعي بعض الزبيب أو قطعصغيرة من البسكويت أو الجبن أمام الطفل ليلتقطها.
4- في بعض الأحيان تكونالأشياء الأكبر أكثر فائدة في مساعدة الطفل على وضع إبهامه في مقابل الأصابع الأخرى . ولكن لا تتوقعي من الطفل أن يلتقط شيئاً كبيراً أو ثقيلاً حيث إن الهدف هنا هو أنيقبض على الشيء بإستخدام إبهامه منفصلاً عن الأصابع الأخرى . والكرة الكبيرة أوالمكعب اللعبة يمكن أن يكون مناسباً ذلك.
برنامج رقم ( 28) الهدف:أن تجعله يناغيأنشطة مختلفة :
1- إن بعض الأصوات الأولى لمناغاةالطفل عاده ما تكون با ، مــا ، دا ، فعندما يناغي طفلك أعيدي تلك الأصوات بتكرارهاله ليسمــعها.
2- نططي الطفل ودحرجيه لإصدار الأصوات . كافئيه على الأصوات التييفعلها.
3- أنشدي أودندني له وأنت تحتضنيه.
4- أحضري كتاباً بسيطاً لتقرئيهله قبل النوم أو القيلولة . أصدري أصواتاً وتحدثي عن الصور . عندما يحاول طفلكإصدار أي صوت ... ابتسمي وبيني انفعالك لأصواته ولاحظي إعادة تلك الأصوات ، توقفيلحظة لترى إذا كان سيعيدها مرة أخرى .